فوائد تناول الموز للاطفال الرضع

الموز واحد من أهم الفواكه المنتشرة بشكل جيد جدا حول أنحاء العالم ، و يمتاز بفوائده المتعددة للأطفال  و بشكل خاص للرضع .

الموز
– يعتبر موطن الموز الأساسي بعض الأماكن في غينيا ، و يذكر أن تاريخ الموز امتد إلى ما هو قبل 5000 عام قبل الميلاد ، و قد وصل إلى مناطق اسيا منذ 3000 عام قبل الميلاد ، أكثر الأماكن التي ينتشر فيها الجزر الاستوائية مثل ماليزيا و أندونيسيا و الفلبين و الهند وبعض مناطق في شرق اسيا ، أما عن شجرة الموز فإن لها مكانة في العديد من الأماكن ، حتى أن البعض كانوا يعبدونها ، فمثلا في الهند يعتبرون شجرة الموز انها شجرة مقدسة ، و يتم تقديم فواكه الموز الطازجة كقربان لله ، و يتم تناوله في المناسبات الدينية و المهرجانات ، بعدها وصل الموز إلى  أفريقيا و منها إلى الأمريكتين .

– اعتاد الرياضيين على استخدام الموز و تناوله أثناء اللعب ، و ذلك لأنه يوفر المزيد من الطاقة الفورية ، هذا فضلا عن أنه يوفر نسب مرتفعة من الدهون الجيدة لجسم الإنسان ، الذي يعتبره الرياضيون الغذاء الأساسي في وجباتهم .

– و بصرف النظر عن كونه الغذاء الأساسي و المثالي للرياضيين ، يعتبر الموز أيضا ذو قيمة كبيرة و أساسية للأشخاص العاديين ، و بشكل خاص لهؤلاء الذين ليس لديهم وقت أثناء العمل مثلا لتناول وجبة متكاملة ، و يمكنهم استبدال تلك الوجبة بثمرتين من الموز ، و الذي سيعمل على امداد الجسم بالعناصر المرغوبة و كذلك الحصول على الشبع .

– و لذلك يعتبر الموز من أهم الفواكه المثالية التي يمكن إطعام الطفل بها ، على ألا يقل عمره عن ستة أشهر حتى يكون الطفل على استعداد لتناول المأكولات الصلبة أو شبه الصلبة .

فوائد الموز للأطفال
سهولة الهضم
من أهم مميزات الموز و بشكل خاص عندما يكون ناعم ، و بالتالي يسهل مضغه ، هذا فضلا عن أنه يتم بسهولة كل هذا بالاضافة إلى مذاقه الحلو المحبب للاطفال ، كما أنه يسهل هضمه و يوفر للطفل مزيد من الطاقة .

الوقاية من الإمساك
من أهم ما يميز تناول الموز أنه يقي الأطفال من الإمساك ، و ذلك لأن الكثير من الأطفال يعانون بشكل شبه دائم ، من الاصابة بالإمساك ، أما مع تناول الموز فيسهل دفع البراز لديهم ، هذا فضلا عن أن الموز يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية التي تعمل على امتصاص المياة ، و بالتالي يسهل من إخراج البراز دون مزيد من المتاعب .

علاج الإسهال
على الرغم من كونه أحد الأطعمة الرئيسية التي تساعد على الوقاية من الإمساك ، إلا أنه حل مناسب جدا لعلاج الإسهال أيضا الذي غالبا ما يصاب به الرضع نتيجة العدوي الفيروسية ، وكذلك البعض قد يتناول الموز مضاف إلى الأرز ، و كذلك مضاف إلى التفاح أو الخبز المحمص ، لمزيد من الفوائد وكل هذا يعتمد على عمر الطفل و إمكانية تغذيته بهذه الاطعمة .

الغنى بالمواد الغذائية
من أهم مميزات الموز أنه غني بالعديد من المغذيات ، التي تشمل البوتاسيوم الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم الكبريت والحديد والنحاس ، و كل هذه المغذيات اساسية وضرورية جدا للطفل ، و خصوصا في الأشهر الأولى من عمره فعلى سبيل المثال البوتاسيوم ضروري جدا للحفاظ على صحة العضلات ، و كذلك الحفاظ على ضربات القلب ، أما عن الحديد و النحاس فهم ضروريون للغاية في الحفاظ على معدلات و مكونات الدم وبشكل خاص الهيموجلوبين ، كل هذا إلى جانب أهميتهم في تطوير العظام ، كل هذا إلى جانب أن الموز يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية التي تتناسب بشكل جيد مع الرضع .

الوقاية من عدوى المسالك البولية
يلاحظ أن الأطفال الرضع هم الأكثر عرضة للعدوى بأمراض المسالك البولية ، التي تتسبب في الإصابه بالحمى أو صعوبة التبول أو كراهة رائحة البول ، و تناول الموز يعمل على تنظيف المسالك البولية الخاصة بالطفل و منع إصابته بالعدوى والالتهابات .

<

p style=”text-align: justify”>