الاسم الحقيقي للفنان رابح صقر

رابح صقر: هو من أشهر المغنيين في السعودية، وقد لقب بموسيقار الخليج، وهو مغني وعازف وملحن وموزع موسيقي، وكانت بدايته بسيطة جدا، لكنه اعتمد على نفسه وعلى موهبته، تلك الموهبة التي جعلت له اسم كبيرا في عالم الفن.

الاسم الحقيقي للفنان رابح صقر:
الكثير لا يعرف الاسم الحقيقي للفنان رابح صقر، واسمه الحقيقي هو عيسي صالح الصقر، وقد اطلق عليه اسم رابح الفتحاويون أثناء مشاركته في حفل خاص بالنادي، احتفالا بحصول النادي على المستوى الأول في الدوري لأول مرة في الثمانينات، وأخذت الجماهير تهتف رابح تبشرا بالربح القادم ، فارتبط به الاسم وأصبح الجميع ينادونه رابح حتى أصبح اسمه الفني رابح صقر وليس عيسى.

نبذة عن حياة رابح صقر الفنية:
– ولد الفنان رابح صقر يوم 6 نوفمبر سنة 1964م في المملكة، ظهرت موهبته منذ الطفولة وحاول تطوير هذه الموهبة، وبدأ حياته الفنية اعتمادا على موهبته وصوته واحساسه العالي، وفي عام 1982 قام بإصدار أول البوم غنائي له تحت اسم (يا نسيم الليل ) وكان يحتوي الألبوم علة سته أغاني باللغة العربية الفصحى، وقد حقق الألبوم نجاح باهرا.

– بعد النجاح الكبير في الألبوم الأول قام الفنان رابح صقر بإصدار الألبوم الثاني بعد تحضير دام لمدة عامين، حيث اصدر ألبومه الثاني (صابرين) في عام 1984م الذي كان يحتوي على أربع أعمال، ونال الألبوم الكثير من النجاح، وقد مدحه الفنان الراحل طلال مداح، والفنان محمد عبده وأشاد بموهبته.

– وفي عام 1984م اصدر ألبوم (أحبك) واحتوى هذا الألبوم على بعض ألحانه ومن هذه الألحان أغنية ( يا بريق الماء)، وتميز الألبوم بأن أغلب الأغاني باللغة العربية الفصحي ولاقت الكثير من النجاح في العالم العربي.

– في عام 1986قام الفنان رابح صقر بإصدار ألبوم (أنا والليل)، وكانت من أهم الأغاني في هذا الألبوم أغنية (صرخة)، وأغنية (جسر الخير) والتي قام رابح صقر بغنائها بمناسبة افتتاح جسر الملك فهد، وقد لأقت هذه الأغاني اعجاب وتقدير الكثير من مستمعيه، وكان أول من يضع أغاني وطنية في ألبوم عاطفي.

– وفي  فترة اواخر الثمانينات كون رابح صقر مع الشاعرة هتان ثنائي متميز، وتعاونا في الكثير من الأعمال الفنية، وكانت بداية هذا التعاون هو البوم (أنا والليل).

– في عام 1987 قام  صقر بإصدار ألبوم (مغرورة)، وغير ملامح أغانيه بإدخال ألحان غربية وتوزيع مختلف، وتقدم الأغاني ذات الملامح العراقية  وكان أول مغني سعودي يغني هذا اللون الذي ظهر في اغنية (شوف ايش سوى).

– وكرر صقر التعاون مع الشاعرة هتان في ألبوم (الجرح)، وكانت أغنية (سرى الليل) نقطة تحول كبيرة في حياة الفنان فقد كانت أول عمل فني مصور يعرض على التلفزيون، وقد لاقي المزيد من النجاح.

– قدم صقر عدد كبير من الجلسات الخليجية، وتميزت هذه الجلسان أن كل أغانيها من ألحانه، واطلق عليها اسم (سمرة)، وكانت من أنجح الجلسات الغنائية على الإطلاق.

– وفي عام 1996بعدما طرح صقر ألبومه ( رابح 96) اراد الاعتزال لظروف خاصة خارجة عن ارادته، ولكن الكثير من المغنيون رفضوا هذا الأمر وحاولوا معه كي يعود عن قراره، ولكنه غاب خمس سنوات عن الساحة الفنية ثم عاد مرة أخرى وقام بالإشراف على بعض أعمال الفان راشد الماجد.

– في عام 2002م اصدر الفنان رابح صقر ألبوم جديد تحت اسم ( رابح 2002)، ولقى الألبوم الكثير من النجاح، نظرا لاحتوائه على العديد من الأغاني المميزة، واستمر صقر في تحضيره لألبوم جديد وطرح ألبوم (رابح 2003)، والذي نال الكثير من الإعجاب من الجماهير.

– استمر صقر في طرح العديد من الالبومات التي لأقت الكثير من النجاح حتى عام 2009 ، وفي عام 2010 شارك مع الكثير من الفنانين في جلسات غنائية تحت اسم (جلسات وناسه)، وقد غنى في هذه الجلسات أغاني جديد قامت شركة روتانا للصوتيات والمرئيات بإنتاج هذه الأغاني في ألبوم.

– وقد شارك الفنان رابح صقر في العديد من الحفلات الوطنية، وفي عام 2011 قدم بعض من الأغاني القديمة للفنانة وردة الجزائرية مستعينا بالعود فقط مثل أغنية (احساسي الخفي)، وأغنية (خليك هنا)، كما شارك في حفلات ليالي فبراير ، وشارك في حفلات دبي عام 2012.