التهاب القولون التقرحي و الحمل

نظرة عامة
النساء اللواتي يعانين من أمراض التهاب الأمعاء ، مثل التهاب القولون التقرحي ، يمكن أن يكون لهن حمل صحي . ومع ذلك ، سوف يحتجن إلى إبقاء بعض الأمور الهامة في الاعتبار ، بحيث يحصل كل من الأم الحامل و الطفل على تغذية جيدة خلال فترة الحمل . من المهم أن تتعامل مع الطبيب و طبيب التغذية طوال فترة الحمل . و بالتالي يكون لديك فرصة أكبر على أفضل و أسلم طريقة للسيطرة على الأعراض الخاصة بك .

أعراض التهاب القولون التقرحي :
هناك بعض الأعراض الشائعة لالتهاب القولون التقرحي ، بما في ذلك :
الاسهال المزمن الذي قد يكون مخلوطا بالدم أو المخاط .
– آلام في البطن .
– انتفاخ .
– فقدان الشهية .
– تقلبات المزاج .
– في بعض الأحيان ، قد تشمل الأعراض إحمرار العينين و آلام في المفاصل .
– الحمى و الشعور بالتعب أو الإرهاق الشديد في الحالات الشديدة .

كيف يؤثر التهاب القولون التقرحي على الحمل ؟
قد تكون النساء المصابات بالتهاب القولون التقرحي أكثر عرضة ، من النساء في نفس العمر دون المرض ، لتجربة الإجهاض ، والولادة المبكرة ، و انخفاض الوزن عند الولادة ، و مضاعفات الولادة .

النظام الغذائي أثناء الحمل مع التهاب القولون التقرحي
قد لا تكون الأمعاء الغليظة للشخص المصاب بالتهاب القولون التقرحي ، قادرة على امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن بسهولة . و لذلك فإن التغذية السليمة أمر بالغ الأهمية إذا كنت حاملا .

سوف تتلقى فيتامينات قبل الولادة التي تشمل المواد الغذائية مثل حمض الفوليك . هذا مهم بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من التهاب القولون التقرحي ، لأن بعض العلاجات التي تستخدم لالتهاب القولون التقرحي ، تسبب انخفاض مستويات حمض الفوليك . كما يجب التأكد من الحصول على كميات مناسبة من الحديد ، لأن التهاب القولون التقرحي يسبب الأنيميا ( فقر الدم ) .

اسألي طبيب الجهاز الهضمي أو طبيب التوليد عن تحديد موعد مع اختصاصي تغذية . خلال هذا الوقت المهم في حياتك ، قد تحتاج إلى مساعدة الخبراء في إنشاء نظام غذائي يعمل لحالتك . يمكن أن يساعدك طبيبك على ضمان أن يكون لديك خطة غذائية متوازنة و مناسبة .

كيف تؤثر أدوية التهاب القولون التقرحي على الحمل ؟
ومن المعروف أن اثنين من الأدوية لالتهاب القولون التقرحي لتسبب العيوب الخلقية : الميثوتريكسيت والثاليدوميد . اطلب من طبيبك أن يبدلك إلى أدوية أخرى قبل 3 أشهر على الأقل من التخطيط لبدء الحمل .

قد يوصي طبيبك بأن تتوقف عن تناول الستيرويدات ، أو أن تأخذ جرعة منخفضة جدا. يمكن أن تكون خطرة أثناء الحمل ، بما في ذلك تكون هناك فرصة أعلى قليلا أن الطفل سوف يولد مع الحنك المشقوق .

هل التهاب القولون التقرحي خطير على طفلك ؟
التهاب القولون التقرحي هو مرض وراثي ، وهناك فرصة طفيفة أن يمر إلى طفلك . إذا كان لديك التهاب القولون التقرحي ، و لكن شريك حياتك لا ، فإن الطفل يكون معرض للمرض بنسبة تتراوح من 2 في المئة إلى 5 في المئة . و قد تصل نسبة تعرض الطفل للمرض حوالي 30 في المئة ، في حالة أن يكون كلا الوالدين لديهم المرض .