النشرة الداخلية لعقار كاريزوبرودول Carisoprodol

يعتبر عقار كاريزوبرودول Carisoprodol ، أحد العقاقير التي لها تأثير قوي على علاج العضلات الهيكلية ، و يتم إعطاء هذا العقار للبالغين فقط ، عن طريق الفم بجرعة تصل إلى 350 ملغ يوميا .

آلية عمل عقار كاريزوبرودول Carisoprodol
يعتبر العقار من قائمة العقاقير ، التي تساعد على إرخاء العضلات ، حيث يعمل على تحجيم النبضات العصبية ، التي تتخصص في الشعور بالألم ، تلك التي يتم إرسالها من موضع الألم إلى الدماغ ، و بذلك فالعقار قادر على تخفيف الآلام الناتجة ، عن الشد و التشنجات العضلية ، و لكن دون علاج هذه التشنجات .

الآثار الجانبية لعقار كاريزوبرودول Carisoprodol
– بعض الحالات التي تعمل على تناول العقار ، قد تصاب بحالة من الدوار أو النعاس .
– البعض قد يصابون بتشوش أو ازدواج الرؤية ، لذا ينصح بتجنب القيادة أو القيام بأعمال ، تتطلب حضور ذهني ، لتجنب تأثيرات الدواء .

– البعض قد يعاني أيضا من أعراض تتعلق بالجهاز الهضمي ، و منها الغثيان أو القيئ ، لذا ينصح بتناول وجبات صغيرة ، و الاهتمام بتنظيف الفم ، كذلك تناول العلكة للتخفيف من تلك الأعراض .

موانع استخدام عقار كاريزوبرودول Carisoprodol
– يمنع تماما استخدام العقار ، لمن يعانون من حساسية تجاه ، أيا من مكونات العقار .
– لابد من أن يقوم الطبيب بالتناقش مع المريض ، في شأن إذا كان المريض يتناول أي نوع من الأدوية ، الأخرى منعا للتداخل الدوائي .

– عند ظهور أعراض طفح جلدي ، أو بثور أو حكة شديدة ، أو أن المريض وجد ضيق بالتنفس ، أو اصابه بعض حالات التورم ، في الوجه و الشفتين و الحلق و اللسان ، فلابد من التوقف عن العقار ، و التوجه إلى أقرب مستشفى .

– يمنع تناول العقار للمرضى ، اللذين يعانون من خلل في تركيب مكونات الدم و العضلات .
– كذلك الحال للسيدات اللاتي يرضعن ، رضاعة طبيعية فهن ممنوعين ، من تناول العقار .

الطريقة المثلى لتناول عقار كاريزوبرودول Carisoprodol
– يفضل أن يتم تناول العقار ، على معدة فارغة تماما إذا شعر المريض ، بتهيج في المعدة اثر تناول العقار .
– لابد من تناول معالجات طبيعية ، و الاعتماد على معالجة مصدر الألم أثناء تناول العقار ، فضلا عن الخلود للراحة لفترات طويلة .
– يمكن تناول العقار بعد الطعام ، و على المريض اختيار الوضع ، الأكثر راحة لمعدته .
– يمنع تماما تناول المشروبات الكحولية ، أثناء تناول العقار ، و كذلك عند تناول العقاقير المنومة و المهدئة .
– يمنع تناول العقار عند تناول عقاقير ، مضادة للاكتئاب أو عقاقير تحتوي على مضادات الهيستامين ، و كذلك تلك التي تحتوي على مركبات الأفيون .

احتياطات عن تناول عقار كاريزوبرودول Carisoprodol
– لابد من الحذر الشديد عند تناول العقار للمرضى ، اللذين تعدوا الخامسة و ستون عاما ، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالآثار الجانبية.

– ينصح بالتعامل مع المريض على أنه غير مكتمل الوعي ، أثناء تناول العقار لذا لا ينصح باسناد مهام ، تتطلب وعي حاضر لهذا المريض .

– بالنسبة للمرأة الحامل ، أو التي تنتظر الحمل لابد من إخبار الطبيب ، قبل تناول العقار .

– في حالة نسيان الجرعة ، ينصح بتناولها وقت تذكرها أما في حالة عدم تذكرها ، قبل وقت الجرعة التالية ، فلا يجوز مطلقا مضاعفة الجرعة .

– لا يمكن زيادة عدد الجرعات ، عن جرعة واحدة كل ست ساعات إلا بعد الرجوع للطبيب .

– عند تناول جرعة زائدة فلابد من الاتصال ، بأقرب مستشفى أو مركز للسموم .

– عند ملاحظة اختلاف لون الجلد إلى الزرقة ، و بشكل خاص في الأطراف ، أو الشعور بالوهن الشديد أو سوء الحالة المرضية ، لابد من الرجوع للطبيب .

– الجرعة المقررة هي من قرص إلى قرصين بحد أقصى أربعة مرات يوميا للبالغين .