أنواع مفترسة من النباتات تأكل من يهاجمها

خلق الله غريزة البقاء في كل الكائنات الموجودة على وجه الأرض ، وهذه الغريزة هي ما تدفع البشر والحيوانات وغيرهم من المخلوقات إلى الدفاع عن أنفسهم في حالة تعرضهم للمخاطر التي من الممكن أن تلحق بهم الأذى بشكل عام ، وهذا هو الحال عن مجموعة من النباتات الغريبة التي تقوم باصطياد اي فريسة تقترب منها ، وعادت تستخدم أسلحتها في وجه الحيوانات العشبة التي تحاول أكل هذه النباتات .

1- نبات غيمي غيمي السام
يعتبر نبات غيمي غيمي واحد من أكثر النباتات وحشية ، حيث أن رغم شكل أوراقه الخضراء الجذابة ، إلا أنها تحتوي على عدد كبير من الشوك التي تحمل بداخلها سم ، ويوجد هذا النوع من النباتات في أستراليا وإندونسيا فقط ، وللتحدث عن شدة السم فهناك قصة تحكى عن هذا النبات بأنه دفع حارس أحد الحدائق للإنتحار من شدة الم السم الذي من الممكن أن يقتل حصان في غضون ثواني معدودة .

2- نبات جرة كاليفورنيا
يوجد هذا النوع الغريب من النبات في ولاية كاليفورنيا ، ولكن طريقة صيده خبيثة للغاية ، حيث أن يوجد على سطعه مادة مثل الزلال ، وبمجرد أن تقف عليه الفريسة يقوم بضم فروعه عليها حتى لا تستطيع الفرار ، وبعد ذلك تظل محتبسه في داخله ويتغذى عليها ، ويقوم هذا النبات باصطياد الفريسة حتى يسح منها السوائل الموجودة في جسدها بالكامل بدلاً من انتظار الأمطار .

3- نبات جينيليزيا الاستوائي
يصنع هذا النوع من النباتات أفخاخ من خلال فروع طويلة للغاية توجد بجانيه يستطيع من خلالها الإيقاع بفريسته بمجرد اقترابها ، حيث أن الفواصل الموجودة بين هذه الأزرع صغيرة للغاية مما يجعل عملية الهروب مستحيلة بالنسبة للفريسة .

4- النبات صائد الحشرات
عادت تكون النباتات التي تتغذى على اصطياد الحشرات تكون متحركة ، إلا ان هذا النبات لا يتحرك على الاطلاق ويظل في ثبات حتى تقترب منه الحشرات ، وتتم عملية الاصطياد من خلال المادة المخاطية التي توجد على أوراق هذا النبات والتي تجذب الحشرات إليها ، وبمجرد وقوفها عليها وتظل الفريسة على الاوراق التي تهضمها بالكامل ، ومن ثم ينتج هذا النبات أوراق جديدة حتى تجذب مجموعات جديدة من الحشرات ايضاً .

5- قصب أستراليس
يعد نبات قصب الأستراليس الذي يعيش في الاماكن الأكثر رطوبة في الولايات المتحدة ، حيث ينتج هذا النوع من النباتات الغازات السمة ، والتي يطلقها للقضاء على النباتات الموجودة بجواره من خلال التربة ، ولكن هذا النوع من القصب هو الاكثر قوة بين النباتات التي تطلق مواد كيميائية ، حيث انه يطلق غازات تستطيع ان تذيب جميع جذور النباتات الموجودة بجواره في التربة ، ويقوم بهذه العملية من خلال غنتاج جذور جديدة في هذه الأماكن أيضاً .

6- النباتات الأكله للحوم
يستطيع هذا النوع من النباتات النديات ان يأكول لحوم الفريسة ، وذلم لامتلاكه غدد مضغية ، ويجذب الحشرات عن طريق سائل مخاطي يشبه المواد السكرية يوجد على اوراقه يجذب الحشرات الطامعين في الغذاء ، ولكنه بمجرد وقوف الحشرة ينشر النبات أوراقة وتختبى الحشرة بداخلها حتى ينتهي من مضغها .

7- نبات فينوس
وهو واحد من اكثر النباتات شراسة ، حيث انه يشبه فك الإنسان ، وكذلك لديه قدرة على مضغ الحشرات التي تقع فريسة له ، كيث أن أوراقه تكون مفرودتين حتى تقترب الحشرة منه ، وفي هذه الحالة يقوم بإغلاق أوراقه التي تشبه الفم البشري عليها حتى ينتهى من تناولها تماماً .

8- نبتة الجرة
هذا النوع من النباتات يشبه الجره وتعمل بنفس الطريقة تقريباً ، حيث انها تقوم بتجميع المياه بداخلها وتستطيع سحب الزواحف الصغيرة والحشرات اللتي تبحث عن الماء ، وتغرقها ثم تحصل منها على المواد الغذائية.