شرح قانون مور في الكيمياء

قانون مور هو ذلك القانون الذي ذكره ، مؤسس شركة انتل المعروف ، باسم غوردون مور ، و كان ذلك في عام 1965 ، و هو أحد القوانين الكيميائية الهامة ، حيث كان وقتها يترأس قسم الأبحاث في الشركة ، و قد عمل على زيادة تطورها التكنولوجي ، و من بين الأبحاث التي قام بها ، هو ذلك البحث الذي يدرس حتى الآن ، و الذي تم إنسابه إليه .

قانون مور
– بناء على الملاحظات اللاتي قام بها غوردون مور ، أحد مؤسسي شركة انتل ، قد عرف أن أعداد الترانزيستور التي تتواجد في مساحة بوصة مربعة ، تزداد بشكل مضاعف منذ أن تم إختراعها ، حتى أنه قد لاحظ أن هذا العدد المستخدم ، يتم مضاعفته في كل سنة منذ أن أنشئ .

– توقع غوردون مور أن هذه الزيادة المضاعفة ، سوف تستمر في المستقبل نتيجة لجهاز ،يعمل على تنظيم الطاقة و التيار الكهربائي ، الذي يمر في تلك الدائرة .

– و قد توقع أنه يصل الشبه ، بين طريقة عمله و الباب الخاص بالإشارات الإلكترونية ، إلى حد كبير حتى أنه ، يتم تصنيفه على ثلاث طبقات تعرف بالموصلات ، أو أشباه الموصلات ، و تعمل على حمل التيار الكهربي .

تأثيرات قانون مور
تأثيرات القانون على مجال الصناعة

تم نشر تفاصيل هذا القانون في عام 1956 ، في إحدى المجلات الإلكترونية ، و قد كان وقتها غوردون مور يعمل في إحدى المؤسسات المتخصصة ، في أشباه الموصلات ، و في ذاك الوقت أعتبر هذا القانون مقياسا هاما ، في عالم التقنية المتخصصة في صناعة أشباه الموصلات ، و على الرغم من أنه لم يعطيه الاهتمام الكافي ، في هذا المجال إلا أنه كان سببا في تنبوء مستقبل الصناعة ، لمدة خمسة عقود بعدها ، و كان ذلك بداية من عام 1971 ، و حتى عام 2020 ، و عرفت بخارطة الطريق التكنولوجية الدولية ، المتخصصة في أشباه الموصلات ، هذا و قد كانت تضم كافة المنتجات ، و الأبحاث التي سوف تبنى على هذا القانون .

تأثيرات القانون على مجال الاقتصاد
– من أهم التأثيرات التي كان قانون مور سببا فيها ، هو ذلك التطور التكنولوجي الهائل ، في مجالات الحوسبة و الذي شمل التطورات المعقدة للحواسب الجديدة ، فضلا عن انخفاض تكاليفها المادية من حيث التصنيع و البيع ، كما أن هناك العديد من الجهات التي عملت على استخدام القانون ، في البحث عن طرق لإدخال تحسينات و إبتكارات مميزة ، في مجالات التخطيط الكيميائية و الميكانيكية ، و قد شملت هذه التقنيات تحسين مستويات التكلفة المادية ، و استخدام رقائق أكثر فاعلية في تلك الدوائر المتكاملة ، و من ثم تحسين حقوق الملكية ، و تحسين معدلات الأرباح .

– و من خلال هذا القانون أيضا تمكنوا  ، من التنبوء بمستقبل الحوسبة السحابية ، و كافة التقنيات التي تستخدم في وسائل الإعلام الاجتماعي ، فضلا عن تحديد القدرة على مواكبة هذه التطورات من أجل تلبية الطلبات المتزايدة ، على هذه الشرائح و تأثيرها على العالم الاقتصادي و الأسواق العالمية .

أهم المعلومات عن قانون مور
– من أهم المعلومات الخاصة بهذا القانون ، هو تغيره مع الوقت حيث أن مور عندما أنشأ هذا القانون ، كان التضاعف كل سنة و الآن هو كل سنتين .

– في البداية القانون كان الهدف منه تطوير صناعة الرقائق ، حتى وصل إلى تحسين معدلات الإقتصاد و ضبط معدلات التكلفة .

– الترانزيستور لم يكن الموضوع الوحيد في تلك النظرية ، بل اشتملت عدد من المكونات الأخرى ، مثل الموسعات و الدوائر الكهربائية و غيرها .

– على الرغم من أن القانون كان يحمل بعض الغموض ، و قد تم إعادة صياغته إلا أنه لازال ، يحمل المعلومات الخاصة بمكان إنطلاقه .