النظام الغذائي خالي الليكتين وفوائده الصحية

يمكن أن تكون قد سمعت عن حمية كيتو ، باليو  والنظام خالي الجلوتين ،لكن بالتأكيد أنك لم تسمع من قبل عن النظام الغذائي خالي الليكتين ، والليكتين هو نوع من البروتين الذي ربما يساعد الخلايا على التفاعل مع بعضها البعض .

يؤثر الليكتين على الصحة بعدة طرق ، بداية من الهضم حتى خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، لذا ، ما هي الليكتينس ، والتي توجد في الحبوب والبقول ، والتي قد ترتبط بالكربوهيدرات ، كما يمكن أن تساعد الخلايا على التواصل مع بعضها البعض .

إن تناول الليكتين يزيد استجابة الالتهابات في الجسم ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والحالات الصحية الأخرى ، مثل متلازمة الأمعاء المتسربة و متلازمة القولون العصبي ، ربما يمكن أن يؤدي الليكتين إلى اضطراب المعدة ، عند تناول الأطعمة النباتية بدون طهي ، على سبيل المثال الليكتين الموجود في الفاصوليا الحمراء ينتج عند تناولها غير مطهية .

واستهلاك الفاصليا الحمراء يمكن أن تسبب بعض الأعراض مثل الغثيان ، القيء ، والإسهال ، فقا لمنظمة الولايات المتحدة للأطعمة والأدوية .

ما هو النظام الغذائي الخالي من الليكتين ؟
النظام الغذائي الخالي من الليكتين تم ابنتكاره بواسطة ستيفن غرابيري ، وهو جراح قلب سابق حول تركيزه إلى الغذاء والطب التكميلي ، ينطوي النظام الغذائي الخالي من الليكتين على إقصاء الأطعمة عالية الليكتين مثل الكينوا ، الحبوب الكاملة ، البقول ، الخضروات مثل الطماطم الباذنجان ، بدلا من ذلك يقترح النظام الغذائي ملأ الأطباق بالأطعمة منخفضة الليكيتين مثل الخضروات الورقية ، الخضروات الأخرى مثل القرنبيط ، البروكلي ، الهليون ، الفطر ، المكسرات ، البذور والسمك .

فوائد النظام الغذائي خالي الليكتين :
1- فوائده لمرضى حساسية الطعام : إن تناول الأطعمة التي تحتوي كميات كبيرة من الليكتين ربما تسبب الغازات أو ضيق المعدة ، لأنه غير قابل للهضم ، ويعلق بأغشية خلايا بطانة الجهاز الهضمي في الجهاز الهضمي ، مما يؤثر على عملية الميتابوليزم وتسبب تلف الجهاز الهضمي .

2- يساعد على تجنب الأطعمة السامة : إن الطهي يمكن أن يدمر معظم الليكتين الموجود في الأطعمة ، ولهذا السبب من الضرري تجنب الأطعمة النيئة ، المنقوعة أو البقول غير المطهية ، ووجد أن هذه البقول يمكن أن تكون سامة للناس نظرا لاحتوائها على مستوى عالي من الليكتين ، البقوليات المنقوعة لفترة أيضا تكون غير كافية لإزالة محتوى الليكتين .

3- يمكن أن يقلل قرح المعدة : هل تعلم أن الليكتين يقلل قرح المعدة ؟ القرحة الهضمية هي آفة في بطانة الجهاز الهضمي ، وفي المعدة ، أو الجزء السفلي من المرئ ، تشمل الأعراض عسر الهضم مثل الألم ، الغثيان وفقدان الوزن ، والنظام الغذائي خالي الليكتين ربما يقلل خطر الإصابة بقرح المعدة ، وذلك لأنه يخفض الالتهابات في الجسم .

هل النظام الغذائي الخالي الليبتين يساعد في فقدان الوزن ؟
الناس الذين يزيلون اللبتين من طعامهم يميلون إلى البدء في فقدان الوزن. كما أظهرت دراسة مشيرة أن اتباع نظام غذائي خال من الليكتين يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية ومتلازمة الأيض (مجموعة من الحالات التي تشير إلى زيادة ضغط الدم ، وارتفاع مستويات السكر في الدم ، وزيادة الدهون في الجسم حول الخصر ، والكوليسترول غير الطبيعي المستويات). أيضا ، ولكن يمكن لمعظم الأطعمة الغنية بالليكتين ، أن تكون مفيدة لإنقاص الوزن ، وعلى سبيل المثال الأشخاص الذين يتناولون البقول على مدى فترة ستة أسابيع ، قد فقدوا وزنا أكبر بكثير من أولئك الذين لم يستهلكوا أي بقوليات .

مخاطر النظام الغذائي خالي الليكتين :
النظام الغذائي خالي الليكتين ، هو خطة قاسية ، مما قد يصعب على بعض الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن  ، في المتابعة على المدى الطويل ، كما أن خطة النظام الغذائي الخالي من الليكتين ، يقيد أو يقطع العديد من الأطعمة المغذية ، مثل الحبوب الكاملة والبقول وبعض الخضروات ، يمكن أن يساعد استهلاك الحبوب الكاملة على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، والسكري والسرطان .

كما توفر البقوليات والخضروات الألياف الغذائية وتقلل الإمساك أيضا ، قد يكون اتباع هذا النظام الغذائي صعب اتباعه من قبل النباتيين ، حيث أن البقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة والبذور توفر البروتينات النباتية ويتم حذفها في الغالب من خطة هذا النظام الغذائي .

يمكن أن يساعد استهلاك الحبوب الكاملة على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان. حيث البقوليات والخضروات توفر الألياف الغذائية وتقلل الإمساك.

أطعمة يمكن تناولها خلال هذا النظام الغذائي :
– البصل .
– البروكلي .
– القرنبيط .
– البطاطا الحلوة .
– الفطر .
– اليقطين .
– الهليون .
– الكرز .
– الجزر .
– التوت الأزرق .
– الفرالة .
– التفاح .
– البرتقال .
– الليمون .
– السمك .
– اللحم البقري .
– الدجاج .
– الزبدة .
– زيت الزيتون .
– الأفوكادو .

الأطعمة التي يجب تجنبها في هذا النظام الغذائي :
– البطاطس ، الطماطم ، الفلفل والباذنجان .
– البقول مثل العدس ، الفل السوداني ، الفاصوليا والحمص .
– زبدة الفول السوداني وزيت الفول السوداني .
– المنتجات المصنوعة من الحبوب والطحين .
– مشتقات الحليب .

<

p style=”text-align: justify”>