عالم النباتات ..” يان إينخنهاوسز ” .. مكتشف انتاج النبات للاكسجين

يان إينخنهاوسز واحد من علماء النبات المعروفين على مر العصور وله تاريخ حافل مع علم النباتات وهو من أوائل العلماء الذين أثبتوا عملية التمثيل الغذائي التي تقوم بها النباتات ويعد يان إينخنهاوسز واحد من بين العماء المشهورين في اوربا وفي هولندا تحديدا من المتتخصصين في علم النباتات، ولد يوم الثامن من ديسمبر لعام 1730 ميلاديا.

حياة عالم النباتات الهولندي يان إينخنهاوسز :
يعد يان إينخنهاوسز واحد من بين أهم علماء النبات الهولنديين ولد يوم الثامن من ديسمبر لعام 1730 ميلاديا ولم يكن معروف لوقت كبير حتى عرف بعد إعلانه اكتشاف عملية التمثيل الغذائي للنبات ويمكنكم التعرف أكثر على العالم من خلال السطور التالية :
1- عالم هولندي ولد في هولندا خلال القرن السابع عشر وقد توفي في القرن ذاته خلال عام 1799.
2-  يعد من أوائل علماء النبات الذين لاحظوا أن النباتات التي تتعرض للشمس وتقوم بتكوين الأكسجين كما تقوم بتنقية الجو من ثاني أكسيد الكربون والتي عرفت فيما بعد بعملية التمثيل الغذائي.

3-  يعد من العملاء الذين قد كان لهم باع في الأحياء والنباتات معا.
4-  أكد أن الشمس أو الضوء شيء مهم جدا للنباتات الخضراء والتي من شأنها القيام بعملية التمثيل الغذائي وهي عملية خاصة بتنقية الجو من ثاني أكسيد الكربون.

5-  درس العالم الهولندي يان في كلية الطب بجامعة لوفين.
6-  تمكن من الحصول على الدكتوراه من الجامعة ذاتها حيث قد أكمل دراسته عامين آخرين.

 إنجازات العالم الهولندي يان إينخنهاوسز :
في ظل الأعوام الكبيرة التي قضاها عالم النباتات الهولندي في دراسة النباتات والأحياء تمكن من إنجاز العديد من الأشياء والتي من أهمها ما يلي :

1- أكد على أن النباتات على مستوى العام التي تتعرض لضوء الشمس تقوم بتنقية الجو من ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية التمثيل الضوئي حيث يعمل النبات على إخراج الأكسجين.

2-  استفادت البشرية من ذلك الأمر بشكل كبير حيث قد استخدمت فيما بعد النباتات في الحصول على الهواء النقي.

3-  نسب له إنقاذ عائلة في فيينا حيث قد تمت عملية تلقيحهم بعقار ضد الجدري الذي قد كان منتشر بشكل كبير على مستوى البلد وقد نجح بالفعل في الحفاظ على تلك العائلة من المرض بشكل كبير من نقل العدوى المنتشرة لهم.

4-  كان يعد هو المستشار والطبيب الخاص بالإمبراطورة النمساوية ماريا خاصة بعد نجاح عملية التلقيح ضد الجدري التي قد أعطت له شهرة كبيرة داخل البلاد.

5- خلال عام 1769 قد تم العمل على انتخاب العالم الهولندي يان إينخنهاوسز كي يصبح هو زميل الجمعية الملكية بالعاصمة البريطانية لندن نظرا لما قدمه من أبحاث هامة في مجال العلوم.

مرحلة اكتشاف يان إينخنهاوسز للتمثيل الضوئي :
كانت لمرحلة اكتشاف العالم الهولندي يان إينخنهاوسز لعملية التمثيل الضوئي أهمية كبير جدا في معرفة سر الهواء النقي في الكون حيث أثبت أن النباتات الخضراء تعمل على تنقية الهواء من خلال سحب ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين اللازم للحياة وهي عملية هامة جدا للحياة على سطح الكرة الأرضية كما أن له العديد من الاكتشافات الأخرى ومنها ما يلي :

1- تمكن من اكتشاف أن النباتات مثل الحيوانات لها تنفس خلوي.
2-  قدم العديد من البحوث الهامة في مجال الكهرباء والعمل على توصيل الحرارة وأيضا في الكيمياء وغيرها من الأبحاث.

3- كما قدم بحثا مختص بالحالة التي يقوم بها الفحم على تنقية الكحول حيث قد عمل على وصف الحالة الغير منظمة لغبار الفحم في تنقية الكحول.

4-  كما عمل على اكتشاف الحركة البروانية وله دور كبير في الاكتشاف الخاص بها.