السيرة الذاتية للملحن ناصر الصالح

الفنان ناصر الصالح هو ملحن شهير، ولد في الاحساء في الأول من يونيو عام 1961، ويطلق عليه لقب ” قبطان الطرب الخليجي “، وهو من أسرة فنية ساعدت على نمو موهبته وإبرازها .

ناصر الصالح
هو ناصر صالح المحسن، ولد في الأول من يونيو عام 1961 بالأحساء، وقد تربى وسط عائلة فنية، حيث أن والده كان يمتلك شركة إنتاج فني، مما ساهم بصورة كبيرة في تأثر ناصر  بأصدقاء والده، من أشهرهم الفنان عيسى الأحسائي، وقد اكتشف موهبة ناصر الصالح ونماها كلا من : الفنان مبارك السعيد، وعبد الرحمن الحمد، وسعد الخميس .

وكان ناصر يقوم بإحياء المناسبات التي كان يصطحبه إليها الفنان الشعبي يوسف الصقير، وهذا ما ساعده على اكتساب الفن الطربي الأصيل، وقد طرح الفنان ناصر الصالح 6 ألبومات غنائية، إلا أن النجاح لم يحالفه في الغناء، لذا فقد اتجه إلى التلحين، وتعاون مع كبار النجوم على مستوى المملكة والخليج، وحقق العديد من النجاحات والإنجازات .

أشهر النجوم الذين تعاون معهم
تعاون الملحن ناصر الصالح مع أشهر وأهم الفنانين الخليجيين، مثل الفنان محمد عبده، ومن أشهر الأغاني التي قام بتلحينها له : أغنية بنت النور، سمي، اعترفلك، العام الجديد، يا راحلة، ابعد، وكذلك الفنانة نوال الكويتية التي بدأ بالعمل معها منذ عام 1996، ولحن لها الكثير من الأغاني مثل : الغريب إني أعاني، أنا المسئول، مو نادمة، متغير كلامك، أنا بخير، دخيل الحب، الدموع، بكسر الدنيا، لا جديد، وغيرها، كما قام بتلحين عدد من الأغاني للفنانة أحلام، أشهرها : باب الليل، تغير الوقت، لا تعيد، ما تسأل، أكثر من أول، شيل من راسك، يلازمني خيالك، وغيرهم .

كما قام بالتعاون مع الفنان راشد الفارس في أغاني مثل : علمتني، زمن، شموخ، المدينة، يا مسكين، تحداني، يا فتان، سحر الشرق، وقام بتلحين أشهر الأغاني للفنان ماجد المهندس مثل : راحت، لا تسافر، سحرني، بي شي، الخذلان، أول الناس، يا حبني لك، وغيرهم، وتعاون مع الفنان راشد الماجد في خمس أغاني هم : يا حلك للمشاكل، أيام السراب، راحوا الطيبين، تمتعي، هلاليه، كما تعاون مع الفنان رابح صقر في أغنيتين فقط هم : القلوب البيض، وقالوا الحب أعمى، وقام بتلحين أغنية واحدة للفنان كاظم الساهر وهي : استفزيني .

كما تعاون مع كلا من : عبد الكريم عبد القادر، عبد الله الرويشد، نبيل شعيل، خالد عبد الرحمن، عبد المجيد عبد الله، رجاء بلمليح، صابر الرباعي، طلال سلامة، عبد الله رشاد، ذكرى، علي بن محمد، جواد العلي، إبراهيم الحكمي، يارا، منى أمرشا، حسين العلي، محمد خلاوي، عيسى الناصر، ديانا كرزون، لطيفة التونسية، عادل محمود، كارول سماحة، عصام كمال، فدوى المالكي، أماني السويسي، فهد الكبيسي .

وكذلك عبد العزيز المنصور، شذى حسون، شمس الكويتية، عبد الله عبد العزيز، محمد الزيلعي، نايف البدر، محمد البكري، أسماء المنور، مرشد، وليد الجيلاني، أمينة محمد، صباح العطار، ميس حمدان، أروى، جابر الكاسر، عبد الله السكيتي، مساعد البلوشي، وعد البحري، أنس خالد، عبد الله الدوسري، والشيخ مشاري العفاسي، وغيرهم .

أهم المشاركات والنجاحات للملحن ناصر الصالح
لحن الفنان ناصر الصالح أكثر من أوبريت غنائي وهم : أوبريت رواد السلام الذي أنتجته روتانا، أوبريت مهرجان الجنادرية، والذي كان بعنوان وطن المجد وذلك عام 2005، أوبريت مهرجان حسانة فلة والذي كان بعنوان بلاد الخير، وأوبريت وحدة وطن بالتعاون مع الفنان ماجد المهندس، وذلك عام 2010، أوبريت كوكب الأرض في عام 2013 .

كما شارك في لجنة تحكيم كلا من : برنامج نجم الخليج، ومسابقة الميكرفون الذهبي عام 2010، وكان مدرب لفريق الخليج في برنامج ألبوم على قناة إم بي سي، وفاز بلقب أفضل ملحن عربي، وذلك حسب استفتاء مجلة زهرة الخليج عام 2007، كما قام الفنان ناصر الصالح بتلحين العديد من الأغاني الوطنية، وعدد من الأغاني الرياضية .

مشاركته في الأفلام والأغاني
شارك الفنان ناصر الصالح في تلحين وغناء عدد من أغاني المسلسلات والأفلام مثل : تلحين وغناء أغنية مسلسل حامض حلو عام 1996، تلحين أغنية فيلم كيف الحال عام 2006، تلحين أغنية فيلم مناحي عام 2008، تلحين مسلسل بيوت من ثلج، وتلحين مسلسل مجاديف الأمل عام 2005، وتلحين مسلسل أيام السراب عام 2010، وكذلك تلحين مسلسل هوامير الصحراء ” الجزء الثاني ” .