أضرار كمال الأجسام على المفاصل

كمال الأجسام من الرياضات التي يمارسها عديدون من أجل بناء عضلاتهم وم أجل أن يبدو شكل جسدهم أفضل، ولكن بعض الممارسين للرياضة والغير محترفين قد يقوموا بإيذاء أنفسهم أو الإصابة بإلتهابات المفاصل، وخاصة عند رفع أوزان كبيرة دفعة واحدة دون دراسة أو تدرج، وسوف نركز اليوم على تأثير هذه الرياضة على المفاصل، وكيف نتجنب حدوث إصابات عند ممارسة هذه الرياضة.

تأثير رياضة كمال الأجسام على المفاصل
تتضمن رياضة كمال الأجسام حمل أوزان ثقيلة جدا تسبب جهد زائد على المفاصل والأكتاف، وقد تتسبب في مشاكل مرضية لهما، وخاصة عند رفع الأوزان الثقيلة جدا دون تدرج ودون دراسة، وهناك بعض التأثيرات التي قد تصيب المفاصل نتيجة لذلك نذكر منها:
1-تفسخ في المفاصل: يؤدي الحمل الثقيل على الركبة حدوث تلف للغضاريف الموجودة داخل الركبة، وحدوث تراكم للمادة السائلة حول المفصل، مما قد ينتج عنه تلف للمفصل وتفسخه.

2-إلتهابات في المفاصل: تحدث عند الضغط الشديد على المفصل، وكذلك من الممكن أن يكون سببها الوزن الزائد.

3-خشونة في المفاصل: إن إلتهاب الغضاريف من الممكن أن يتطور لخشونة في المفاصل وتيبس في مفاصل الجسم.

تأثير رياضة كمال الأجسام على باقي أعضاء الجسم
1- المخ: تؤدي ممارسة هذه الرياضة لبذل مجهود عضلي كبير وبالتالي لسرعة في سريان الدم، ونشاط عام في الجسم، وبالتالي لتدفق الدم بكثرة للمخ، فتزداد القدرات العقلية، وتجعل المخ يحارب الزهايمر وتقوي الذاكرة، وتجعل المخ يرسل إشاراته لباقي أعضاء الجسم فتعمل كل أجهزة الجسم بنشاط، وينبه الأجسام المضادة وتزداد مناعة الجسم.

2-الكلى: كما قلنا تزيد من تدفق الدم وبالتالي يزيد الدم الذي يمر بالكليتين، وبالتالي تنشط الكلى وتساعدها على التخلص من المواد الزائدة عن حاجة الجسم.

3-الجلد: تعمل على شد الجلد وتمدد للأوعية الدموية الموجودة في الجلد فينتج عنه زيادة في التغذية التي تصل للجلد.

4- المعدة والأمعاء: زيادة المجهود العضلي يؤدي لزيادة في تدفق الدم للعضلات، مما ينتج عنه نقص في كمية الدماء التي تصل للجهاز الهضمي والمعدة وبالتالي ينتج عن هذا خلل في وظيفة الجهاز الهضمي.

نصائح لتجنب أضرار كمال الأجسام
1-عمل إحماء قبل ممارسة التمارين لتنبيه العضلات والجسم ولتنشيطهم، والتدرج في التمارين من السهل للصعب، فيمكن مثلا ممارسة رياضة المشي قبل البدء بتمارينك المعتادة.

2-يجب أن تعرف قدراتك جيدا في حمل الأثقال ولا تتعداها فيجب عليك البدء بالقليل ثم الزيادة في الأوزان بالتدريج، ولا تقسو على جسدك ولا تحمله فوق طاقته.

3-شرب الماء بإنتظام أثناء وبعد الرياضة.

4-الخضوع لنظام غذائي مناسب لما تقوم به من مجهود عضلي، ويكون محتوي على كل العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم والعضلات.

5-أخذ قسط جيد من النوم والراحة حت ى ينشط الجسم من جديد ويستطيع المواصلة.

6-عمل كمادات ماء بارد على المفاصل بعد التمارين أو عند الإصابة بكدمات مما يساعد في تقليل الإلتهاب في المفاصل.

7-تناول وجبات تحتوي على كالسيوم وفيتامين د من أجل تقوية العظام.

8-في الأيام التي لا تمارس فيها الرياضة لا تكتفي بالجلوس وعدم تحريك المفاصل بل حاول المشي ولو قليلا حتى تنشط المفاصل، ولا تشعر بضغط عالي عليها عند ممارسة التمارين.

9-محاولة البقاء بالكامل في حمام ماء ساخن لمدة نصف ساعة فهذا يساعد في تليين المفاصل وفي إرتخاء العضلات.

10-حاول عمل مساج يوميا على المفاصل والعضلات.

11-عند التعرض لإصابة في المفاصل لا تتوقف نهائيا عن التمارين فحاول ممارسة أشياء بسيطة كرياضة المشي، وأيضا لا تعود لممارسة التمارين الثقيلة مرة واحدة بل حاول الرجوع بالتدريج.

12-أثناء التمرين لو شعرت بأي تورمات أو ألم شديد في مفصل ما توقف فورا عن التمرين ويجب عليك الراحة التامة، ولو لم يتوقف الألم يجب عليك زيارة طبيب مختص.