الفوائد الصحية لبذور الحرمل

نبات الحرمل هو نبات ذات رائحة طيبة وأوراق بيضاء وتؤكل البذور العلوية منه وهو من النباتات التي عرفت من قديم الزمان وتستخدم في الطب الشرعي ولها العديد من الاستخدامات العلاجية التي سوف نوضحها.

فوائد بذور الحرمل
1-تحتوي بذور الحرمل على مواد مضادة للأكسدة لذلك فهي تقوي من الجهاز المناعي لدى الجسم وبالتالي تعمل على حمايته من الأمراض المختلفة.
2-بذور الحرمل تحتوي على مواد مضادة للالتهاب لذلك فهو يعالج الجروح ويساعد على التئامها ويعيد بناء الانسجة من جديد.
3- يساعد بذور الحرمل على التخلص من مشاكل الأعصاب ويخلص من الإحساس بالتوتر والأرق.

4- يساعد بذور الحرمل على  خفض نسبة السكر الجلوكوز في الدم كما يساهم على في علاج مرضى السكر.
5- يستخدم الحرمل في علاج وتسكين أي ألم كما أنه يعمل على مقاومة الالتهاب ومقاومة الأمراض الالتهابية.

6- الحرمل مفيد جدًا للنساء للتخفيف من آلام الطمث وفي نفس الوقت عمل على تقليل ألم الدورة الشهرية وينظم مواعيدها.
7- يستخدم الحرمل في علاج الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.

8- مضادات الأكسدة التي توجد في الحرمل تعمي على وقاية الإنسان من العديد من الأمراض مثل الزهايمر أو تعمل على تنشيط الدماغ.
8- يعالج الحرمل المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي والاضطرابات التي تصيب الأمعاء ويمنع من وجود الإسهال أو الإمساك ويقوم بفتح الشهية في نفس الوقت.

9- يعالج الكثير من الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي مثل السعال ومشاكل الرئتين ونزلات البرد وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي.

10-يعمل على تنظيم نسبة الكولسترول في الدم لذلك فهو يحافظ على عضلة القلب ويمنع من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الحرمل لأنه له العديد من الآثار الجانبية الضارة.

أضرار الحرمل
1-الإفراط في تناوله يسبب تهيج في المعدة.
2-تغير في المزاج.
3- حدوث أرق واضطراب في عدد ساعات النوم.
4- وجود تلف في الكبد أو الكلى.
5- وجود حساسية مفرطة عند التعرض للشمس بعد تناوله.

فوائد الحرمل للشعر
يستخدم بذور الحرمل في عدة فوائد للشعر حيث أنه يقوي من بصيلات الشعر ويعمل على عدم تساقطه ويقضي على حشرات الرأس مثل القمل ويعمل على محاربة القشرة.

يستخدم زيت الحرمل المستخلص من هذه النباتات ويباع عند العطار ويدهن به الشعر ثلاث مرات في الأسبوع حيث أنه يعمل على قتل الميكروبات الموجودة في فروة الرأس ويمنع من مشاكل تساقط الشعر.

استخدامات أخرى لبذور الحرمل
يدخل الحرمل في صناعة الصابون ومستحضرات التجميل لأنه ذات رائحة عطرية قوية وجميلة في نفس الوقت.

يدخل الحرمل في بعض الصناعات المواد الكيمائية التي تقوم بطر الحشرات لأن رائحته النفاذة يهرب منها الكثير من الحشرات.

والحرمل يحتوي على مواد كيميائية تساعد على التقليل من التقلصات العضلات ولذلك فهو يدهن منه على العضلات عند وجود التهاب بها للتخلص من الالتهابات التي تصيب العضلات.

الحرمل مهم جدًا للمرأة في عدة حالات حيث أنه يدر الحليب في حالة الأم المرضع ويوقي الرحم لدى المرأة ويحميها من مخاطر الإجهاض ويحد من آلام الطمث.

فوائد الحرمل للبشرة
يفيد بذور الحرمل في علاج البشرة من الجفاف ويجعلها أكثر نضارة كما أنه يعمل على معالجة الحبوب وتطهير بشرة الوجه من الميكروبات والجراثيم المسببة لظهور تلك الحبوب.

ويستخدم الحرمل للوجه عن طريق عمل ماسك من زيت بذر الحرمل الذي يباع عند العطاء وخلطه مع العسل والقيام بعمل ماسك منه على البشرة وتركه نصف ساعة ثم القيام بشطفه بالماء البارد، ويكرر هذا الماسك أكثر من مرة للحصول على أفضل النتائج.