جامعة مونتريال الكندية وتخصصاتها

تعتبر جامعة مونتريال ، إحدى أشهر و أكبر الجامعات في كندا ، كما أن لهذه الجامعة تاريخ علمي طويل ، فضلا عن اهتمامها بالبحث العلمي ، و مكانتها بالغة الأهمية من بين جامعات العالم .

نبذة عن جامعة مونتريال الكندية
– تم إنشاء الجامعة في عام 1878 ، في مدينة مونتريال الكندية ، و قد حازت منذ أن تم نشأتها ، و حتى الآن على العديد من المستويات الجامعية المتميزة .

– جامعة مونتريال قد حازت على الترتيب الثالث ، من بين جامعات كندا في المجالات البحثية ، كما أنها حازت على المستوى العاشر ، من بين جامعات العالم .

– قدمت الجامعة عدد كبير من الأبحاث المتميزة ، طوال سنوات عملها كما أنها اشتركت مع العديد ، من المؤسسات لعملية ذات ريادة عالمية ، و كان الهدف من هذه الشراكات تمويل الجامعة ، و مساعدة طلابها على الاشتراك ، بشكل عملي في كبرى المؤسسات .

– تخرج من الجامعة عدد كبير من العلماء في العالم و من أشهرهم العالم الفيزيائي ، هوبرت رييفز و الأديب المعروف دينايز أركاند ، و الفنان ستيفن اكوين ، و غيرهم من أشهر أصحاب المناصب في العالم .

– حين بدأت الجامعة في الإنشاء ، كانت تتخصص في اللاهوت و القانون و الطب ، و من بعدها تم تطويرها على عدة مراحل ، حتى تشمل عدد من الكليات الأخرى ، فمثلا في عام 1887 تم إلحاقها بكلية الفنون الجميلة ، ثم تلاحقت التطويرات وصولا إلى الوضع الحالي .

تخصصات جامعة مونتريال
كلية الفنون و العلوم
و هذه الكلية تضم عدد كبير ، من مختلف أنواع الفنون و العلوم ، و مركز متخصص في اللغات ، و كذلك قسم متخصص في دراسة الفنون الأسيوية ، و الفنون الكلاسيكية و القديمة و غيرها ، من أنواع الفنون .

كلية طب الفم و الأسنان
و هذا القسم ينقسم داخليا إلى عدة أقسام ، و منها قسم صحة الفم و طب الأسنان الترميمي و غيرها ، من الأقسام المتعلقة بطب الفم و الأسنان .

كلية الطب
و من أهم ما يميز هذه الكلية الاهتمام ، بتوفير أحدث الأبحاث العلمية الطبية ، من أجل تعليم الطلاب أحدث التقنيات ، و الطرق المستخدمة في الطب ، و كذلك فالقسم يوفر أحدث و أفضل المعامل .

الكليات الأخرى التابعة للجامعة
– كلية التربية و التعليم .
– كلية علوم البيئة .
– كلية القانون .
– كلية الموسيقى .
– كلية التمريض .
– كلية الدراسات الصحية .
– كلية الصيدلة .
– كلية الطب البيطري .
– كلية الدراسات المستمرة .
– كلية العلاج الطبيعي و علوم الحركة .

قسم البحث العلمي التابع للجامعة
– تضم الجامعة مركز كبير للبحث العلمي حيث حصلت الجامعة ، على المستوى الثالث في البحث العلمي ، في وسط جامعات كندا و من أشهر الأبحاث العلمية التي قدمت من الجامعة .

– بحث متخصص في علوم الجريمة و الاحصائيات التابعة لها ، و قد قدمت هذه الأبحاث حلول فعالة للحد من ارتفاع معدلات الجريمة من الناحية المجتمعية ، و النفسية و الطبية و الفيزيائية و غيرها .

– كذلك قدمت الجامعة عدد من الأبحاث الأخرى ، التي تخصصت في علوم الحيوان و العلوم الطبية المتميزة .
– من أشهر الأبحاث التي قدمتها الجامعة أيضا ، بحث متخصص في مرض السرطان و أحدث الطرق لعلاجه .

الخدمات الطلابية التابعة للجامعة 
– توفر الجامعة عدد كبير من الخدمات الطلابية ، و من أشهرها إتاحة مناخ من الفنون لتنمية مواهب الطلاب ، في الموسيقى و الرسوم و التصوير و المسرح ، و صناعة الأفلام و غيرها .

– كما أن الجامعة تهتم بممارسة الرياضة ، و بذلك فهي تحاول الاشتراك بشكل دائم ، في مسابقات رياضية كبيرة من أجل الطلاب .

– تقام بداخل الجامعة أيضا عدد كبير من الندوات المتخصصة ، في مختلف أنواع علوم الحياة .