فوائد زيت الياسمين للشعر وطرق استخدامه

زهرة الياسمين :- زهرة الياسمين من منا لا يحب رائحتها العطرة ولا شكلها الرقيق المميز ، فالياسمين من الزهور التي تعطي درجة كبيرة من الراحة النفسية بالإضافة إلى الهدوء النسبي ، و ذلك يرجع إلى رائحتها الآخذة وجمالها ، و لقد أثبتت النظريات العلمية أهمية الزيت المستخرج من زهرة الياسمين في العديد من الاستخدامات من أهمها استخداماته العديدة للشعر.

و الياسمين هي زهرة ذات رائحة عطرية نفاذة تنتمي في الأصل إلى العائلة الزيتونية و هي عبارة عن شجيرة متسلقة تمتد بشكل متشعب و كثيف ، و ألوانها تتراوح بين الأبيض و الأصفر ، دائمة الخضرة ، و قد عرفت زهرة الياسمين منذ القدم و عرفت فوائدها العديدة منذ عهود الفراعنة حيث وجدت في المقابر الفرعونية الكثير من البرديات ، و التي بها رسومات لزهرة الياسمين ومنقوشات عن فوائده.

أهمية زيت الياسمين الصحية : يعد زيت الياسمين من أحد أفضل الزيوت الطبيعية ، و التي تساهم و بوتيرة جيدة في علاج العديد من المشاكل الصحية ، و ذلك يرجع إلى تميز زيت الياسمين برائحته النفاذة ، و العطرة ، و التي تساهم في رفع الروح المعنوية لدى الكثيرين هذا بالإضافة إلى دور زيت الياسمين في العمل على تحفيز الجسم على إفراز هرمونات السعادة والتفاؤل والراحة النفسية.

أبرز استخدامات الياسمين :-
1- يستخدم في العديد من المنتجات العطرية الفاخرة.
2- يتم استعماله بشكل كثيف في مستحضرات التجميل والكريمات المرطبة

كيفية استخلاص زيت الياسمين :- زيت الياسمين يستخلص بشكل أساسي من الزهرة المقطوفة صباحاً حيث يكون العبير مركزاً ثم تنقع بمذيب ، حتى يبدأ الزيت في التجمع على شكل قطرات ،كما يمكن استخلاصه أيضاً في المنزل ، و ذلك يكون عن طريق وضع الأزهار الندية في زيت الزيتون ، و من ثم  تعريضها للشمس لعدة أيام ، ثم يتم تصفيه الزيت وتوضع أزهار مرة أخرى ويتم تكرار هذه العملية عدة مرات للحصول على أفضل النتائج.

فوائد عامة لزيت الياسمين :-
1- يساعد على الاسترخاء والتقليل من التوتر والاكتئاب.
2- يقلل من آلام الطمث.
3- يستخدم كمنشط للقدرة الجنسية.
4- يجرى استعماله في مواجهة أعراض سن اليأس.
5- طارد للبلغم.
6- مضاد للتشنجات والتقلصات.

7- يستخدم في تسهيل عمليات الولادة ، و ذلك يكون بدهن البطن بزيت الياسمين مما يزيل الأعراض الخاصة بالتقلصات ، و من ثم التحفيز على الولادة.
8- علاج التهابات المفاصل التخلص من العدوى البكتيرية .

ملحوظه :
1- يجب عدم وضع زيت الياسمين الخام على الجسم مباشرة، بل لابد من خلطه وتخفيفه أولاً.
2- يجب ألا يستعمل زيت الياسمين في حالة الحمل،  وذلك لأنه ينظم الدورة الشهرية.
3- ينبغي الامتناع عن استعمال زيت الياسمين بكميات كبيرة نظرا لخواصه المعروفة كمهدئ.

فوائد زيت الياسمين للشعر :
1– استعمال زيت الياسمين كبلسم طبيعي : و ذلك يكون بنقع زهور الياسمين في مقدار مناسب من المياه الدافئة ويستعمل بعد تصفيته بمثابة شطف للشعر ،علاوة على استعماله مع صودا الخبز كشامبو .

2- تقوية الشعر : زيت الياسمين المستخلص يجري استعماله لتقوية جذور الشعر و ذلك عن طريق توزيع الزيت على فروة الرأس مما يجعل الشعر ينمو بشكل أطول وأكثر كثافة ، و بالإمكان اضافته مع زيت جوز الهند ليمنح الشعر الطول ، و اللمعان الجيد .

3- مضاد للقمل : يتم توزيع زيت الياسمين على فروة الرأس مما يساعد على منع هجمات القمل على فروة الرأس

4- رطوبة فروة الرأس : و ذلك عن طريق استعمال خليط من زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الياسمين و زيت الجوجوبا إذ سيفيد ذلك في جعل فروة الرأس رطبة مع اعطاء الشعر جمالاً ونعومة جيدة بالإضافة إلى فائدة هذا الخليط في علاج مشكلة قشرة الشعر هذا إلى جانب فائدته في منع تساقط الشعر

5- علاج التهابات فروة الرأس : عن طريق القيام بسحق زهور الياسمين مع زيت جوز الهند ووضعها على فروة الرأس إذ يعد ذلك من أحد أفضل العلاجات المقترحة لالتهابات فروة الرأس.

طريقة استخدام زيت الياسمين على الشعر :-
1- يتم دهن الشعر بواسطة زيت الياسمين ، ومن يترك لفترة زمنية مناسبة .
2- يغطى الشعر باستعمال فوطة ساخنة أو قبعة الاستحمام .
3- القيام بغسل الشعر باستعمال الماء الفاتر مع مراعاة تمشيطه.
4- توضع كمية بسيطة من الشامبو المناسب لنوع الشعر في كمية مناسبة من الماء ، و هذا بغرض الحصول على رغوة ، و من ثم غسل الشعر به إذ تعد هذه الطريقة هي أفضل الطرق لاستخدام زيت الياسمين للشعر  .