استهلاك الخضروات الورقية يعزز صحة الدماغ ( دراسة )

نشرت دراسة يوم 20 ديسمبر 2017 م في جريدة (أخبار الصحة اليوم) ، تفيد بأن الأشخاص الذين يتناولون الخضروات الورقية يوميا ، يمكنهم الحفاظ على عقل حاد على الرغم من تقدمهم في العمر .

وجد الباحثون أن المقارنة بين الأشخاص الذين نادرا ما يتناولون الخضروات الورقية ، وهؤلاء الذين يتناولون حصة من الخضروات يوميا ، أنهم لا يعانون من شيخوخة العقل والأمراض العقلية المرتبطة بالتقدم في العمر ، فيبدون كأنهم أقتصوا 11 عام من عمرهم ، بالنسبة لوظائف الدماغ الخاصة بهم .

وفقا لما ذكره “كيث فارجو” مدير البرامج العلمية والتوعية لجمعية الألزهايمر  : ” لا يمكنك جعل هذا النوع من الإستنتاج على أساس دراسات من هذا القبيل ” ، ولكن بدلا من ذلك تقترج نتائج الدراسة العلاقة بين الإثنين ، فيضيف كيث ” ولكن النتائج  تضيف توضيح كبير “، فلم يكن مشاركا في البحث .

يوجد دليل متنامي على أهمية النظام الغذائي والعوامل المتعلقة بنمط الحياة في التأثير على صحة الدماغ ، قال هذا كيث ، وعندما نتحدث عن الطعام ، فالخضروات الورقية مثل السبانخ ، الكرنب والملفوف ، تم دراستهم في مجموعات ، وفقا ل”مارثا كلير موريس”  ، الباحثة الرئيسية في هذه الدراسة .

أراد فريق البحث التعمق في العناصر الغذائية التي يمكن أن تكون مسؤولة عن ذلك ، وفقا لما ذكرته موريس ، أستاذة في المركز الطبي لجامعة راش في شيكاغو .

وجد الباحثون أن الأطعمة التي تحتوي على بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين ك ، حمض الفوليك واللوتين ، تظهر بكميات كبيرة ، مما يوضح العلاقة بين الخضروات الورقية وبطء شيخوخة الدماغ ، وأكد كل من “موريس وفارجو”  أن هذا لا يعني أنه ينبغي تخطي تناول الحضروات في مقابل المكملات الغذائية .

واستنادا إلى الأبحاث التي أجريت حتى الآن ، قالت موريس :  ” في الحقيقة إن مصادر الأطعمة لهذه العناصر الغذائية تبدو في غاية الأهمية ” ، وأضافت موضحة : ” فالأطعمة تمد الجسم بتوازن مركب للعناصر الغذائية الذي لا يمكن الحصول عليها خلال تناول الحبوب ، ولكن الأطعامة التي نحصل عليها خلال النظام الغذائي تفعل ذلك ، وعلى سبيل المثال ، قالت موريس ” بعض العناصر الغذائية الموجودة في الخضروات الورقية يتم إمتصاصها بشكل أفضل مع الدهون مثل تتبيلة السلطة المضاف إليها الزيت .

ضمت الدراسة 960 شخص بالغ ، تتراوح أعمارهم ما بين 58 -99 عام ، والذين قامو بالإجابة على أسئلة متعلقة بالنظام الغذائي وأسلوب الحياة الخاص بهم ، وأعطي المشاركين في الدراسة اختبارات لقياس الذاكرة والمهارات العقلية الأخرى .

الأشخاص الذين جاءوا في المقدمة 20% لاستهلاكهم الخضروات الورقية يتناولون حصة يوميا ،تقول موريس : ” إن هذا يعادل تناول كوب من سلطة الخضروات أو نصف كوب من السبانخ المطهية ، الكرنب أو الملفوف على سبيل المثال .  وفي المتوسط أظهر هؤلاء الأشخاص انخفاض أبطأ في المهارات العقلية ، بالمقارنة مع غيرهم من الذين يتناولون الخضروات الورقية نادرا .

وقالت موريس : ” هذا الإختلاف تم تقديره بحوالي 11 عام من العمر ” ، وقالت ” هذا لا يثبت السبب والنتيجة” ، ” ولكنك لا تكون على خطأ عند إضافة الخضروات الورقية إلى النظام الغذائي الخاص بك ” ، كما أن لديها نصيحة كيفية إدخال الخضروات إلى النظام الغذائي .

قالت موريس ” هناك سوء فهم دائما أن الخضروات النيئة هي الأفضل دائما ” ، ولكن عندما نتحدث عن المواد الغذائية التي تذوب في الدهون مثل فيتامين هـ واللوتين ، فيفضل تناول الأطعمة المطهية ، هذا ما قالته موريس ، وأضافت موضحة : “مجددا ، إن تناول الخضروات المطهية مع الزيت يعزز إمتصاص العناصر الغذائية الموجودة بداخلها ” .

ووافقها فارجو الرأي أن تناول الخضروات الورقية يعتبر أمرا صائبا بالتأكيد ، ولكنه أكد على ضرورة التركيز على نمط الحياة الذي يتبعه الناس .

وفي استعراضه للبحوث الطبية عام 2015 ، قال فارجو ” وجدت جمعية الألزهايمر أدلة جيدة على أن مختلف تدابير نمط الحياة ، يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ ووقايتها من الشيخوخة ” .

هذه التدابير تشمل :
– ممارسة الرياضة بإنتظام .
– تجنب التدخين .
– الحفاظ على الوزن الصحي .
– الحفاظ على نظام الأوعية الدموية عن طريق السيطرة على مستوى ضغط الدم والسكر على سبيل المثال .
– تنمية المهارات العقلية عن طريق القراءة وتعلم أشياء جديدة .