مشروبات ضارة في رمضان يحذر تناولها

في الصيام ، وخاصة في شهر رمضان يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل ، التي يستعيض الصائم عنها بتناول المشروبات والعصائر المختلفة ، وذلك ليتجنب الإصابة بالجفاف ، ولكن يجب مراعاة أن لا تضر هذه المشروبات بصحة الصائم ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على المشروبات الأكثر ضرراً للصائم ، والمشروبات الصحية .

مشروبات يحذر من تناولها في رمضان

– الشاي والقهوة : يحذر من تناول الشاي والقهوة ، وذلك لإحتوائهم على الكافيين الذي يفقد الجسم الكثير من السوائل ، حيث يعتبر الكافيين مدراً للبول ، مما يسبب الجفاف ، والشعور بالعطش ، وتناول المشروبات المحلاة بالسكر ، أو الأطعمة التي تحتوي على سكريات ، تسرع من عملية الهضم ، مما يؤدي للشعور بالجوع سريعاً ، ويجب عدم الإفراط في تناول الماء حيث يعمل الماء الزائد عن الحد على تخفيف أحماض المعدة مما يؤدي لحدوث إنتفاخات بالبطن ، يصاحبها عسر الهضم .

لذا يجب التقليل من كميات الشاي والقهوة ، إذا كنت من عشاقهم ، قبل شهر رمضان ، لكي لا تتسبب بضرر بصحتك .

– يجب تجنب المشروبات الغازية : تحتوي المشروبات الغازية على الصودا ، التي يجب تجنبها بعد الإفطار لما تتسبب فيه من اضطرابات بالمعدة ، والجهاز الهضمي ، كما أنها تعطي شعوراً بالإمتلاء ، وما يتسبب فيه من مشاكل بالهضم ، كم أنها أيضاً من المشروبات المدرة للبول ، التي تؤدي لفقدان الكثير من السوائل ، مما يعطي شعوراً بالعطش في نهار رمضان .

– العصائر المعبئة صناعياً : تحتوي العصائر الصناعية على كميات هائلة من السكر ، لذا فإنها يتم هضمها سريعاً ،مما يسرع من الشعور بالجوع ، كما أنها تمثل خطراً كبيراً على صحة الإنسان ، وتعرضه للإصابة بمرض السكري ، كما أنها تحتوي على مركبات كيميائية ضارة تتمثل في المواد الحافظة ، والألوان الصناعية ، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم الذي يساعد على إرتفاع ضغط الدم  ، لذا يفضل تجنبها ، ويحذر تناولها لمرضى السكري ، ومرضى ضغط الدم المرتفع .

– البعد عن  مساحيق العصائر البودرة : تمثل هذه العصائر خطراً كبيراً على صحة الإنسان ، وذلك بسبب إحتوائها على مكسبات الطعم  التي تتمثل في مادة السيترات الكيميائية ، علاوة على ذلك الألوان الصناعية ، ويجد الجسم صعوبة في إمتصاص تلك المشروبات مما يؤدي لحدوث مشاكل بالهضم ، كم أن واحداً من أسوء الأضرار التي تتسبب فيها تلك المشروبات ، إمكانية التسبب في حساسية الصدر ، وكذلك تعمل على إلحاق أضراراً بالغة بالكلى .

المشروبات الصحية في شهر رمضان
– الخروب :
من أكثر المشروبات الصحية ، والتي يفضل تناولها في رمضان ، وذلك لدورها الكبير في علاج مشاكل الهضم ، كما أنه يحمي القلب عن طريق تقليل نسب الكوليسترول بالدم .

– السوبيا : من المشروبات الشهيرة في رمضان ، وذلك لدورها الكبير في إمداد الجسم بالطاقة .

– التمر هندي : يتميز بطعمه اللذيذ ، إضافة لدوره في ترطيب الجسم ، ومنع جفافه ، كما أنه مصدر غني بالفيتامينات ، والمعادن ، ويمد الجسم بالطاقة ، ويساعد الجسم على التخلص من الغازات ، ويعطي شعوراً بالراحة ، والإنتعاش .

– الكركديه : يساعد الكركديه على توفير الإرتواء للصائم ، كما أنه يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ، ومفيد في حالات إرتفاع ضغط الدم ، بالإضافة لذلك فإنه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات ، والمعادن .

– عصائر الفاكهة الطبيعية التي توفر الترطيب ، والإنتعاش اللازمين للصائم ، بالإضافة للفوائد الصحية نتيجة لإحتوائهم على فيتامينات ، ومعادن ، تفيد في الصحة العامة للصائم ، من هذه العصائر :
– عصير البطيخ .
– عصير المانجو .
– عصير الموز .
-عصير البرتقال .
– عصير التفاح .
– عصير العنب .