من أين يستخرج الكولاجين

الكولاجين من المواد الطبيعية المفيدة جدا لصحة البشرة وحيويتها ومرونتها، وهو بروتين متواجد بالفعل في جسم الإنسان، ومع التقدم في السن يقل هذا البروتين في الجسم، وبالتالي تبدأ التجاعيد والخطوط الرفيعة والبقع الداكنة في الظهور على البشرة، ومع التقدم الطبي أصبح التغلب على نقص هذا البروتين من البشرة أمر سهل جدا، حيث يمكن لطبيب التجميل حقن هذا البروتين الطبيعي في أماكن التجاعيد لإعادة حيوية البشرة وشبابها، كما أنه من الممكن تناول الأغذية الغنية به وتساعد في علاج نقص هذا البروتين المهم، وسوف نتناول مصادر هذا البروتين وكل ما يخصه في هذا المقال.

فوائد الكولاجين:
1-مهم لتنشيط الدورة الدموية.
2-مفيد جدا لعلاج الجروح والمساعدة في سرعة إلتئام الجروح.
3-مفيد في علاج مشاكل المفاصل وإلتهابات المفاصل وتسكينها.
4-مفيد لجعل البشرة تبدو مشدودة ونضرة وذات مظهر صحي ولتأخير ظهور أعراض الشيخوخة.
5-مفيد للشعر ولتحفيزه على النمو.
6-مفيد لعلاج الخيوط البيضاء وخطوط السيلوليت التي تظهر مع التقدم في السن.
7-يضفي على البشرة نعومة وحيوية.
8-مفيد للشفاه والخدود ليظهروا بمظهر ممتلئ.

العوامل التي تؤدي لنقص الكولاجين

1-أسباب بيولوجية: نتيجة لحدوث تغيرات هرمونية في الجسم تنتج عن التقدم في العمر وسن الشيخوخة وكلها أمور طبيعية يمر بها الجميع، ولكن هناك أشخاص قد تحدث لهم مبكرا نتيجة لعوامل وراثية.

2-أسباب بيئية: وتنتج عن السلوكيات الخاطئة التي يتبعها الإنسان مثل شرب المحرمات والتدخين وشرب المواد المنبهة والنظام الغذائي الغير صحي وأنواع الرجيم الغير مدروس والتي قد يتبعه البعض، والتواجد في جو متوتر وتحت ضغط نفسي شديد وكذلك البقاء تحت أشعة الشمس لفترات طويلة وخاصة في وقت الظهيرة حيث تكون الأشعة فوق البنفسجية متواجدة بصورة كبيرة، وكذلك حمامات السباحة التي تحتوي على الكلور الضار بالبشرة.

من اين يتم إستخراج الكولاجين ؟
يتم إستخراج  الكولاجين هذا البروتين الطبيعي من الأبقار، وهناك بعض الأنواع التي يتم تصنيعها في المعمل مثل ك_ريستيلان وراديانس وكوسموبلاست، وكل هذه الأنواع معالجة ضد الحساسية، وكل نوع له تركيبة مختلفة حيث الريستيلان يتم تصنيعه من حمض الهيالوريني، والرديانس يحتوي على كالسيوم مصدره الأسنان، والكوسموبلاست يتم تصنيعها من بشرة صناعية.

مصادر طبيعية للكولاجين

1-الطماطم: الطماطم المطبوخة خاصة مفيدة جدا لتجديد خلايا الكولاجين والحفاظ عليها وبالتالي يحافظ على نضارة البشرة، ويجب العلم أن الطماطم الطازجة لا تحتوي على نفس الفوائد، ولهذا يمكن تناول الطماطم في شوربة أو موضوعة في بيتزا أو مكرونة.

2-الصويا: مفيد جدا لإنتاج هذا البروتين سواء زيت الصويا أو لبن الصويا وكلاهما له دور فعال في محاربة الشيخوخة والتجاعيد والبقع السوداء وكل مظاهر تقدم العمر.

3-الثوم: له دور فعال في تجديد خلايا الكولاجين وتفعيل إنتاجه في البشرة، فالثوم يحتوي على الكبريت المفيد جدا في جعل البشرة مشدودة وخالية من البقع السوداء وخيوط السيلوليت وكل علامات الشيخوخة، حيث يمكن تناول فص ثوم يوميا أو إستعمال الثوم في الأكلات.

4-الخضروات: الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والكرنب والبقدونس وغيرها من الخضروات مفيدة جدا في تنشيط إنتاج هذا البروتين الطبيعي وتجديد خلايا البشرة وحماية البشرة من عوامل تقدم السن والشيخوخة.

5-فيتامين سي: الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والليمون والفلفل الأخضر والجوافة وغيرها من الأطعمة التي تتضمن فيتامين سي تكون مفيدة جدا في تجديد خلايا البشرة وتحفيز إنتاج خلايا هذا البروتين الطبيعي في الجسم كما تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب تقدم العمر وظهور التجاعيد.

6-الأوميجا 3: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3 تساعد في الحفاظ على مرونة البشرة وتقليل ظهور التجاعيد على البشرة، وهذه الأطعمة مثل السمك والتونة والشوكولاتة والفراولة والمكسرات مثل الجوز والبندق واللوز وعين الجمل والكاجو وغيرها من الأطعمة.

7-الخضروات الحمراء: الخضروات الحمراء التي تحتوي على مادة الليكوبين لها دور فعال في تنشيط إنتاج هذا البروتين في البشرة والحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها مثل الفلفل الأحمر والبطاطا الحمراء.