طرق تحويل الدقائق الى ساعات و العكس

الوقت كنز لا يعرف قيمته أغلب الناس و لكي يتم إستخدام الوقت بشكل صحيح، فلا بد للانسان أن يكون على دراية بكل أساسياته، مثل معرفة الوقت بالساعات و الدقائق.

فائدة الوقت
يعتبر الوقت له أثر كبير في نجاح أو فشل الفرد، حيث أنه من الممكن أن يفشل مشروع بسبب سوء إدارة الوقت، فلا بد من إستغلال الوقت بالطريقة الصحيحة و تنظيمه، و يتم هذا عن طريق المعرفة الصحيحة بأساسيات الوقت البسيطة.

مثل المعرفة الصحيحة بالساعات و الدقائق و كيفية التحويل بينهما، و هذا من أجل معرفة أسباب تضييع الوقت و محاولة تجنبها، حتى لا يتم الوقوع في الندم لاحقا و هو مهم أيضا للأغراض المختلفة الموجودة في الحياة اليومية.

التحويل من دقائق إلى ساعات
يمكن فعل هذا بعدة طرق مختلفة فيمكن إستخدام ورقة مثلا، و كتابة قيمة عدد الدقائق و إلحاقها بكلمة دقائق، أو يمكن إستخدام الآلة الحاسبة و إدخال الرقم و حسابه فقط، فمثلا إذا كان المطلوب معرفة عدد ساعات فيلم مدته 150دقيقة، فيتم كتابة 150دقيقة و من ثم يتم البدء في الحل عن طريق عدة خطوات.

يتم ضرب القيمة في 1 ساعة و 60دقيقة و يكتب علامة الضرب ثم الكسر، حيث يظهر هذا الكسر عدد الدقائق الموجودة في كل ساعة، و عملية الضرب هذه تؤدي إلى الحصول على الوحدة الصحيحة، كما أن هذه العملية تتماثل مع 60/1 أو 60 و يتم تنفيذ العملية الحسابية، ليظهر ناتج عدد الساعات المراد الحصول عليه فيكون 150 دقيقة × 1 ساعة/ 60 دقيقة = 2.5 ساعة، و هذه العملية مماثلة لقسمة 150 على 60.

إعادة القيمة إلى وحدة الدقائق من جديد
لإعادة القيمة مرة أخرى إلى دقائق يتم الضرب في 60، فيؤدي ضرب القيمة التي تم الحصول عليها في 60 إلى إرجاع القيمة لوحدة الدقائق من جديد، فيضرب القيمة في القيمة 60 دقيقة / 1 ساعة و لكن وحدات الساعات تلغي بعضها البعض، فمثلا في المثال السابق فان ناتج ضرب 2.5 ساعة × 60 دقيقة / 1 ساعة = 150 دقيقة.

و كانت هذه هي القيمة التي تم البدأ بها في الأول، و إذا كانت القيمة بالساعات و الدقائق يتم التعامل مع الدقائق فقط، و يتم تقديم القيمة بهذا الشكل “س ساعات ص دقائق”، و في هذه الحالة يتم تحويل الجزء الخاص بالدقائق “ص” إلى ساعات و من ثم إضافته إلى الجزء الخاص بالساعات “س”.

فمثلا إذا كان المطلوب تحويل ثلاث ساعات و تسع دقائق إلى وحدات بالساعات، فأول شئ يتم معرفة عدد الساعات الموجودة في تسع دقائق و من ثم إضافة القيمة إلى ثلاث ساعات، و بطريقة أخرى تكون  دقائق × 1 ساعة / 60 دقيقة = ‘0.15 ساعة + .3 ساعات = 3.15 ساعة.

التحويل إلى ساعات و دقائق
يتم تحويل الدقائق إلى ساعات بشكل طبيعي و لكن المطلوب معرفة كيفية كتابة الوقت على هيئة ساعات و دقائق، و تعد هذه العملية بسيطة و يمكن البدء فيها عن طريق تحويل القيمة بوحدة الدقائق إلى ساعات، فمثلا إذا المطلوب تحويل 260 دقيقة إلى ساعات، فيتم ضرب 260 دقيقة في 1 ساعة / 60 دقيقة = 4.33 ساعة أو 4 1/3 ساعة.

و بعد ذلك يتم ضرب القيمة العشرية أو الكسر في 60، فيوجد قيمة تحتوي على قيمة عشرية أو كسر عشري في حالة إن لم تتحول الدقائق إلى ساعات، و يترك الرقم الصحيح كما هو و يتم التعامل مع الجزء العشري الإضافي ، فمثلا يتم ضرب القيمة 33 في 60. 0.33 × 60 = 20 دقيقة، كما يؤدي إستخدام القيمة العشرية على هيئة كسر إلى الحصول على نفس الناتج فتكون القيمة 1/3 × 60 = 20 دقيقة.

و الإجابة التي تم الحصول عليها هي الجزء الخاص بالدقائق من الإجابة النهائية، مع العمل بأن جزء الساعات هو جزء الساعات التي تم الحصول عليها في بداية عملية التحويل، و يتم بعد ذلك كتابة الإجابة على شكل “س ساعات ص دقائق”، ففي المثال كانت الإجابة 4.33 ساعة، و أيضا مع العلم بأن “0.33” يساوي 20 دقيقة، و لهذا فيمكن كتابة الإجابة على شكل 4 ساعات و 20 دقيقة.