معلومات عن بركان مونارو

نرى الكثير من الظواهر الطبيعية التي تحدث كل لحظة ومن تلك الظواهر الطبيعية بركان (مونارو) الذي سبب خسائر كبيرة مؤخرا في المنشأت والأرواح مما جعل السلطات تسارع باخلاء المكان وهذا البركان في جزيرة فانواتو وهي تقع في جنوب المحيط الهادي.

إخلاء جزيرة فانواتو لتجنب بركان (مونارو) :
تداولت بعض وكالات الأنباء عن انتشار غازات سامة وتساقط وتساقط كميات كبيرة من الرماد والحجارة وهذا بسبب بركان والذي قد حظرت منه العديد من الوكالات المتخصصة بالعلوم البيولوجية على مدار شهور ماضية.

ويقدر الأشخاص الذين قد تم إجلاءهم من الجزيرة حوالي 70 ألف شخص وهذا العدد يقدر بحوالي 70% من إجمالي سكان الجزيرة وقد تم إغلاق العديد من المرافق سواء المدارس أو غيرها من المنشأت.

وقد تحدثت إحدى الإذاعات الأوروبية أن السلطات تسعى جاهدة في سرعة إخلاء الجزيرة وإعلان حالة الطوارئ لأن من المتوقع أن يظل هذا البركان نشط على مدار سنوات قادمة.

توقعات مركز الأرصاد بالجزيرة :
ينشر مركز الأرصاد الجوية وكذلك إدارة المخاطر الجيولوجية في جزيرة فانواتو مع بدايات هذا الأسبوع عن التوقعات العديدة عن هطول أطار رمادية نظرا لنشاط البركان وحجارة وغازات بركانية وتلك الظواهر لا تؤثر على المكان حول البركان فقط بل تصيب العديد من القرى والتي قد تبعد عن البركان بحوالي 6,5 كيلو متر.

ويؤكد المتخصصون أن البركان نشط منذ أسابيع ولكن يزداد نشاطه الآن وقد اكتست جزيرة (امباي) بالكثير من الرماد التي كانت عبارة عن حمم بركانية ملتهبة تدمر أي عوامل وظواهر طبيعية.

اعصار يام وخسائر كبيرة :
يؤكد الخبراء أيضا على الأضرار التي حققها اعصار يام وهو يعد من الفئة الخامسة فقد دمر الكثير في جزيرة أرخبيل التي قد تم تقسيمها إلى 80 جزيرة سكنية يستوطنها ما يقرب  من 270 ألف نسمة وقد تسبب هذا الاعصار في قتل 11 شخص والعديد من المصابين ويؤكد الكثير من الباحثين أن فانواتو أكثر الدول فقرا في العالم.

فوائد ومعلومات لا نعرفها عن البراكين :
1- يتم استخدام الصخور المختلطة بالعديد من المعادن المنصهرة من البراكين في الأبنية الضخمة لإستغلال الخصائص الفيزيائية لتلك الصخور.

2- استغلال خبراء الجيولوجيا ظاهرة البراكين في استخدام الكثير من المعادن الناتجة عن البراكين فهي تستخدم في مجالات عديدة وهامة.

3- يوجد طائر يسمى (ماليو) يعتمد على العيش بالقرب من البراكين لأنه يستغل الطاقة الصادرة عن البركان في احتضان البيض.

4- أكبر كم من البراكين تكمن في كوكب المريخ مما يدجعل انفجارها يلقي حمم تعد أعلى من قمة إيفرست.

5- البراكين الأكثر انتشارا متوفرة في حواف الصفائح التكتونية، وهذا المر يوضح سبب عدم حدوث أي براكين في أستراليا وهذا لأنها تقع في منتصف صفيحة تكتونية.

6-  تعتبر دولة إندونيسيا هي موطن أغلب البراكين النشطة، وهذا لأنها تضم 130 بركانا نشطا على مقربة من بعضها البعض

7- أشار العديد من الخبراء أنه يظهر انفجار بركاني مرة كل 50 ألف عام، لكن آخر البراكين قد وقع قبل 75 ألف عام.

8- تستغل بعض الدول العديد من المواد والمعادن التي يتم استخراجها من البراكين بعد تحليلها وتنقيتها في صناعة الأسلحة.

9- يؤكد الكثير من الخبراء أن في باطن المحيط العديد من المحيطات أكثر من 1500 بركان نشط يتوقعون الانفجار على مدار السنوات القادمة مما جعل العديد من الدول التي ظهرت في نفس النطاق تحاول أخذ المزيد من الاحتياطات.

10- يقدر الباحثين أن كل إنسان بين 20 شخص يعيش في مجال خطر البراكين النشطة وتباعتها من أضرار وخسائر سواء في الأرواح أو تدمير المنشأت والممتلكات.