انواع صافرات الانذار الجديده

تعد صفارات الإنذار إحدى طرق التحذير للمواطنين من المخاطر الجوية مثل الأمطار الغزيرة والرياح والرعد والحرائق وغيرها من الأضرار التي قد تتسبب في ضرر للإنسان، وعلى هذا توفر الحكومات كافة وسائل الانذار ومنها تلك الصفارات التي مؤخرا سعت المملكة لتوفيرها كعامل آمان للمواطنين.

صفارات الإنذار وكيفية عملها :
تعد صفارة الإنذار من الطرق الالكترونية الحديثة وهي تعتمد على ثلاث نغمات تختلف عن بعضها البعض وهذا لأن كل نغمة لها علامة خاصة غير الأخرى كدليل على مراحل الخطر قبل الحدث وفي أثناء الحدث وعقب الانتهاء منه، وهذا بصورة بسيطة ليكون المواطن على دراية كافية بها.

توضيح معنى نغمات صفارات الإنذار :
تختلف نغمات صفارات الانذار على حسب الوقت التي تصدر فيه وقد وضح الدفاع المدني بالمملكة نوع كل نغمة وطريقة حدوثها وعلام تدل وهم كالآتي :

1- الأولى :
تكون نغمة ثابتة وتستمر حوالي 60 ثانية وهي بمثابة انذار عن قرب حدوث الخطر.

2- الثانية :
تلك النغمة تكون مموجة إلى حد ما وتستمر 60 ثانية ايضا ولكنها تدل على وقوع الحدث الآن.

3- الثالثة :
وهي نغمة متواصلة دون تقطع أو تغير على مدار 30 ثانية وهي تعني أن الوضع صار أكثر أمنا.

يتم استخدام صفارات الإنذار في الحالات السلمية نظرا للتغيرات المناخية أو حدوث أي مشاكل ناتجة عن أخطاء الأفراد أو تسرؤبات إشعاعية خطرة أو غير ذلك من العوامل الضارة بالانسان، وتستخدم أيضا في حالات الحروب والطوارئ العسكرية سواء قنابل كيميائية ضارة أو جرثومية أو أسلحة نووية أو في الأوضاع التخريبية، فهي تساهم بشكل كبير في إنقاذ أكبر عدد من المواطنين وتوفير الكثير من الخسائر.

تأكيد عمل صفارات الانذار الجديدة بالمملكة :
تم نشر العديد من الأخبار نقلا عن الدفاع المدني بالمملكة وخاصة من خلال مداخلة هاتفية للعميد الدكتور عبد العزيز الجهني لقناة ” الإخبارية ” أنه قد تم تجربة مشروع لصفارات الإنذار بعد الكثير من الوقت للدراسة في منطقتي الشرقية والرياض وهذا لأهميتها في الحالات الطارئة الهامة.

وهذا يعد مرحلة أولى لتوفير كافة صفارات الإنذار التي تساهم بشكل كبير في عمليات الإنقاذ وقد أكد على أنه سوف يتم تعميم المشروع في كافة القطاعات بالمملكة وقد يصلوا إلى 11000 صفارة إنذار.

ثم قام العميد عبد العزيز الجهني بوضف عمل تلك الصفارات وهي تبدأ برسالة صوتية حوالي 5 دقائق وهي تعد تمهيد لعمل صفارات الإنذار وهذا يتم في الحالات الطارئة من تغيرات مناخية ضارة أو مشكلات أو حرائق أو أي مخاطر تهدد المواطنين.

تعليمات الدفاع المدني للمواطنين للتعامل مع صفارات الانذار :
1- لابد من المعرفة الكاملة بالفرق بين نغمات صفارات الإنذار وهذا للتعامل مع الأمر بشكل سريع دون حدوث أي مشكلات.

2- لابد من ارتداء البدلة الواقية عند سماع النغمة الأولى لتجنب المخاطر النووية والجرثومية والهبوط لأماكن الإختباء المخصصة تحت الأرض.

3- لا يتم الخروج من مكان الاختباء تحت الأرض إلا عقب سماع النغمة الثالثة التي تؤكد أن الوضع آمن مع متابعة الأخبار لمعرفة أي مخاطر والتصرف بشكل سريع.