طريقة التعرف على السمك الطازج وقت الشراء

السمك الطازج من الوجبات التي يعشقها كثيرون، ويتفننون في طهيه بأكثر من طريقة، فهناك اليابانيون يفضلونه سوشي، وهناك من يتناوله مشوي، وأخرون يعشقوه مقلي، ويوجد العديد من الأسماك ولكل نوع طعم مميز، ولكن عند شراء السمك وطهيه يمكن بعدها نكتشف أنه غير طازج، ويكون طعمه سئ، ورائحته كذلك، ولا يعرف الكثيرون كيف يميزون الطازج عن غيره أثناء الشراء.

كيف نميز السمك الطازج قبل الشراء ؟
1-يجب فحص خياشيم السمك و التأكد من أن لونها وردي فاتح وليس غامق، لأن الأخير يكون نتيجة التبريد لفترة طويلة، وكذلك التأكد من خلو الخياشيم من المخاط.

2- يجب فحص عيون السمك جيدا ويجب أن تكون القرنية لامعة ولونها صافي حتى نتأكد أنه من السمك الطازج، أما لو كانت داكنة فهذه الأسماك ليست طازجة.

3- يجب أن نقوم بشم رائحة السمك والتأكد من أن رائحته جيدة، ومحببة، أما لو كانت رائحته سيئة ولا يمكن تحملها فهو سمك فاسد.

4- يجب أن يكون السمك الطازج من الخارج لامع وله بريق يدل على نظافته، والجلد الخارجي محاط بطبقة لزجة شفافة.

5- السمك الفاسد عند الضغط عليه بالإصبع نجد أن مكان الإصبع ترك علامه وظل مكانه منضغط، أما الطازج فيكون لين عند الضغط عليه ثم رفع الإصبع يعود لوضعه.

6- الأسماك القشرية عندما تكون طازجة تكون قشورها صلبة وملتصقة بشدة بجسم السمكة، ويصعب إزالتها، أما النوع الغير قشري يكون سطجها أملس وذو بريق والجلد الخرجي يكون سميك، أما لو كان الجلد الخرجي به ثنايا فهو سمك غير طازج.

7-أما عند شراء السمك الجاهز أو سمك فيليه تأكدي من أنه لا يوجد به بقع حمراء.

8-من الممكن عمل إختبار بسيط للسمك وهذا بوضع السمكة في طبق به ماء، لو غاصت السمكة في الماء فهي سمكة طازجة، أما لوطفت فوق سطح الماء فهى غير صالحة.

فوائد تناول السمك
1-يزيد من مناعة الأطفال ضد الإصابة بأمراض الصدر وخاصة الربو.
2-يحتوي على نوع بروتين يساعد في زيادة الكوليسترول المفيد، وتقليل النوع الضار منه، وبهذا يقي من أمراض القلب وتصلب الشرايين.
3-يحتوي على زيت أوميجا 3 وبنسبة عالية، وهذا الزيت مفيد جدا لصحة خلايا المخ ويقي من مرض الزهايمر، ويساعد على تحسين القدرة على التركيز.
4-زيت أوميجا 3 يساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية.
5-مفيد جدا للشعر وتحسين خلايا البشرة.
6-يحسن من الحالة المزاجية.
7-مفيد جدا للعظام و الأظافر وهذا لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين د.
8-السمك مفيد جدا لأمراض الروماتيزم حيث له القدرة على تخفيف إلتهابات المفاصل.
9-مفيدة جدا لمرضى السكري، حيث تساعد في ضبط مستوى السكر عند الحدود الطبيعية.
10-السمك مفيد جدا لتقوية البصر.

طريقة حفظ الأسماك بالثلاجة
1- يتم تنظيف السمك جيدا أيا كان نوعه، عن طريق إزالة الخياشيم والأمعاء وإزالة القشور جيدا، كما يتم أيضا غسل منطقة البطن بالخل والملح حتى يمكن التخلص تماما من أي بقايا للعصارات المعوية الموجودة في بطن السمك والافضل استخدام يل السمكة في تنظيف البطن فليل قدرة رهيبة على تنظيفها بجدارة.

2- يتم غسل السمك جيدا وتقطيعه إن كان كبيرا، وتقسيمه إلى وجبات صغيرة ووضعها بأكياس نظيفة، وإغلاقها بشكل متماسك بحيث أن أي إغلاق غير تام يمكن أن يقلل من جودة السمك .

3- يمكن حفظ الأسماك الأن في الثلاجة ( الفريزر ) وتصل مدة حفظه من 3 إلى 4 شهور ، وممكن أن تزيد المدة مع الأسماك الدهنية كالسلمون والهامور والأسماك المدخنة، أما باقي الأسماك فمن الممكن أن تصل مدة تخزينه إلى 6 شهور .

4- أما الأسماك الجاهزة كسمك الفيلية فيحفظ كما هو مجمدا ولا يقطع وتصل مدة تخزينه حسب شركته المنتجة، للك يجب التأكد من تاريخ صلاحيته قبل شرائه .

5- الأسماك الطازجة يمكن أن تحفظ بالثلاجة لمدة 5 أيام فقط في درجة 28 تحت الصفر .

6- أما بالنسبة للأسماك القشرية كالجمبري والكابوريا والاستاكوزا فإن مدة تخزينها يكون بين 8 إلى 10 أيام وأكثر من لك تفقد نكهته.