طريقة عمل معطر للجو بروائح العطور الشهيرة

تعتبر وصفات عمل معطر للجو في المنزل بديلا رائعا و صحيا عن معطر الجو الذي نشتريه من السوبر ماركت، و يمكن عمل معطر للجو في المنزل بعدة طرق مختلفة، و بمكونات بسيطة، و لا تكلف مالا كثيرا، و نقدم لكي سيدتي وصفات مختلفة لعمل معطر للجو في المنزل بروائح العطور الراعة بكل سهولة.

مكونات عمل معطر للجو من خلاصة الفانيلا
يمكن عمل معطر للجو باستخدام ثلاثة ارباع كوب من الماء، و معلقتين من خلاصة الفانيلا السائلة، و احد الزويت العطرية حسب التفضيل الشخصي، و يتم خلط جميع المكونات في زجاجة ببخاخ، و يتم رجها جيدا و استخدامها حسب الرغبة في أي وقت.

معطر للجو برائحة البرتقال
يستخدم في هذه الوصفة، عشر قطرات من زيت البرتقال العطري، و ثماني قطرات من زيت الفلفل العطري بالاضافة إلى الماء، و خلاصة الفانيلا السائلة، و يمكن اضافة خمس قطرات من زيت الليمون و خمس قطرات من زيت الجريب فروت حسب الرغبة.

معطر للجو برائحة اللافندر
يستخدم عشر قطرات من زيت اللافندر العطري، و خمس قطرات من زيت الكاموميل العطري، مع ملعقتين من خلاصة الفانيلا السائلة، و ثلاثة ارباع كوب ماء.

معطر جو للمنزل برائحة الورود
لعمل معطر جو للمنزل برائحة الورود، نستخدم ثماني قطرات من زيت اللافندر العطري، و اربع قطرات من زيت الجريب فروت، و خمس قطرات من زيت الورد الاحمر القاني، بالاضافة لخلاصة الفانيلا و الماء.

خلط الزيوت العطرية لعمل وصفتك الخاصة
يمكنك استخدام احدى الوصفات المكورة بالاعلى لعمل معطر للجو في المنزل، او يمكنك خلط الزيت العطرية المختلفة التي تفضلها حسب رغبتك للحصول على رائحة خاصة، و عطر مميز لمنزلك، و يمكن استخدام زيوت مثل اللافندر و زيت الليمون و زيت الروزماري و زيت زهر الأوكاليبتوس و زيت القرنفل العطري، و زيت النعناع، و زيت الجنزبيل.

نصائح حول عمل معطر جو في المنزل
-يستحسن ان يتم حفظ المعطر المنزلي الصنع في علب زجاجية و ليست مصنوعة من البلاستيك، فبعض أنواع الزيوت العطرية تتفاعل مع مادة البلاستيك، و قد تنتج عنها مواد ضارة بالصحة.

-يجب رج الزجاجة جيدا قبل استخدامها للتأكد من اختلاط المواد بداخلها جيدا.

-يستحسن عمل العطر المنزلي الصنع بكميات صغيرة، و استخدامها اولا بأول، و أن لا تتركها طويلا على الرف دون استخدام.
يمكن استبدال الزيوت المذكورة في الوصفات باي نوع زيت آخر متوفر حسب رغبتك.

-لعمل معطر للجو في المنزل تستخدم مياه الصنبور العادية و لا توجد حاجة لاستخدام مياه معدنية أو مياه مكررة.

فوائد الزيوت العطرية في معطر الجو
لا نستخدم الزيوت العطرية في عمل معطر جو للمنزل فقط لانها ستضفي على المنزل رائحة قوية و جميلة و منعشة، بل لأن لها خواص اخرى مفيدة لا تتوفر في معطرات الجو الصناعية.
تتمتع بعض الزيوت العطرية بخواص مضادة للبكتيريا مثل زيت القرنفل و السرو و الكافور و زيت الخزامى و زيت الليمون، و كذلك زيت النعناع، و زيت البابونج الروماني، و زيت الروزماري.

بعض الزيوت العطرية مضادة للفيروسات مثل: زيوت القرفة و القرنفل و الأوكالبتوس و الخزامى و الليمون، و ميلاليوكا، و زيت الأوريجانو، و زيت خشب الصندل، وزيت الزعتر.
و كذلك بعض الزيوت العطرية لها خواص مضادة للفطريات، و منها زيت الأوكالبتوس و زيت الخزامى و زيت الليمون، و كذلك ميلاليوكا و زيت الباتشولي، و زيت خشب الصندل و زيت الزعتر.