فوائد تناول التمر في فصل الصيف

بدأت درجة حرارة الصيف في الإرتفاع ، وهذا هو وقت تناول الأطعمة المبردة والمرطبة ، ويعرف التمر بأنه من أفضل الأطعمة التي يتم تناولها لإنتاج الحرارة والدفء للجسم في فصل الشتاء ، ولكن هل يمكن تناول التمر في فصل الصيف ؟

يعتبر التمر من الأطعمة المفيدة للوقاية من سرطان المعدة ، ويتناول المسلمون التمر في رمضان لكسر صيامهم ، مع شرب الماء .

ويعرف التمر بمذاقه الحلو وتعدد استخداماته ، كما أنه يساعد في تحسين عملية الهضم ، تعزيز مستوى  الطاقة ، وأوصت الجمعية  الأمريكية للسرطان باستهلاك 20-35 جرام من الألياف الغذائية يوميا .

هل تعلم أن تناول التمر يوميا يساعد في الحفاظ على صحة العين ، نعم ، هذا صحيح ، حيث يعمل على الوقاية ضد مشكلة العمى الليلي .

المنافع الصحية لتناول التمر :
1- يقوي العظام : إن الكمية الوفيرة من المعادن الموجودة في التمر جيدة لتقوية العظام ، ومحاربة الألم ، والتخلص من بعض الأمراض مثل هشاشة العظام ، يحتوي التمر على السلينيوم ، الماغنسيوم ، المنجنيز والنحاس ، وجميعها ضرورية لتطور وتقوية العظام .

2- يعالج أمراض الأمعاء : إن ظهور النيكوتين في التمر مفيد في علاج أنواع عديدة من أمراض الأمعاء ، فتناول التمر يمنع نمو  الكائنات الباثولوجية ، مما يحفز نمو البكتريا النافعة في الأمعاء ، يحتوي التمر على الألياف الذائبة وغير الذائبة والأحماض الأمينية ، التي تساعد في عملية الهضم .

3- يخفف الإمساك : هل تعلم أن التمر يعتبر ملينا طبيعيا ؟ وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الذائبة ، الضرورية لتحسين حركة الأمعاء ، وبالتالي يمنع الإمساك ، قم بنقع التمر ليلا وتناوله في اليوم التالي ، للحصول على أفضل النتائج .

4- يعالج الأنيميا : يحتوي التمر على نسبة عالية من الحديد ، مما يجعله طعاما مثاليا كمكمل غذائي ، يعمل الحديد الموجود في التمر على تعويض نقص الحديد لدى الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا ، مما يساعد على تقليل الأعراض المرتبطة بها مثل الشعور بالتعب ، الخمول ، ويعمل على زيادة الطاقة وقوة الجسم .

5- يعزز زيادة الوزن : يحتوي التمر على البروتين ، السكريات والفيتامينات والمعادن الأساسية ، يحتوي 1 كيلوجرام من التمر على 3000 سعر حراري ، وهذه السعرات الحرارية تساهم في زيادة الوزن لدى الراغبين في هذا الأمر .

6- يعزز الطاقة : إذا كنت تشعر بالخمول أو انخفاض الطاقة ، فالتمر غني بالسكريات الطبيعية مثل الفركتوز ، الجلوكوز والسكروز ، التي تساعد على تعزيز الطاقة ، إذا كنت تشعر بالكسل تناول بعض حبات التمر كوجبة خفيفة مسائية ، أو بعد التمرين إذا كنت تشعر بالإجهاد .

7- يعزز صحة القلب : يعتبر التمر مصدرا جيدا للبوتاسيوم ، مما يقلل خطر الإصابة بالسكتات وأمراض القلب ، كما أنه يقلل مستوى الكوليسترول ، الذي يسبب زيادة الوزن والإصابة بأمراض الأوعية الدموية ، لذلك ينصح بتناوله للحفاظ على قلب صحي .

8- الحفاظ على الجهاز العصبي : تساعد الفيتامينات الموجودة في التمر في الحفاظ على الجهاز العصبي ، فالبوتاسيوم مكونا أساسيا لحماية القلب والجهاز العصبي ، كما أنه منبه للدماغ ، لذلك فهو رائع للحفاظ على حدة العقل .

9- علاج الإسهال : إن التمر الناضج يحتوي على البوتاسيوم الذي يتحكم في الإسهال بفاعلية ، وهو سهل الهضم ويعالج الإسهال المزمن ، وذلك لاحتوائه على الألياف الذائبة التي تخفف الإسهال .

كم عدد التمرات المسموح بتناولها يوميا ؟
نظرا لأن التمر قد يسبب زيادة الوزن ، فالأشخاص الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم أو يتبعون حمية غذائية صارمة ، يلزمهم تناول التمر باعتدال ، فيمكنهم تناول3-4 تمرات مرة أو مرتين أسبوعيا .

هل يمكن تناول التمر في فصل الصيف ؟
اعتبارا بأن التمر يسبب زيادة حرارة الجسم ، فينصح بعدم تناول أكثر من 2-3 تمرات ، وإذا كان الشخص يعاني من نقص الحديد ، فيمكنه تناول 2-3 تمرات يوميا ، ومع ذلك يمكن أن يكون التمر غذائا مثاليا في فصل الصيف، ولكن يظل المفتاح هنا هو تناوله بكميات معتدلة .