مهارات يمتلكها الأشخاص الذين لديهم شغف بالفنون

الفنون ليست جنون كما يقال في المثل الشائع ، ولكن في حقيقة الأمر الفنون هي جزء من تكوين العالم من حولنا ، وبنظرة بسيطة ستكتشف أن أصل الرسم والفنون التشكيلية هي الطبيعة ولذلك يستمد الرسامين ألوانهم من الزهور والظواهر الطبيعية التي تعلموا منها الخطوط وأشكالها ، كما أن كل الألات الموسيقية التي ينتج عنها أصوات ساحرة هي في الاساس محاولات لتقليد أصوات الطيور والحيوانات والطبيعة .

وقد كشفت الأبحاث العلمية عن مجموعة من الفوائد التي تقع على ممارسي الفنون المختلفة ، كما تؤثر الفنون على الحالة المزاجية لأصحابها وأيضاً تزيد من مستواهم الثقافي وتفتح أفقهم .

1- الفن يقلل من التوتر ويقلل الضغط العصبي: كشفت احد الأبحاث العلمية الحديثة أن الذين يمارسون أي نوع من أنواع الفنون يتمتعون بصحة نفسية أفضل بكثير من غيرهم ، بالإضافة إلى أن ممارسة الفن مثل عزف الالات الموسيقية لمدة خمس وعشرون دقيقة يومياً يساعد على تقليل معدل إفراز جسم الإنسان لهرمون ( الكورتيزول ) وهو الهرمون المسؤول عن إصابة الأشخاص بحالات من التوتر والحزن ، وأيضاً كشفت الدراسة على أن الرسم يزيد نسبة الاستيعاب والتحصيل عن الطلاب في الصفوف الدراسية .

2- تأثير الفن على النهايات العصبية في جسم الإنسان: يؤثر الفن بشكل كبير على الجهاز العصبي للإنسان ، وقد كشفت الأبحاث العلمية أن تخيلك للصور والأشكال الغير مألوفة والتي لم تشاهدها من قبل في الحقيقة يعود ذلك بالنفع على صحتك العصبية ، حيث أن الإبداع والتخيل بشكل مستمر يزيد من عمل المنطقة الخاصة بالتخيل والأحلام في دماغنا .

3- الفن يساعدك في التخلص من الطاقة السلبية : ينصح علماء النفس بممارسة الفن وبالتحديد الرسم وعزف الألات الإيقاعية عند الشعور بالضغط النفسي والغضب ، وقد قام مجموعة من الباحثين بعمل تجربة اشترك بها مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من حالات غضب وقدمت لهم ألة موسيقية ومجموعة من الألوان ، ورغم عدم موهبتهم فإن رسمهم لبعض اللوحات وتجاربهم في العزف جعلتهم يحصلون على درجة كبيرة من الراحة النفسية بمجرد الانتهاء .

4- الخطوط المتداخلة تساعدك على التركيز: إذا جلست في اجتماع عمل لفترة طويلة ستجد المحيطين بك يقومون برسم خطوط متداخلة ورسومات ليس لها معنى ، ولكن على الرغم من أن هذا العمل يحدث بشكل تلقائي ، إلا أن هذه الخطوط والرسومات تساعدك على التركيز بشكل أفضل والاستيعاب بشكل أفضل .

5- الكتابة تجعلك تحصل على حلول لمشكلاتك: كشف الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يمتلكون موهبة الكتابة وسرد القصص يستطيعون حل مشكلاتهم بشكل أفضل ، ويرجع ذلك إلى أن طرق تفكيرهم تتغير بحسب المعطيات التي يكسبونها من خلال القراءة وكتابة القصص .

6- العزف يزيد من نشاط العقل: توصل الباحثون إلى أن عزف الأشخاص للألات الموسيقية ينشط عقولهم ويزيد من مهارتهم الفكرية واللغوية ، وتعطيهم درجة أكبر في التعبير عن أنفسهم ، كما أنها تجعلهم أكثر جراءة .

7- الفن يزيد من ثقتك في نفسك: تمنحك ممارسة الفنون أصحبها حالة من الثقة بالنفس شديدة ، كما تجعلهم يشعرون بقيمة أنفسهم وذلك لأن الشخص يلمس نجاحه عندما يعرض ما يقدمه أمام الأخرين .

8- الفن يمنح الأشخاص شعور بالسلام الداخلي: كشفت الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يمتلكون حث فني يتمتعون بدرجة عالية من الراحة النفسية والسلام النفسي ، وكما يمتلكون قدرة كبيرة على التعبير عن ما يشعرون به وما بداخلهم .