فوائد عسل النحل على الريق لمرضى الكبد

عسل النحل هو تلك المادة الطبيعية التي ينتجها النحل بعد عمل شاق ونظرا لما له من فوائد فقد ذكره الله عز وجل في كتابه الحكيم بأنه فيه شفاء للناس نظرا لما يوجد بعسل النحل من فوائد عديدة كما أنه قد أصبح الآن يدخل في العديد من المركبات الدوائية نظرا لما له من فوائد فعالة للجسم خاصة ممن يعانون من مرض الكبد.

لقد أثبت الأطباء فاعلية عسل النحل مع مرضى الكبد وأنه يقوم بتحسين وظائف الكبد بعد المداومة على تناوله خاصة على الريق وهذا ما نحاول معرفته عن فوائد عسل النحل على الريق بالنسبة للكبد.

فوائد تناول العسل على الريق للكبد :
العسل مفيد في شتى صوره ومهما كانت الطريقة التي يتم من خلالها تناول العسل فهو مفيد عام للجسم ولكن يوجد عدة طرق لتناول عسل النحل خاصة مع من يعانون من أمراض في الكبد لطرد السموم منه وتنظيفه والتي يفضل بها تناول العسل على الريق ومن أهم تلك الفوائد ما يلي :

1-  العسل يقوم بتقوية جهاز المناعة خاصة للمرضى الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي وفي ذلك المرض تكون مناعة الجسم على غير طبيعتها ويحدث خلل بها ولكن تناول ملعقة من عسل النحل مخلوطة بحبة البركة على الريق وهذا سوف يزيد من مناعة الجسم ومحاربته للفيروسات التي تحاول إختراقه كما أن الحبة السوداء لها فوائد عظيمة هي الأخري.

2-  أمراض الكبد دائما ما تؤدي لحدوث كسل به لذا فإن تناول العسل على  الريق سوف يعمل كمنشط عام للكبد نظرا لما يحتوي عليه العسل من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة جدا للكبد.

3-  كما يساعد العسل على تخفيف الأرق والارهاق الشديد الذي يعاني منها مرضى الكبد.

4-  كما يعمل على محاربة كل من الالتهابات التي تصيب الكبد والتليف الكبدي ويطيل من عمر الخلايا في الكبد.

5-  كما يعمل على تجديد خلايا الكبد ويساهم العسل بشكل كبير في قيام تلك الخلايا بدورها الحيوي بشكل أفضل.

وصفات لتناول العسل لمرضى الكبد :
كما ذكرنا يمكنكم تناول العسل بالطريقة المفضلة لديكم ولكن يوجد عدة طرق في حالة اتباعها يمنكم الاستفادة بأكبر قدر من فوائد العسل وهي كالآتي :

1-  العسل والماء :
نقوم بخلط ملعقة كبيرة من كل من عسل السدر وعسل العرقسوس وعسل الكراث وعسل الطلح مع بعضهم البعض ووضع الخليط في الثلاجة مع الصباح نأخذ ملعقة من الخليط ونضعه في كوب ماء ونتناوله وقبل النوم نأخذ ملعقة بدون خلط مع الماء.

2-  العسل مع القسط الهندي :
وفي تلك الوصفة تقوم بأخذ 25 جرام من القسط الهندي الحار و 100 جرام من القسط الأبيض البارد والعسل و 100 جرام من الحبة السوداء ويخلط جيدا ويأخذ المريض ملعقة صغيرة بعد الافطار وأخرى بعد العشاء.

نصائح عامة لمرضى الكبد :
لا بد أن يلتزم مريض الكبد بالمتابعة الدورية للطبيب الخاص به لعمل المزيد من الفحوصات الطبية وعدم الاكتفاء بالوصفات فقط أو في حالة الشعور بالراحة فيجب عليهم المتابعة بشكل دوري واليكم بعض النصائح العامة وهي :

1-  يجب على مرضى الكبد تعويض الجسم بالطاقة التي لا يستطيع الكبد تأمينها لهم من خلال تناول كميات قليلة من العسل ومن النشويات على مدار اليوم.

2- كما لا بد على مريض الكبد الامتناع وبشكل نهائي عن التدخين نظرا لما يسببه التدخين من امراض عامة للجسم كما أن الجسم سيستجيب بشكل أسرع للعلاج لغير المدخنين.

3-  لابد أن يلتزم المريض بمراجعة الطبيب وبشكل دوري لعمل فحوصات للتأكد من أستجابة الكبد للعلاج.