أنواع القهوة المصفاه

القهوة المصفاه : هي القهوة التي يتم فلترتها، أو صناعة القهوة بالتنقيط، ويتم صناعتها عن طريق آلة تصفية كهربائية أو يدوية من خلال فلاتر القهوة، ويطلق عليها مرشحة بالتنقيط لأنه يتم صناعتها عن طريق استخدام مرشح ويتم تقطير القهوة من فلتر القهوة إلى الفنجان أو القدح عن طريق التنقيط.

أنواع القهوة المصفاه : هناك عدة أنواع من القهوة التي يتم تصفيتها :
– القهوة الأمريكة المصفاه : هي عبارة عن قهوة يتم اعدادها باستخدام أحد ماكينات اهداد القهوة، ولا تستخدم طرق التحضير المعتادة في غلي القهوة، ويمكن اعدادها عن طريق تسخين الماء وصبه على القهوة الموضوعة داخل فلتر مخصص للقهوة حتى تختمر القهوة ثم يتم التخلص من الفلتر والاستمتاع بتناول القوة.

تتميز القهوة الأمريكية المصفاه بأنها تحتوي على نسبة أقل من الكافين الموجود في القهوة العادية، كما أنها خالية من الكثير من المواد الضارة مثل الديتربين والكافيسترول والقهويول ، والمواد الزيتية التي تسمى  diterpenes والتي أثبتت بعض الأبحاث الحديثة أنها تسبب في زيادة مستوى الكولوسترول في الجسم .

– القهوة الفرنسية المصفاه : هي أحد أنواع القهوة المصفاه والتي تسمى Cafetiere، حيث يتم اعدادها عن طريق خلط الماء بالقهوة المطجونة وتركه بعض الوقت حتى يختمر مما يعطي مذاق قوي للقهوة خاصة، ويتم صناعة القهوة في المصفاة الفرنسية وهي عبارة عن آلة خاصة بتحضير القهوة الفرنسية و تكون على شكل أسطوانة من الزجاج بها فلتر متصل بالمقبض، وذلك يسمح بوضع القهوة في القاع ثم تركيب الفلتر فوقة ثم إضافة الماء الساخن.

من مميزات القهوة الفرنسية أن لها نكهة قوية ورائحة مميزة، وتحتفظ القهوة الفرنسية بالزيوت الأساسية، كما لها قوام رائع، وتحتوي على نسبة متوسطة من الكافيين.

القهوة الهندية المصفاه : تعد القهوة الهندية المصفاة من المشروب الهندية المفصلة وتعرف باسم الكابي، وهي تتكون من من خليط من الحليب المغلي الذي يضاف إليه مسحوق من القهوة المطحونة وتم وضعها في أحد الفلاتر الهندية، والفلتر الهندي هو عبارة عن جهاز أسطواني معدني على شكل كوبين كلوي وسفلي ويحتوي الكوب العلوي على جزيئين قابليا للإزالة ويتم وضع القهوة في الكوب العلويي ووصع الماء المغلي عليه، ويتم تصفيته باستخدام الفلتر الهندي المعدني التقليدي، ويتم تقديم القهوة الهندية في أكواب من الفولاذ المقاوم للصدأ.

– القهوة الفيتنامية : هي عبارة عن قهوة مثلجة معروفة باسم cà phê đá، ويتم إعدادها باستخدام القهوة الفيتنامية المحمصة المطحونة، ويتم وضعها في فلتر فيتنامي صغير معدني، ثم يتم إضافة الماء الساخن عليها، وبعد خلطها يتم يصب القهوة في هذا الكوب النهائي وهو عبارة عن كوب مليء بالثلج مما يجعل القهوة مثلجة.

فوائد القهوة المصفاه :
– تتميز القهوة المصفاه عن غيرها من أنواع القهوة أنها تساعد في علاج حالات انخفاض ضغط الدم، وتساعد في علاج زيادة الكولوسترول في الدم، وهي الافضل لمرضى الكولوسترول.

– تعتبر القهوة المصفاة خالية من الشوائب وتحتوي على نسبة أقل من الكافيين لذلك لا تتسبب في مشاكل في امتصاص المعادن في الجسم، بشرط عدم الافراض في تناولها، كما تساعد في الوقاية من الاصابة بعدة أنواع من السرطان مثل سرطان الفم، وسرطان البلعوم،  وسرطان الكبد، وسرطان الرحم، وسرطان البروستات .

تساعد القهوة المصفاة في الحفاظ على صحة القلب وتساعد في منع الاصابة بتصلب الشرايين، كما تساعد في الحد من الإصابة بمرض الزهايمر، وتعمل على تحسين الحالة المزاجية  والحد من الاكتئاب.

– تساعد القهوة المصفاة في تحسين الذاكرة، وتساعد في علاج مرضى السكري وضبط مستوى السكر في الجسم، ويساعد في الحد من الاصابة بالسكتات الدماغية، وتقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون.

<

p style=”text-align: justify”>