علاقة الكافيين بعلاج جفاف العين

إذا كنت تشعر بالإحباط بسبب الإصابة بجفاف العين ، فينبغي  أن تفكر في تغيير بعض العادات لتوقف أعراضه ، فبينما يجب أن تقلل من وقت استعمال للشاشات وتخفض نسبة استهلاكك من الكحول ، فأنت لست بحاجة للتخلي عن قهوتك الصباحية .

فيتخلي بعض الأشخاص عن تناول القهوة أو الشاي ، إعتقادا منهم أنهما يسببان سوء المشكلة ، ولكن هناك أحد الدراسات التي تقترح نقيض ذلك ، فالكافيين يساعد في تخفيف أعراض جفاف العين .

كيف يساعد الكافيين في جفاف العين ؟
عندما تكون مصاب بجفاف العين ، لا يستطيع  الجسم تكوين كمية جيدة من الدموع ، أو أن الدموع لا يكون لديها الكثافة الصحيحة للحفاظ على رطوبة العين ، وهذا يعني أن الجسم لا يمتلك القدر الكافي منها للحفاظ على سطح العين وتنظيفها من الأتربة والمواد اللزجة ، لذلك تشعر العين بالتهيج والخدش .

وهنا يستطيع الكافيين المساعدة ، فإكتشفت دراستان مصغرتان أن الكافيين يزيد كمية الدموع في العيون .

في دراسة يابانية ، قسم الباحثون 78 شخص إلى مجموعتين ، الأولى تستهلك كبسولات تحتوي على 200-600 مجم من الكافيين ، إعتمادا على وزن الجسم ، وهذه الكمية تعادل 2-6 أكواب من القهوة ، والأخرى تتناول علاجا وهميا بحشو داخلي فقط ، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين لديهم كمية دموع أكبر .

وفي دراسة أخرى أجريت في غانا ، حصلت على نفس النتائج ، فلاحظت إفراز أقوى للدموع مع استهلاك الكافيين ، وتناسب هذه الدراسة مع البحوث السابقة التي اظهرت أن الأشخاص الذيتن يستهلكون الكافيين لديهم معدلات جفاف العين أقل من غيرهم .

هل الكافيين علاج جيد لجفاف العين ؟
على الرغم أن نتائج هذه الدراسات مبشرة ، ولكنها ضئيلة ، وحتى الآن لم يتوصل الأطباء إلى كيفية تأثير الكافيين على العين ، ليوصوا بها كعلاج لجفاف العين ، ولكن يجب أن نضع في الإعتبار أن القهوة تؤثر على صحة بشكل عام ، فيمكن أن تسبب القلق ، ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في النوم على سبيل المثال .

لذلك إذا كنت لا تحتسي القهوة ، فجفاف العين ليس سببا جيدا للبدء في تناولها ، على الجانب الآخر إذا كنت معتادا على بدء يومك بتناول القهوة أو الشاي  ، فلا يوجد سبب يجعلك تتوقف عن القيام بذلك ، ولكن جرب تقنين كمية الكافيين لترى الفرق في الأعراض  .

يقول خبراء الصحة أن 400 مجم من الكافيين يوميا أي 4 أكواب ، يبدو آمنا لمعظم الناس ، ولكن المرشد الحقيقي لك هو ملاحظة تأثير القهوة على صحتك بشكل عام .

ولكن لا ننسى أن القهوة يمكنها أن تسبب الجفاف لأنها مدرة للبول ؟ فهل يجعلها ذلك مفيدة أم ضارة لجفاف العين ؟ لا يوجد دليل على نظرية أن القهوة تساعد في علاج جفاف العين ، ولكن ما تحتاج إليه هو الحصول على كمية جيدة من الماء مع الشاي أو القهوة للتأكد من تفادي الآثار الجانبية لهما .

أطلب المساعدة في حالة جفاف العين :
فإذا كنت تعاني من جفاف العين ، يجب الذهاب إلى الطبيب ، فهي حالة شائعة وخاصة مع التقدم في العمر ، ويمكن أن تكون ناتجة عن عدة أسباب ، فبعض الأشخاص بحاجة إلى تغيير الأدوية الخاصة بهم ، تناول علاج لجفاف العين أو القيام ببعض الإجراءات التي تساعدهم على الراحة .