أهمية اليوسفي في إنقاص الوزن

ینتمي اليوسفي إلى الفواكه الحمضية و هو معروف بعدة أسامي أخرى منها المندلينا و المندرين ، و هو من الفواكه التي تنضج خلال فصل الشتاء فقط كما تتطلب زراعته أن يتواجد في بيئة دافئة ، و يعتبر اليوسفي أحد أهم الفواكه الغنية بفيتامين سي بالإضافة إلى الكثير من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة لجسم الإنسان من بينها عنصر الحديد ، و يُمكن الاستعانة باليوسفي في الرجيم حيث أنه يلعب دوراً هاماً في إنقاص الوزن .

أهمية اليوسفي في الرجيم :
يعتبر اليوسفي أحد الفواكه الشهية التي يتم الإستعانة بها لإنقاص الوزن ، و ذلك لأنه غني بفيتامين ج و فيتامين أ بالإضافة إلى احتوائه على الألياف ، و من أهم فوائد اليوسفي للرجيم هي :

– يحتوي اليوسفي على كمية كبيرة من الألياف التي لها دور هام في تقليل الشعور بالجوع ، لذلك يصبح الإنسان غير مقبل على تناول الأطعمة و تقل شهيته تدريجياً ، مما يعمل على إنقاص الوجبات التي يتناولها على مدار اليوم .

– تعمل الألياف الموجودة في اليوسفي على جعل الجسم قادر على الامتصاص بشكل أسرع و أفضل ، كما يعمل اليوسفي على مقاومة الأكسدة و مساعدة الجسم على تحسين عملية حرق الدهون .

– يساعد اليوسفي على جعل عملية التمثيل الغذائي تحدث بشكل أفضل ، و ذلك نتيجة لرفعه من معدل عملية الأيض التي تتم في جسم الإنسان و المسئولة عن عمل الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى تعزيز حركته و بالتالي فقدان الوزن بسهولة .

طريقة رجيم اليوسفي :
يُمكن القيام برجيم اليوسفي الذي يساعد على إنقاص 5 كيلو خلال أسبوعين ، و هذا الرجيم يكون من خلال اتباع وجبات معينة خلال الإفطار و الغذاء و العشاء كما يلي :

اولاً : وجبة الإفطار
يجب أن تتكون وجبة الإفطار من كوب من الحليب الخالي الدسم مع مراعاة أن يتم تدفئته قليلاً ، بالإضافة إلى بيضتين مسلوقتين مع ثمرة من اليوسفي ، كذلك يتم تناول كوب من الزبادي الخالي من الدسم مع قطعة جبن أبيض أو قريش و لكن يجب أن يكون منزوع الدسم ، بالإضافة إلى نصف رغيف من خبز الردة .

ثانياً : وجبة خفيفة
يتم الفصل بين وجبة الإفطار و وجبة الغذاء من خلال تناول وجبة خفيفة تتكون من ثلاث ثمرات من اليوسفي .

ثالثاً : وجبة الغذاء
تتشكل وجبة الغذاء من ربع دجاجة مشوية أو يُمكن استبدالها بقطعتين من اللحم المسلوق ، و يضاف إليها أربع ملاعق إما من الأزر أو من المعكرونة ، بالإضافة إلى سلطة خضراوات ، و من الممكن أن يتم تناول وجبة أخرى بديلة تتكون من السمك المشوي مع الأرز البني مع الحرص على عدم وضع زيت أو زبدة أثناء الطهي بالإضافة إلى تناول سلطة خضراوات .

رابعاً : وجبة خفيفة
هذه الوجبة تكون فاصلة بين وجبة الغذاء و وجبة العشاء ، و هي مكونة من كوب كبير من عصير البرتقال فقط لا غير .

خامساً : وجبة العشاء
يجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة على المعدة ، لذلك تتشكل هذه الوجبة فقط من ثمرتين من اليوسفي ، بالإضافة إلى كوب من الزبادي الخالي من الدسم .

نصائح هامة عن رجيم اليوسفي :
يجب أن لا يتم الاستمرار على هذا الرجيم لفترة طويلة لأنه يضر بصحة الجسم ، حيث لا يجب أن يتم الاعتماد على اليوسفي ليكون الوجبة الرئيسية في اليوم بأكمله حيث يتسبب هذا الأمر في حرق البروتين الموجود في العضلات و النسيج الضام ، و لكن على كل حال فإنه لا يُمكن إنكار دور اليوسفي في الحميات الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن و من الممكن الاستعانة بالطبيب لكي يصف رجيماً يناسب حالة الشخص .

أهم فوائد اليوسفي بشكل عام :
– يعمل على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان بالإضافة إلى حماية الشخص من خطر الإصابة بالسرطانات ، كما أنه يعمل على تعزيز عملية بناء خلايا الجسم و يمدّه بنسبة كبيرة من الفيتامينات الهامة .

– يقي الجسم من الإصابة بالأنفلونزا كما أنه يقلل من الإصابة بمرض السكري ، و يحافظ على نسبة الكولسترول في الدم ، كما أنه يقوي الذاكرة و يحمي الكلى و الأعصاب و الجهاز الهضمي من الأمراض المختلفة .

– يعمل على تقليل ظهور أعراض الشيخوخة على البشرة ، كما أنه يحافظ على صحة العظام و يحميها من الإصابة بالهشاشة ، كذلك يقي من حدوث ارتفاع في ضغط الدم ، بالإضافة إلى أنه ينشط الأمعاء و يقوي الشعر .