السبب الحقيقي وراء أخذ أدوية ستاتين للكوليسترول

لماذا ينبغي أخذ أدوية الكوليسترول التي تعرف بالستانين ؟ توصف هذه الأدوية أحيانا لبعض الأشخاص غير المصابين بالكوليسترول ، ويعتقد البعض منهم أنهم ليسوا بحاجة إلى تناوله ، لأن الكوليسترول لديهم يكون بحالة جيدة ، إذن لماذا يحتاج الشخص إلى دواء الكوليسترول إذا كان مستوى الكوليسترول على ما يرام ؟

ما هي الستاتينات ؟
الستاتينات تشير بصورة شائعة إلى “ أدوية الكوليسترول ” ، وهي من أكثر الأنواع التي توصف حول العالم ، كما أنها الأكثر إثارة للجدل ، فهناك الكثير من الشك حول أهمية استخدامها والأشخاص الأكثر حاجة إلى تناولها ، في حين أن هناك أشخاص متحمسين على كلا الجانبين ، غالباً ما تعتمد الإجابة “الصحيحة” في الغالب على أهداف المريض. إن دور الطبيب هو شرح مخاطر وفوائد أخذ الستاتين.

وعلى الرغم من أنه قد لا يخبر المريض بما يجب فعله ، فهو يؤكد أن دراسات لا حصر لها أثبتت أن الستاتينات تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

3 أسباب رئيسية لاستخدام أدوية الكوليسترول “ستانين” :
1- إن ما يعرف بأرقام الكولييسترول الجيدة ، تعتمد على مدى عوامل المخاطر لدى المريض ، وأرقام الكوليسترول التي تكون مقبولة لدى الشخص الصغير الذي ليس لديه عوامل خطورة ، ربما لا تكون مقبولة لدى شخص آخر لديه عوامل خطورة للإصابة بأمراض القلب ، فإذا كان الشخص قد أصيب من قبل بنوبة قلبية ، فيزداد لديه خطر الإصابة مجددا ويحتاج إلى أخذ ستاتين .

2- لا يتعلق الأمر فقط بتخفيض أعداد الكوليسترول ، ولكن خفض الكوليسترول. على الرغم من أننا نسمي الستاتينات “أدوية الكوليسترول” ، فإن ما نستخدمه بشكل أساسي هو تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية في المستقبل. هذه نقطة مهمة لأنه ليس كل أدوية الكوليسترول هي نفسها. بعضها (مثل بعض الأدوية القائمة على النياسين) ، تجعل أرقام الكولسترول تبدو أفضل ، لكن لا تغير المخاطر ونادراً ما تستخدم.

3- وقد ثبت أن أدوية الستاتين تقلل التعرض للخطر حتى لدى الأشخاص الذين لديهم أرقام كوليستيرول طبيعية أو منخفضة. بدلا من “مدلولات الكوليسترول” ، سيكون من الأنسب أن يسمى الستاتينات “أدوية تقليل الخطر”.

لذلك نحتاج بعض الحالات التي تعرضت لنوبات القلب سابقا ، لأخذ هذه الأدوية  لخفض خطر له من السكتة القلبية والسكتة الدماغية في المستقبل ، وأن يكون لدى هؤلاء المرضى الوعي الكافي بهذا الأمر حتى لا يتكاسلوا أخذها .

المصدر : https://blogs.webmd.com/heart-disease/2018/03/the-real-reason-to-take-a-statin.html