أنواع الثوم بالصور

يعتبر الثوم من أشهر أنواع النباتات، وهو نبات عشبي ينتمي للفصيلة الثومية، وينتشر في كل قارات العالم بلا استثناء منذ فترات بعيدة للغاية؛ حيث كان معروفا منذ 7 آلاف عام لدى قدماء المصريين واستخدموه في استخراج بعض الأمصال وفي علاج بعض الأمراض، وحاليا مازال يستخدم في العلاج ويستخرج منه مواد معينة تدخل في عدد من العقارات.

عند زراعة الثوم تنمو عيدانه فوق سطح الأرض عيدان خضراء، بينما تنمو رؤوسه داخل التربة، وتلك الرؤوس تتكون من عدة فصوص مغلفة بطبقة سيليلوزية، وبعد حصاده يتم حفظ الفصوص من الجفاف، كما أنه يمكن تناوله بعدة أشكال؛ فمنها ما يتم تناوله حيث نيئا، ومنها ما يتم تناوله مخلوطا مع الحليب والزبادي، كما أنه في كثير من الأحيان تتم إضافته لأطباق السلطات، أو في بعض الأطعمة ليتم طهيه معها ويكون ذلك في الكثير من أصناف الطعام المختلفة؛ وبهذا يعطي نكهة مميزة ولذيذة للطعام.

الثوم من النباتات التي تحوي بين أنسجتها كمية مناسبة من الماء وكذلك يحوي مادة البروتين النباتي، وكمية قليلة من الدهون والسكريات والألياف والسعرات الحرارية، ومادة كبريتيد الهيدروجين، بالإضافة للعديد من المضادات الحيوية الطبيعية مثل مادة الأليسين ومادة أكسيد النتريك.

أنواع الثوم
تتعدد أنواع الثوم لأكثر من مائة نوع حول العالم، لكنها في الغالب غير معروفة كلها وغير شائعة ولا يتم إنتاجها بكثافة وباستمرار، لكن المعروف منها والمتداول حول العالم أعداد قليلة ومنها :

1- الثوم البلدي
وهو ثوم عربي يتم زراعته في مصر، ويتميز هذا النوع من الثوم بلون قشوره البيضاء وكذلك رأسه تتميز بحجمها الكبير، لكن فصوصه صغيرة إلى حد ما، ولذلك نجد الرأس الواحدة تحوي عددا كبيرا من الفصوص، بحيث تصل أعداد تلك الفصوص في الغالب لحوالي خمسين فصا في الرأس الواحدة.

2- الثوم الفرنسي
ويشتهر هذا النوع بذاك الاسم لأنه يزرع في فرنسا وينتشر فيها بشكل كبير، ويتم تصديره إلى دول أوروبا، كما تستعمله بعض الدول التي كانت في الماضي مستعمرات فرنسية.

3- الثوم الصيني
ويشتهر هذا النوع بذاك الاسم لأنه يزرع في الصين وينتشر فيها بشكل كبير، كما انه يمتاز بكبر حجم تلك الفصوص بشكل مميز، وتكون حوالي ستة فصوص.

4- الثوم الذكر
وهو من أغرب أنواع الثوم؛ وذلك لأنه يختلف عن الثوم العادي،حيث يتميز بأن رأسه تحتوي على فص واحد فقط، لكن حجمه يكون كبيرا، ويحتوي على صفات دوائية وصحية علاجية مضاعفة أكثر من الثوم العادي.

5- الثوم الأحمر الروسي
وله عدة أسماء منها الثوم الأحمر أو الثوم الروسي أو يسمى كذلك بثوم الفيل، ويعتبر الثوم الأحمر أحد أنواع الفصيلة الثومية والذي لا يختلف عن الثوم التقليدي في أي شيء سوى لونه فقط المائل للإحمرار، وقد بدأ انتشار هذا النوع بشكل كبير عندما جلبه المهاجرون الروس معهم إلى أمريكا الشمالية منذ بداية القرن العشرين.

ويتميز الثوم الأحمر الروسي بكبر حجمه، حيث يضم كل رأس أكثر من ستة فصوص، كما أن كل فص قد يكون حجمه مثل حجم رأس الثوم التقليدي، إلا أنه يحوي نفس القيمة الغذائية له، ويتميز كذلك بأنه يمتلك عيدانا طويلة، وأوراقا مغذية وصالحة للأكل.

6- الثوم الصخري
والثوم الصخري أيضا نوع من النباتات العشبية التي تتبع الفصيلة الثومية، وفصوصه متوسطة الحجم ومتوسطة العدد؛ ففصوصه ليست كبيرة مثل الثوم الصيني والثوم الذكر، وكذلك ليست صغيرة مثل الثوم البلدي.

7- الثوم اليبرودي
ويشتهر هذا النوع بذاك الاسم لأنه يزرع في منطقة تسمى يبرود وتقع في سوريا، وتنتشر زراعته هناك بشكل كبير للغاية بحيث تغطى حصيلة زراعته كل دول الشام تقريبا، كما يتم تصديره إلى دول الخليج، وبعض دول الشرق الأوسط.