هل السكري يسبب العقم لدى الرجال والسيدات

يوجد العديد من الأسباب وراء العقم ، ويمكن أن يكون السكري أحد هذه الأسباب ، ولكن الاختبار هو الذي يحدد إذا كانت معدلات الجلوكوز هي السبب الرئيسي لذلك ، ويعد سكري الدرجة الثانية من الحالات التي يمكن أن تعيق فرص الحصول على الحمل ، وربما تسبب العقم لدى الرجال حقا .

أما سكري الدرجة الأولى يمكن أن يسبب العديد من المشكلات لكل من الأم والجنين، وفي حالة سكري الدرجة الثانية يجب إتخاذ إجراءات إحتياطية للحصول على حمل آمن ، وتوجد بعض الحقائق التي يجب الوعي بها .

خطر التعرض للإجهاض : إن السيدات اللاتي تعانين من ارتفاع مستوى الجلوكوز ، ربما لا تستطعن الحمل بسهولة ، فالسكري يعمل على منع الجنين من الحصول على عملية الزرع بداخل الرحم ، كما تزداد فرص الإصابة بالإجهاض في حالة الحمل بالفعل .

نسبة الخطورة : حتى بعد تمكن المراة من الحمل ، يمكن أن يؤثر السكري على استمرارية الحمل ، وتكون نسبة الإصابة بالإجهاض حوالي 30-60% في هذه الحالة .

العيوب الخلقية : في بعض الحالات ، يمكن أن يسبب مرض السكري زيادة خطر الإصابة بالعيوب الخلقية للجنين ، وارتفاع مستوى السكر في الدم يمكن أن يسبب تدمير الخلايا الجنينية .

اضطرابات الهرمونات : يتضمن الحمل بعض تغيرات الهرمونات مثل البروجيسترون ، التوستيسترون والإستروجين ، وارتفاع مستوى السكري يمكن أن يؤثر على هذه الهرمونات ويسبب مشكلات خاصة بالخصوبة ، وفي هذه الحالة يجب السيطرة على معدلات السكر بالدم .

خصوبة الرجال : يعمل السكري على عرقلة خصوبة الرجال ، ويمكن أن يسبب القذف إلى الخلف ، وتعني الرجوع إلى الوراء ، فنجد السائل المنوي الذي يفترض خروجه أثناء عملية القذف ، ربما يعود إلى المثانة ، مما يؤثر على انخفاض فرص الحمل .

مشكلات الإنتصاب : يعاني بعض الرجال من مشكلات الإنتصاب الناتجة عن مرض السكري ، فيمكن أن يدمر هذا المرض خلايا DNA الموجودة في السائل المنوي ، مما يسبب بعض المشكلات للجنين .

كثافة السائل المنوي : إن الرجال الذين يعانون مرض السكري  ينتجون سائل منوي أقل كثافة ، كما أن خلايا الحيوانات المنوية لديهم تختلف بصورة كبيرة عن الذي ينتجها الرجال الأصحاء .

الرجل مريض السكري : إن التلقيح يكون أمرا صعبا على الرجال الذين يعانون من مرض السكري ، وحتى إن حدث حمل ، تكون هناك بعض المشكلات مثل زيادة فرص التعرض للإجهاض والعيوب الخلقية للجنين ، والتي تتعلق بشكل مباشر بارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم وعدم السيطرة على هذه المعدلات .

هل يمكن أن يحصل مريض السكري على طفل ؟
على الرغم من ارتفاع عوامل الخطورة ، التحكم في معدلات السكري يمكنه أن يقلل هذه المخاطر ، استشر طبيبك إذا كنت أنت أو زوجتك مصابين بمرض السكري ، ولا تنسى أن النظام الغذائي وممارسة الرياضة تساعد على التحكم في مشكلات السكري والتغلب على المضاعفات الناتجة عن الإصابة به .