مهام وصفات الصحفي الناجح

تعتبر مهنة الصحافة من أهم وسائل نشر الأخبار والأحداث العاجلة وتطورات الأحداث الجارية وخاصة الأحداث التي تشغل معظم الناس، والصحافة من أهم وسائل الأخبار والإعلان وقد عرفت هذه المهنة منذ فترة طويلة جدا قبل اكتشاف الأجهزة التلفزيونية والوسائل الإخبارية الحديثة والصحافة لها دور مهم جدا في نقل الأحداث إلى الناس في جميع مناطق العالم، حتى يكونو على دراية بما يحدث حولهم.

في البداية انتشرت مهنة الصحافة عن طريق الصحف التي كان لها دور هام في نشر الأخبار،وقد حرص الناس على اقتناء الصحف بصورة يومية لمعرفة آخر التطورات العالمية، والشخص الذي يعمل في مهنة الصحافة يسمى صحفي ويجب على الصحفي لكي يكون بارعا في مهنة الصحافة أن يلتزم بالقواعد المعلنة للمهنة.

تعريف الخبر الصحفي :
هو نقل ونشر معلومة جديدة أو حدث معين يهتم به الكثير من الناس، ويتم نشره بطريقة مكتوبة أو مسموعة او مرئية ويكون مدعم بالحقائق والدلالات التي تؤكد مصداقيته .

أنواع الوظائف الصحفية : تختلف المسميات الصحفية التي تطلق على الصحافيون بالرغم من أن مهنة الصحافة تهدف إلى نشر الأخبار بصورة عامة :

١- المراسل الصحفي : يعمل المراسل الصحفي إلى نقل الأخبار العاجلة من موقع الحدث.

٢- الكاتب الصحفي : يقوم الكاتب الصحفي بصياغة المقالات الصحفية بطريقة جيدة لغويا وإملائيا.

٣- رئيس التحرير : رئيس التحرير هو الشخص المسؤول عن الأخبار والمقالات التي تصدر عن الصحيفة التي يعمل بها .

ومع تطور الوسائل التكنولوجية وظهور الانترنت ظهر الكثير من الصحف والمواقع الالكترونية التي تعمل على نقل الأخبار والأحداث بسرعة أعلى من الصحف الورقية، فأصبحت الأخبار تنشر فور حدوثها ولا تحتاج إلى طباعة أو توزيع ونشر في اليوم التالي لصدور الحدث، فالخبر يصل إلى القارئ عن طريق شبكة الإنترنت فور حدوثه.

صفات الصحفي الناجح :
حتى يكون أي صحفي صحفيا ناجحا يجب عليه الالتزام ببعض القواعد الهامة مثل :

١- اتقان اللغة العربية بطريقة ممتازة : تعتبر اللغة من أهم شروط النجاح في مهنة الصحافة، لأن الصحفي المتميز هو الذي يقوم بكتابة المقالات والأخبار بلغة سليمة وقواعد لغوية صحيحة، حتى يستطيع القراء تقبل المقال والاقتناع بمهارات الكاتب، فأي كاتب صجفي لا يمكنه ان ينجح بدون أن يكون له القدرة على التحدث والكتابة بلباقة .

٢- المصداقية في الكتابة ونقل الأخبار : يجب على الصحفي ان يكون صادقا في نقل الأحداث والأخبار والنص الصحفي بصورة عامة لأن المصداقية هي من أهم أساسيات العمل الصحفي وعدم وجود أي تفاصيل هامة في العمل الصحفي قد يؤدي إلى نقل أخبار غير دقيقة وضعف مصداقية الصحفي لدى الناس .

٣- التأكد من مصادر الأخبار: يجب على الصحفي المجتهد أن يقوم بالتأكد من مصدر الخبر قبل نشره ونقله إلى عامة الناس، فيجب عليه أن يحرص على معرفة كل المعلومات حتى الدقيقة منها من مصدر الخبر نفسه حتى اذا تطلب ذلك الذهاب إلى المصدر بنفسه حتى يكون الخبر معززا وموثقا ويضمن أن لا تكون أخباره مزيفة او بعيدة عن الحقيقة.

٤- الموضوعية في كتابة العمل الصحفي : من أهم أساسيات النجاح في الصحافة هي الموضوعية في كتابة العمل الصحفي، والموضوعية هي طرح الحقائق للجماهير ونقاش الموضوعات العامة دون التأثر بالآراء الشخصية الخاصة، فيجب على الصحفي الناجح أن يكون موضوعيا في كتاباته وأن يكون قادر على التحدث في كافة الأمور دون الانحياز لرأيه وأن يتقبل آراء وانتقادات الآخرين وأن ينصت إليهم وأن يتميز تفكيره باتساع الأفق.

٥- الثقة في النفس : من أهم ما يتميز به الصحفي الناجح هو الثقة بالنفس وإدراك طبيعة عمله وجميع الظروف والمخاطر التي تحيط به حتي يكون أفضل ناقل عن مهنته.