تقرير شامل عن جامعة نورثومبريا بانجلترا

جامعة نورثومبريا تقع في مدينة نيو كاسيل ، في شمال شرق إنجلترا ، و هي من أفضل الجامعات الإنجليزية ، بل و الجامعات العالمية أيضا ، كما أنها ملجأ للعديد من القادمين للدراسة ، في أوروبا من مختلف أنحاء العالم .

نبذة عن جامعة نورثومبريا
– تم إنشاء الجامعة في عام 1969 ، و كانت تعرف عند إنشائها باسم جامعة نيو كاسيل البوليتكنيك ، و قد تم تغيير اسمها إلى هذا الأسم في عام 1992 .

– تضم الجامعة عشرين قسم علمي و أكاديمي ، كما أنها توفر ما يقرب من خمسمائة دورة تعليمية ، في عدد كبير من مختلف العلوم ، و منها العلوم التطبيقية و التعليمية ، و علوم البيئة و علوم الحاسب الآلي ، و القانون و هندسة المعلومات ، و علوم النفس .

– تضم الجامعة ما يتعدى 35 ألف طالب ، منهم نسبة تصل إلى 16% ، من الطلاب الأجانب القادمين من الخارج .
– تعتبر الجامعة ثاني أفضل جامعة في مدينة نيو كاسل البريطانية ، كما أنها لها العديد من الشراكات مع جامعات ، من مختلف أنحاء العالم ، بالإضافة إلى اهتمام الجامعة بالبحث العلمي و المكتبات ، و تجهيزها بالمختبرات التكنولوجية ، على أعلى مستوى.

– تحتوي الجامعة على مدمار للسباق ، و العديد من الملاعب و الصالات الرياضية المختلفة ، و مركز خاص للياقة البدنية .
– تحتوي الجامعة على واحدة ، من أضخم المكتبات الإلكترونية في العالم .

تخصصات جامعة نورثومبريا
تضم الجامعة عدد كبير من مختلف التخصصات العلمية و الأكاديمية ، و التي تنقسم داخليا إلى أقسام عديد ، متخصصة في العديد من المجالات ، كما أن الجامعة تستقبل بشكل سنوي ، عدد كبير من الطلاب و بشكل خاص دارسي ، مجال الطب للتدرب بها .

قسم العلوم التطبيقية
و يضم القسم عدد كبير من الأقسام الداخلية ، و منها قسم العلوم البيولوجية ، و قسم العلوم الطبية ، و قسم علوم الكيمياء و قسم علوم الأغذية و غيرها .

كلية الهندسة المعمارية و علوم البناء
و تضم الجامعة عدد من مختلف العلوم المعمارية ، و ما يتعلق بها من أسس إنشاءات و تقاسيم معمارية مدنية ، و ديكورات داخلية كما أن القسم يعمل على توفير العديد من الأبحاث العلمية ، المتعلقة بالهندسة المعمارية بشكل دوري .

كلية الفنون
و من خلال هذه الكلية يتم دراسة أحدث التقنيات المتعلقة ، بصناعة أفلام الأنيميشن و صناعة الأعمال التليفزيونية ، و المسرحية و كذلك أسس تعليم الفن و الفنون الجميلة ، كما أن الكلية تستقبل العديدين بشكل مستمر ، من أجل التدريب فيها و الحصول على دورات تدريبية .

كلية الحاسب الآلي و تكنولوجيا المعلومات
و توفر هذه الكلية العديد من المناهج الدراسية المتعلقة بتقنيات علوم الحاسب الآلي ، و تطوير البرامج و الألعاب فضلا عن أقسام تطوير أنظمة الحماية و تكنولوجيا الشبكات ، و تطوير المواقع الإلكترونية و المكتبات و قسم خاص لعلوم البيانات ، و المعلومات الإلكترونية .

قسم العلوم الإجتماعية
و هو من أفضل أقسام الجامعة حيث يعمل بشكل مستمر على إشراك الطلاب ، في العديد من الدورات التدريبية و الندوات الهامة التي تقام حول مشاكل المجتمع و معدلات الجريمة ، و العلاقات العامة العالمية و تطوير الميديا و الصحافة ، كما أن القسم قد قدم العديد من الأبحاث الإنجليزية المتخصصة التي ساعدت في تطوير و حل ، العديد من المشاكل في المجتمع الإنجليزي .

الأقسام الأخرى التي تضمها الجامعة
– قسم الجغرافيا و علوم البيئة
– قسم الإنسانيات
– قسم الهندسة و العلوم الرياضية و الفيزيائية
– قسم الهندسة الميكانيكية و الإنشاءات
– قسم إدارة الأعمال
– قسم القانون
– قسم التصميم
– قسم التمريض و طب النساء و الصحة العامة
– قسم العلوم النفسية
– قسم التربية و التعليم
– قسم العلوم الرياضية و الصحة العامة