أضرار تناول البردقوش بكثرة

البردقوش يعتبر من النباتات العشبية المعمرة ، حيث أنه ينمو في منطقة حوض و سواحل البحر الأبيض المتوسط ، و في منطقة شمال أفريقيا و جنوب قارة أوروبا بأكملها ، كما أنه يعرف البردقوش بإنتمائه إلى الفصيلة الشفوية ، و يتميز نبات البردقوش بساقه القوية و المتفرعه ، و ينمو منها أوراق البردقوش التي تشبه هيئة اللسان ، كما أنه ينمو عليه أزهار ذات لون وردي مائل للون البنفسجي ، و يشتهر البردقوش برائحته الخلابة .

نبات البردقوش
– و يتميز نبات البردقوش بأنه من أشهر النباتات التي قد عرفت عند الرومان القدماء و الفراعنة المصريين أيضا ، حيث أنه كان يدخل في الكثير من الوصفات و الأطعمة ، و ليس هذا فقط بل أنه يستخدم في علاج الصداع النصفي ، إلى جانب قدرته العلاجية لتليين الأعصاب حيث يدخل ضمن مكونات وصفة ديسقوريدس الشهيرة ، كما أنه دخل أيضا في علاج الاستسقاء ، حيث قد نصح به الفيلسوف الألماني البير الكبير في علاج الكثير من الأمراض .

– كما أنه قد قام طبيب فرنسي شهير في القرن السابع عشر بوصف البردقوش في علاج التشنجات العصبية ، حتى جاءوا أطباء القرن التاسع عشر ، و الذين قد قاموا بتقديم البردقوش لعلاج الأرق و سلامة النوم الهاديء ، و أخيرا فأنه قد أكدت الدراسات العلمية على قدرة البردقوش العلاجية في علاج الكثير من الأمراض ، إلى جانب القضاء على الالتهابات و البرد ، حيث ينصح بشرب كوب من البردقوش المغلي يوميا صباحا و مساءا .

– و يحتوي البردقوش على الكثير من العناصر الغذائية المهمة و التي منها البروتين و الكربوهيدرات و الحديد و الماغنسيوم و الكالسيوم و البوتاسيوم ، و الالياف الغذائية ، و الزنك و الصوديوم و مجموعة كبير من الفيتامينات المختلفة ، كل هذا إلى جانب الأحماض الدهنية المشبعة و الأحادية الغير مشبعة و المتعددة الغير مشبعة أيضا ، و تصل نسبة الطاقة في كل مئة جرام من البردقوش المجفف إلى حوالي مائتي واحد و سبعون سعر حراري .

أضرار تناول البردقوش بكثرة
– و على الرغم من فوائد البردقوش الكثيرة و المهمة إلا أنه قد أثبتت الدراسات العلمية على أنه تناول البردقوش لفترات طويلة قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان ، كما أنه قد يتسبب في النعاس خلال اليوم ، مما يؤدي إلى عدم التركيز في العمل ، إلى جانب أنه قد أثبتت الدراسات أن وضع أوراق البردقوش على العين أو الجلد مباشرة ، قد يعمل على تهيج الجلد و ظهور إحمرار عليها و على العين كذلك .

– يعتبر البردقوش مشروب غير آمن بالمرة على الأطفال ، و لذلك فإنه يجب إبعاد البردقوش عن متناول الأطفال ، كما أنه لا يجب على المرأة الحامل أو المرضة أن تشرب البردقوش ، حيث أنه يقوم بكثرة انقباضات الرحم ، مما يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة في كثير من الحالات .

– يعمل البردقوش على بطئ عملية تخثر الدم ، مما قد يزيد من النزيف ، عند التعرض للكدمات أو النزيف ، و لذلك يجب تجنب تناوله لكل من يعاني من اضطرابات النزيف ، إلى جانب أن البردقوش يؤثر أيضا على القلب حيث أنه يعمل على بطئ معدل ضربات القلب ، لذلك يمنع تناوله للأشخاص الذين لديهم مشاكل في القلب .

– البردقوش يعمل على زيادة أعراض قرحة المعدة ، إلى جانب أنه يزيد من عملية إفراز السوائل في الرئة ، و الأنف ، مما يتسبب كثرته في حدو مشاكل في الرئة و الإصابة بالربو ، كما أنه يعد من الأعشاب المضرة للأشخاص الذين يعانون من حساسية من الأعشاب الشفوية و التي منها الريحان و النعناع و البردقوش و غيرها .

– يعمل البردقوش على احتقان المعدة و انسداد القنوات الهضمية ، إلى جانب كثرة تناوله تؤدي إلى حدوث اضطرابات في مستوى السكر في الدم ، و أخيرا فأنه قد يتسبب في حدوث انسداد المسالك البولية و لذلك يجب تناوله بحذر .