أهم 5 نصائح قبل البدء في تداول الذهب

يستمر سعر الذهب في الارتفاع لاسيما منذ عام 2011، لذا نجد أن الذهب يتوفق على جميع مؤشرات السندات والأسهم والسلع الأساسية في جميع أنحاء العالم، إلا أن عملية تداول الذهب يجب أن تتم وفق بعض الخطوط، حتى يتحقق أكبر قدر من الاستفادة .

أهم 5 نصائح قبل البدء في تداول الذهب
1- عدم شراء الكثير
من المفترض أن يكون الذهب ملاذا آمنا سيحتفظ على الأقل ببعض قيمته إذا انخفضت قيمة فئات الأصول الأخرى، لذلك يجب تقييم احتمالية الأسهم والسندات والأصول الأخرى بالترادف قبل أن تتراكم في الذهب، ومعظم الناس يحتفظون بالذهب كضمان وليس اعتقادا بأن الاقتصاد العالمي سيحارب، ولا توفر عقود الذهب أي دخل ويمكن أن يكون السعر متقلبا، ويثبت على أفضل تقدير تاريخا عندما تتراجع الأسهم .

حتى شركة GoldCore تقول أنه يجب على معظم الناس أن لا يزيد تداولهم عن 5 في المائة من محفظة الذهب، ومع ذلك تقول الشركة إن العملاء الأكثر تعرضا للخطر والذين لديهم المزيد من محفظتهم في الأسهم، يميلون إلى الاحتفاظ بكميات أكبر من الذهب .

2- النظر في صندوق تداول الذهب  ( ETF )
صناديق الذهب المتداولة ETF هي طريقة سريعة وسهلة لكسب الذهب : يقدم مقدمو الخدمات بما في ذلك iShares و ETF Securities هذه الصناديق المدرجة، ويمكن شراء الأسهم وبيعها يوميا، ويتم دعم الصناديق بالذهب الفعلي – على عكس السلع الأخرى المتداولة في البورصة، والتي تميل إلى تعقب العقود الآجلة، وتبلغ رسوم الإدارة السنوية حوالي 0.4 في المائة، ويميل مستخدمو الصناديق المتداولة في البورصة الذهبية إلى استخدامها أكثر على المدى القصير، وقد تراجعت حيازات الصناديق الاستثمارية المتداولة في البورصات في نهاية يونيو الماضي بشكل طفيف عن شهر يناير الذي سبقه، من 2.168 طن إلى 2.155 طن، بعد أن قام بعض المستثمرين بجني الأرباح في الربع الأول من العام ، وفقا لمجلس الذهب العالمي .

3- عقد الذهب الطبيعي
سيشتري الموردون المتخصصون الذهب الطبيعي ويخزنونه في خزائن أو حسابات المرشحين للمستثمرين – مما يمنحهم الأمان في معرفة أن الذهب يقام باسمهم، وتقدم كل من BullionVault و GoldCore هذه الخدمة، لكن عيب الاحتفاظ بالذهب هو أنه من الصعب بيعه بسرعة وقد تكون التكاليف الأولية مرتفعة، فعلى سبيل المثال تفرض شركة GoldCore نسبة 2 في المائة كرسوم مبدئية، و 1 في المائة عند بيع الذهب، على الرغم من عدم وجود تكاليف تخزين سنوية، ومع ذلك بعد ست سنوات يصبح أرخص للاحتفاظ بالذهب المادي من ETF، التي لديها رسوم سنوية مستمرة .

في المقابل تتقاضى شركة BullionVault نسبة 0.8 في المائة من قيمة الصفقة ورسوم تخزين سنوية تبلغ 0.12 في المائة، وهو ما يشير إلى أن تكاليف الاحتفاظ بالتكاليف تكون أكثر فعالية من صندوق ETF في مراكز أعلى من 7300 جنيه إسترليني .

4- الاتجاه إلى شركات تعدين الذهب
هذه طريقة غير مباشرة للحصول على الذهب، يشير مديرو الصناديق إلى أن أسعار أسهم شركات التعدين قد عانت مؤخرا وسط تقلبات سوق الأسهم، مما يجعلها تبدو ذات قيمة أفضل مقارنة بالارتفاع المطرد في سعر الذهب، يقول ريتشارد ديفيز مدير صندوق الموارد العالمية لحقوق الملكية في بلاك روك : ” يتم تداول أسهم الذهب عند مستويات جذابة مقارنة بأسعار السبائك، ونحن نعتقد أن الأرباح ستتوسع مع ارتفاع أسعار الذهب وسيجذب المستثمرون مرة أخرى إلى القطاع ” .

ويوصي أدريان لوبوك في بيستينفيست كلا من المستشارين المستقلين والمستثمرين بالتعرض للذهب من خلال BlackRock Gold & General، و Smith & Williamson Global Gold & Resources، و Investec Enhanced Natural Resources، لكن على المستثمرين أن يتذكروا أن الأسهم في شركات التعدين ستتأثر بأي عمليات بيع واسعة النطاق في الأسهم – وهو ما يفترض أن يزيد من عمليات الحماية .

5- اختيار الفضة بدلا من ذلك
غالبا ما يطلق على الفضة اسم ” ذهب الرجل الفقير ” حيث أن سعر الأونصة أقل – على الرغم من كونها أكثر تقلبا من الذهب، وتعتقد كاثلين بروكس في فوركس دوت كوم أن المخاوف الأخيرة من أن الفضة قد تكون في منطقة الفقاعات، بعد زيادات قوية في الأسعار هذا العام لم تتحقق، وتقول : ” بسبب المخاوف حول الدولار يتم دعم الفضة من خلال وضع الملاذ شبه الآمن، وقد تزداد جاذبيتها طالما استمرت هذه المشاكل ” .

لكن حذار : الفضة كانت أكثر تقلبا من الذهب في الماضي، كما تتأثر بعوامل مختلفة عن الذهب، وتستخدم الفضة على نطاق واسع كمعدن صناعي، لذلك ستتأثر بأي تباطؤ في الإنتاج إذا تعثرت الاقتصادات .