السيرة الذاتية للمخرجة الإماراتية نايلة الخاجة

نايلة الخاجة ، هي من أشهر النساء الإماراتيات ، فهي كاتبة سيناريو و مخرجة إماراتية ، و تعرف أنها أول فتاة إماراتية تدخل في مجال إعداد الأفلام .

نبذة عن نايلة الخاجة
– و الجدير بالذكر أن نايلة الخاجة هي أول مخرجة و كاتبة سيناريو للأفلام الإماراتية ، و قد اشتهرت نايلة بكفاءتها في هذا المجال ، كما اشتهرت نايلة الخاجة أيضا بأنها تتناول الكثير من المواضيع و القضايا الإنسانية في المجتمع ، كما أنه قد تتعرض أيضا للكثير من القضايا الإجتماعية المختلفة ، و التي تظهر في المجتمع الإماراتي .

– وعلى الرغم من المقاومات و العوائق التي واجهتها نايلة الخاجة في حياتها ، إلا أنها قد أصرت على أن تواصل أعمالها ، و تميزت دائما بجرأتها في طريقة التعبير عن كل هذه القضايا ، و ذلك من خلال الوثائق الكثيرة و التي تقوم بإعدادها ، و ليس هذا فقط ، بل أنها قامت بترسيخ الكاميرا في الوصول و مساعدة الإنسانية ، و يعتبر التصوير من أهم الأشياء التي تفضلها ، و تعتبرها رسالة لها في الحياة .

بداية و نشأة نايلة الخاجة
– تعتبر نايلة من أهم السيدات في مجال الإخراج و الكتابة ، كما أنها تعتبر من أهم الشخصيات السياسية و التي تقوم بتحريك العمل السينمائي في خدمة الإنسانية ، في المجتمع الإماراتي ، و الجدير بالذكر أنها قد بدأت مشوارها مع بداية حصولها على شهادة الاتصال الجماهيري في عام 1999م ، و التي أخذتها من كلية دبي .

– أما في عام 2005 فإنها قد تخرجت من جامعة رايسون الكندية ، و التي تخصصت في دراسة الإخراج و صناعة الأفلام ، و بعد هذه الشهادة ، فإنها قد عادت مرة أخرى إلى إمارة دبي ، و في خلال فترة دراستها ، فإنها قد قامت بعمل و إنتاج أول فيلم وثائقي لها ، و الذي كان أسمه “كشف النقاب عن دبي” في عام 2004م ، و قد تم إطلاق هذا الفيلم من قبل وزير التعليم العالي في الإمارات ، و كان ذلك لأول مرة في مهرجان دبي السينمائي الدولي .

– و بعد ذلك قد شقت طريقها في هذا المجال ، حيث أنها قالت في إحدى اللقاءات ، أن هذا المجال يكون بالنسبة لها شبه ركوب قطار الملاهي ، و قد بدأت في بداية مشوارها الفني في إنتاج الأفلام القصيرة ، و التي تبرز أهم مشاكل المجتمع و أهم القضايا به ، و ظلت في هذا المجال حتى ساهمت بشكل كبير في تطوير الإنتاج السينمائي في الإمارات العربية المتحدة .

المجال السينمائي لنايلة الخاجة
– قامت نايلة بتأسيس شركة إنتاج سينمائي خاصة بها ، للصور المتحركة ، حيث هو عبارة عن اشتراك بين شركة كانون و وزارة الثقافة و تنمية المجتمع ، و ذلك بهدف تطوير و بناء المجال السينمائي في دولة الإمارات ، كما أنها قد كسبت الكثير من الخبرة في هذا المجال ، مما قد حصلت على الكثير من الدعم لمشروعها و هو إنتاج فيلم روائي طويل .

– و من أفضل أفلامها أيضا هو الفيلم المستوحى من قصة حقيقية قد حدثت في الإمارات العربية المتحدة في فترة الستينات ، و التي تتكلم عن فتاة صغيرة تضيع في الصحراء ، و هناك فيلم أيضا يسمى باسم ملل ، و الذي يحكي عن الزواج و المشاكل الحياتية التي يواجها الزوجين .

الجوائز التي حصلت عليها نايلة الخاجة
– و قد حازت نايلة على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان الخليج السينمائي لعام 2010م عن فيلم ملل ، كما أنه قد فاز الفيلم أيضا في مهرجان دبي السينمائي الدولي بالمركز الأول ، كما أنه حصل على المركز الأول أيضا في مسابقة المهر الإماراتي ، كما أنها حازت نايلة بجائزة عام 2010 من المجلس الثقافي البريطاني الدولي ، و المسئول عن تمويل مشروع يونج للشاشة .