علاج للقمل في يوم واحد

يعد القمل من بين المشاكل التي تصيب فروة الرأس والتي تتسبب في الكثير من المشاكل لفروة الرأس والشعر، حيث يعد القمل من الحشرات صغيرة الحجم والتي تعمل على الاعتماد على امتصاص الدم من فروة الرأس فيصيب الإنسان بالكثير من المشاكل الصحية.

علاج للقمل في يوم واحد :
من الممكن التخلص من مشكلة القمل بشكل نهائي من خلال اتباع الكثير من الوصفات المنزلية الطبيعية والتي تهدف إلى التخلص من تلك الحشرات المزعجة التي تتسبب في الكثير من المشاكل للشعر ومن بين الطرق الطبيعية المنزلية للتخلص من القمل في يوم واحد ما يلي :

1-  المراهم التي تقضي على القمل :
حيث تتوفر اليوم في الصيدليات الكثير من المراهم التي تهدف إلى التخلص من القمل والبيض الخاص به في يوم واحد، والجدير بالذكر فإن تلك الطريقة من الطرق الفعالة جدا في التخلص من القمل وبيض القمل في أقل وقت من خلال فرد الكريم على الشعر، ويتم ترك الكريم على الشعر وفروة الرس وفقا للطريقة المكتوبة على العبوة، ومن الممكن استخدام الكريم أكثر من مرة وفقا للطريقة الموصى بها.

2-  استخدام الكيروسين :
حيث يعد الكيروسين أو الجاز واحد من بين العلاجات القديمة التي قد تم اللجوء لها من أجل القضاء على مشكلة القمل، حيث أن الجاز يتكون من العديد من المركبات الكيميائية السامة التي تعمل على قتل القمل والبيض، وعلى الرغم من أن تلك الطريقة من الطرق السريعة والفعالة جدا في التخلص على البيض والقمل إلا أنها لا ينصح بها للأطفال الصغار من أجل عدم حدوث حساسية.

3-  الخل :
ويعد الخل من بين المكونات الطبيعية التي تعمل على تخفيف لزوجة التصاق القمل في الشعر بدون الحاجة إلى التفتيش عنها أو التخلص منها ومن الممكن وضع كوب من الماء مع نصف كوب من الخل ويتم غسل الشعر بها، ويتم ترك المكونات على الشعر لمدة نصف ساعة وبعدها يتم غسل الشعر جيدا من خلال الماء مع الشامبو.

تعليمات هامة للوقاية من انتسار القمل بالشعر :
وفي حالة التخلص من القمل أو في حالة التخوف من الإصابة بالقمل لابد من اتباع واحدة من بين الخطوات التالية من أجل التخلص بشكل نهائي من مشكلة القمل ومنع وجوده في الشعر ومن بين تلك الخطوات ما يلي :

1-  كثرة استخدام الشامبو على أن يترك على الشعر لمدة ساعة على الأكثر كي يتم قتل القمل أو التخلص من تلك المشكلة.

2-  اللجوء إلى الكثير من أنواع الغسول المختلفة بهدف تنظيف الشعر والقضاء على مشكلة القمل.

3-  خلال فترة الدراسة لابد من تنظيف شعر الأطفال على الدوام حتى لا يحدث وأن ينتقل القمل من طفل إلى أخر والعمل على وضع المزيد من المركبات الطبية الخاصة بالوقاية من القمل في الشعر.

4-  لابد على الأمهات من الكشف والتفتيش في شعر الأطفال بشكل مستمر بهدف الوقاية من ظهور القمل في الشعر.

5-  تخوفا من العدوى على الأم ربط شعر الفتيات الطويل وضمه حتى لا تحدث له المزيد من العدوى خلال فترة التواجد في التجمعات.

6-  لابد على الأم والمنزل عامة من توعية الأطفال على ضرورة تجنب استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالآخرين فذلك الأمر سيؤدي إلى انتشار القمل والعدوى.

7-  تمشيط الشعر بشكل دوري عملا على المحافظة عليه على أن يتم غسله مرتان على الأقل في الأسبوع بالشامبو.

8-  في حالة انتشار القمل بين الأطفال في المدرسة لابد على الأم من منع الأطفال من الذهاب لفترة إلى المدرسة على أن يتم معالجتهم من الأمر والمحافظة عليهم من خلال اتباع الخطوات السابقة، وضرورة عدم الخلط بين الأطفال وبعضهم البعض.