أمراض لا تتوقعها وراء ألم أعلى الظهر بين الكتفين

من أكثر التي تصيبنا بالتوتر هي ألام الظهر، خاصة ألام أعلى الظهر بين الكتفين الأيسر والأيمن، ولكن هذه الآلام قد تكون عارضا لأخطر الأمراض التي قد تصيب الانسان منها الجلطة القلبية وسرطان الرئة، لذلك لابد من استشارة الطبيب فور الشعور بأي من هذه الآلام .

أسباب ألم الظهر بين الكتفين
1- الشد العضلي في الكتف: وهو من أكثر الأسباب شيوعا، حيث تتعرض هذه المنطقة إلى تحريك للعضلات مفاجئ، كحمل وزن ثقيل أو ممارسة الأنشطة الرياضية العنيفة أو بشكل خطأ ، أو النوم بطريقة خطأ .

2- الاصابة بضربة أو كدمة: من الممكن أن يتعرض المريض للكدمات أو اصطدم بأي جسم صلب، مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في المفاصل أو الأربطة ، وفي هذه الحالة من الممكن أن يصل الأمر إلى خلع الكتف وأن هذه الآلام قد تكون نابعة عنه .

3- أمراض الرقبة : قد يكون الألم ناتجا عن عدة أمراض بالرقبة كفتق الديسك أو القرص الغضروفي ، والتي يصاحبها ظهور أعراض أخرة غير آلام هذه المنطقة كالخدران والوخز وألم الذراعين .

4- التهاب المفاصل : وهو من أكثر الأسباب شيوعا، حيث تسبب أمراض التهاب المفاصل ألام شديدة بين الأكتاف وحتى ألام الرقبة.

5- الجلطات القلبية : تسبب الجلطات القلبية خاصة عند النساء ألاما بالصدر، كما يصاحبه ألم في الكتف اليمين، وألم بين الكتفين ولكل بصورة كبيرة وأيضا ضيق في التنفس شديد .

6- السرطان : قد يكون سرطان الرئة السبب في ظهور آلام بين الكتفين نتيجة للضغط على الأعصاب القريبة من الرئتين، وأيضا سرطان المرئ والكبد والعقد الليمفاوية، وكذلك سرطان العظام والثدي .

7- أمراض المرارة : تتسبب أمراض المرارة في حدوث ألام بين الكتفين يصاحبه ألام في الربع العلوي الأيمن من البطن، وتظهر هذه الأعراض بعد تناول وجبة دهنية .

8- ارتجاع المرئ : يصاحب الاصابة بارتجاع المرئ ألام في الصدر وصعوبة في البلع وأيضا بحة في الصوت، وهو ما يؤدي إلى سرطان المرئ في مراحل متقدمة من المرض، وأيضا قد يكون التهاب البنكرياس سببا في حدوث ألام بين الكتفين نتيجة لتهيج الحجاب الحاجز .

9- انحناء العمود الفقري : من أهم مشاكل العمود الفقري هو التحدب، وهو ما يسبب آلام شديدة في هذه المنطقة .

10- مرض الأبهر : يسبب مرض الأبهر الصدري ألام خطيرة في منطقة أعلى الظهر وبين الكتفين ، وهو ما يستدعي استشارة الطبيب فورا .

علاج آلام بين الكتفين
يعتبر آلام الظهر العلوي وبين الكتفين عرضا للأسباب المذكورة ، لذلك لابد من الوقوف على الأسباب الرئيسية ومعالجتها، ومتابعة الطبيب فورا، ولكن يكون العلاج مع اختلاف السبب هو :
1- تناول المسكنات مثل الباراسيتامول، مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية .
2- ارتداء مشدات لتثبيت مفاصل الكتف والعنق، ويكون المشد على الرقبة .
3- الراحة التامة ن برفع هذه المنطقة على وسادة مريحة .
4- عمل كمادات الثلج حتى تسير الدورة الدموية في هذه المنطقة .
5- من الممكن دهن المنطقة بزيت النعناع أو بكريمات ومراهم مخصصة لآلام العظام وهي متوفرة في الأسواق.