كبسولات ديكسيلانت Dexilant لعلاج حموضة المعدة

يستخدم “ديكسلانزوبرازول ” في علاج مشاكل معينة في المعدة والمرئ ( مثل ارتجاع الحموضة ) ، ويعمل عن طريق خفض كمية الحمض الذي تنتجه المعدة ، مما يهدئ بعض الأعراض مثل حرقة الصدر ، صعوبة البلع والسعال المستمر ، ويساعد هذا الدواء على علاج الضرر الحمضي في المعدة والمرئ ، يقي من القرح ، كما يمكن أن يحمي من سرطان المرئ ، وينتمي “ديكسلانزوبرانزول”  إلى مجموعة الأدوية المعرفة باسم مثبطات مضخة البروتون (PPIs) .

كيفية استخدام ديكسيلانت :
– يجب قراءة ارشادات الدواء جيدا خلال النشرة الدوائية أو طلب بعض المعلومات من الصيدلي قبل تناول الدواء .

– يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم ، ويتم تناوله مرة واحدة يوميا مع أو بدون الطعام وفقا لما يصفه الطبيب ، فإذا كانت الأعراض تحدث بعد الوجبة ، فيفضل الحصول على جرعة الدواء قبل تناول هذه الوجبة لضمان أفضل النتائج ، وتعتمد فترة العلاج على الحالة الطبية والإستجابة للعلاج .

– لا ينبغي سحق أو مضع الكبسولات ، بل يتم إبتلاعها بالكامل ، إما إذا كانت لديك صعوبة في البلع ، فيمكنك فتح الكبسولة ونثرها في ملعقة كبيرة من صوص التفاح ، ويتم تناولها كاملة ، فلا تعد الخليط وتستخدمه لاحقا ، لأنه هذه العادة تسبب فساد الدواء .

– إذا كنت تتناول هذا الدواء في صورة شراب سائل ، فيجب قياس الجرعة بالسرنجة ، أو بواسطة أنبوب المعدة (أنفي معدي أو أنبوب المعدة ) ، استعن بفريق الرعاية الطبية ليوضح لك كيفية استخدامه .

– يمكن تناول مضادات الحموضة مع هذا الدواء إذا لزم الأمر ، وإذا كنت تتناول “سوكرألفات” يجب أن تتناول “ديكسلانزوبرازول”  قبلها بحوالي 30 دقيقة على الأقل .

– ينبغي استخدام هذا الدواء بانتظام حتى تتمكن من جني منافعه ويفضل في نفس الموعد يوميا ، حتى بعد الشعور بتحسن لا تترك الدواء بدون استشارة الطبيب .

– استشر الطبيب في حال استمرار الأعراض أو إزدادت الحالة سوء ، والمدة الصحية لتناول الدواء .

الآثار الجانبية الدواء ديكسيلانت :
– يمكن أن يحدث إسهال ، في حالة استمراره أو زيادة الحالة ينبغي استشارة الطبيب .

– أخبر الطبيب في الحال إذا كنت تعاني من أحد الأعراض الخطيرة وتشمل أعراض انخفاض الماغنسيوم في الدم ( سرعة ، بطء أو عدم إنتظام ضربات القلب ، تقلصات العضلات المستمرة أو التشنجات ) ، أعراض الذئبة (مثل الطفح الجلدي على الأنف ، الفك وألم المفاصل ) .

– هذا الدواء يمكن أن يسبب حساسية شديدة في الأمعاء (حالة نادرة ) ، (كلوستريديوم العسير ، المرتبط بالإسهال) والناتج عن نوع من البكتريا ، فلا تتناول أي منتجات مضادة للإسهال أو أدوية مخدرة للألم إذا كنت تعاني من الأعراض التالية ، لأن هذه الأدوية تزيد الحالة سوء ، استشر الطبيب في حال الإصابة بالإسهال المستمر ، ألم وتقلصات البطن والمعدة ، الحمى والبراز الدموي المخاطي .

– بعض مثبطات مضخة البروتين (مثل الديكسلانزوبرازول ) يمكن أن تسبب نقص فيتامين ب12 ، ويزداد خطر هذه الحالة إذا تم تناوله يوميا لفترة طويلة ( 3 سنوات أو أكثر) ، أخبر الطبيب في حال الإصابة بأعراض نقص فيتامين ب12 وتشمل الشعور بالتعب ، قرح اللسان أو خدر / تنميل اليدين والقدمين .

– الحساسية الشديدة للدواء نادرة ، ولكن يجب الإتصال بالطوارئ في حالة ملاحظة أي من هذه الأعراض وتشمل الطفح الجلدي ، التورم ( خاصة الوجه ، اللسان والحلق ) ، الدوار الشديد ، مشاكل التنفس ، علامات مشاكل الكلى مثل تغيير كمية البول .

احتياطات تناول دواء ديكسيلانت :
– قبل تناول الدواء أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية مماثلة مثل (لانزوبرازل أو أوميبرازول ) ، أو إذا كنت تعاني من أي نوع ىخر من الحساسية .

– أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من مرض الكبد أو الذئبة .

– توجد بعض الأعراض التي تكون إشارة لحالات أخرى خطيرة ، استشر الطبيب إذا كنت تعاني من حرقة الصدر مع صداع خفيف ، تعرق ، دوار ، ألم الصدر / الفك / الذراع أو الأكتاف ، وخاصة إذا كان مصحوبا بضيق التنفس والتعرق غير الطبيعي  وفقدان الوزن بدون سبب .

– ربما يزيد هذا الدواء خطر كسور العظام وخاصة مع كثرة الإستخدام ، الجرعات العالية ولدى كبار السن ، تحدث إلى الطبيب أو الصيدلي عن طرق الوقاية من فقدان أو كسور العظام ، على سبيل المثال تناول الكالسيوم والمكملات الغذائية لفيتامين د .

– أثناء الحمل ، يستخدم هذا الدواء للضرورة فقط وتحت استشارة الطبيب ، ومن غير المعروف إذا كان هذا الدواء يفرز في حليب الام أم لا ، فتأثيره على الرضاعة لم يحدد بعد ، استشيري الطبيب أولا .