فوائد اوراق الجوافة في علاج الكحة

الجوافة واحدة من افضل الفواكه الشتوية ، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن الهامة التي تعمل على تقوية المناعة ، و علاج امراض الشتاء ، و لا تقتصر فوائد الجوافة على الثمار فقط ، و لكن اوراقها ايضاً لها العديد من الفوائد و الخصائص العلاجية للحماية من بعض الامراض ، في هذا المقال نتعرف على فوائد اوراق الجوافة و الوصفات الهامة للحصول على فوائدها .

اوراق الجوافة :
اوراق الجوافة تحتوي على كميات مضاعفة من المواد الهامة و على رأسها الفلافونويد و الكاروتين و البوليفينول ، و هى مواد تعمل على تقوية المناعة و تهاجم الميكروبات و تقضي عليها .

فوائد اوراق الجوافة للكحة :
اوراق الجوافة فعالة جداً في علاج الكحة و السعال بأنواعه ، و يمكن الحصول على هذه الفوائد عن طريق غسل اوراق الجوافة جيداً ، ثم نقعها في ماء دافئ لمدة تتراوح من ساعتين و حتى ثلاث ساعات ، و شرب الماء الخاص بالمنقوع ثلاث مرات يومياً دون اضافة اي شئ آخر ، و في بعش الاحيان يمكن اضافة ملعقة من العسل فإنها تزيد من فعاليته ، و يفضل ايضاً شرب كوب المنقوع قبل النوم بنصف ساعة .

يمكن ايضاً تحضير منقوع اوراق الجوافة عن طريق غلي كوب و نصف من الماء و اضافة اوراق الجوافة المغسولة ، و تركها في الماء نصف ساعة حتى يتم تحول لون الماء الى اللون الاصفر ، ثم تُضاف ملعقة من العسل الى الكوب و شربها ثلاثة مرات يومياً .

فوائد اخرى لاوراق الجوافة :

لا تقتصر فوائد اوراق الجوافة على السعال فقط ، و لكنها لها العديد من الفوائد الاخرى و اهمها :

– الوزن الزائد : تعمل اوراق الجوافة على تقليل الوزن الزائد حيث انها تساعد على منع تراكم النشويات و تحول دون تحولها الى الدهون و السكريات ، و بالتالي تقلل من الوزن بشكل فعال ، و لذلك ينصح بها لمن يتبع نظام غذائي للتخفيف من الوزن ، او هؤلاء الذين يعانون من السمنة المفرطة .

– الكوليسترول : تساعد اوراق الجوافة في منع تراكم الدهون و الكوليسترول الضار في الجسم ، كما انها تعمل على تنشيط الكبد و تحفيزه لطرد السموم ، و ذلك في حالة الانتظام على شرب مغلي اوراق الجوافة بشكل متواصل لمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر .

– الجهاز الهضمي : مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل الغثيان و القئ و الاسهال ، و كذلك بعض حالات التسمم الغذائي يمكن علاجها باستخدام مغلي اوراق الجوافة مرتين يومياً ، فهى تحفز حركة و تنظيم الجهاز الهضمي و طرد السموم الضارة ، و تعمل على تحسين وظائف الهضم .

– مرضى السكري : تعمل اوراق الجوافة على منع تراكم السكريات في الجسم ، و تعمل على تقليل نسبة انزيم الفا ، و بالتالي تعمل على منع امتصاص السكروز و المالتوز في الجسم و بالتالي يتم التخلص منهم ، و تعمل على تثبيت نسبة السكر في الدم بشكلها الطبيعي .

– السرطانات : اثبتت الابحاث قدرة اوراق الجوافة على الوقاية من بعض انواع السرطانات و اهمها سرطان البروستاتا الذي يصيب كبار السن ، كما انها تعمل على الوقاية من التهابات الرحم و التخفيف منها عند الاصابة بها ، و بالتالي تمنع سرطانات الرحم التي تنتج عن هذه الالتهابات .

– العقم : تعمل اوراق الجوافة على زيادة عدد الحيوانات المنوية مع الاستمرار على شربها ، و بالتالي فإنها قد تعالج مشكلة العقم عند الرجال عن طريق زيادة فرص الحمل نتيجة زيادة عدد الحيوانات المنوية .

– امراض اخرى : اوراق الجوافة تحمي و تعالج ايضاً من بعض الامراض المختلفة و منها تفتيت حصوات الكلى و امراض الحساسية و الربو و كذلك التهابات الاسنان و اللثة ، و تعمل ايضاً على التخفيف من الالتهابات الناتجة عن الحروق و كذلك ترفع نسبة الهيموجلوبين في الدم ، و كل ذلك عن طريق تناول مغلي الجوافة مرتين يومياً بشكل متواصل لمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر .