انواع البيتومين واستخدامات كل نوع

إن اختيارك للمادة العازلة عند بناء منزلك، هي من أهم الخطوات التي يجب أن تتخذها، ولابد أن تتم بصورة سليمة حتى لا يؤدي ذلك إلى مشاكل وخيمة، وأن تتم بدون إضافة مواد تخفيف للغش وتزويد الكمية، لذا يجب عليك أن تكون حذرا عند بناء منزلك، وأن تكون على معرفة بكل خطوة من خطوات البناء، ولا تغفل عنها .

البيتومين
البيتومين أو ما يعرف بالاسفلت أو الزفت، كلها مسميات لهذه المادة التي تقوم باستخدامها في عزل المنازل، لمنه تسريبات الماء، أو رصف الشوارع، وما إلى ذلك من استخدامات عديدة، والبيتومين أو الأسفلت هي مادة صلبة، تصبح سائلة ذات سمك عند تعريضها للحرارة، وهي مواد كربوهيدراتية، تذوب في محلول ثاني كبريتيد الكربون .

استخدامات البيتومين ( الزفت )
1- عزل الأرضيات، وعزل الأسقف .
2- رصف الشوارع والطرقات .
3- حماية خطوط الأنانبيب تحت الأرض من التآكل .
4- صناعة أحبار الكتابة المختلفة، وصناعة ملمعات الأحذية ( الورنيش ) .

أنواع البيتومين
1- البيتومين الصلب الساخن
هو نوع من أنواع البيتومين للعزل، وهو صلب بعد تسخينه يقوم بالالتصاق بالخرسانة، وهو مميز من حيث درجة التصاقة القوية بالسطح، كما أنه لا يطبع على ملابسك، ويقوم بطرد الحشرات والزواحف .

2- البيتومين المؤكسد الساخن
يعتبر البيتومين الممؤكسد الساخن مثل البيتومين الصلب، له قوام غير سائل، يلصق على السطح بعد عدة دقائق فقط من وضعه، ولا يطبع على الملابس، ويطرد الحشرات، كما أنه يصبح ذو طبقة سميكة وقوية .

3- البيتومين المائي
يشكل طبقة عزل قوية، وهو نوع من البيتومين غير لامع، ويشكل طبقة عازلة على الخرسانة بصورة قوية .

4- البيتومين اللامع
هذا نوع من البيتومين لامع، عكس البيتومين المائي، وهو رخيص في السعر، ولكنه لا يشكل طبقة عازلة على الخرسانة لذا لا ينصح باستخدامه .

5- البيتومين المؤكسد البارد
يستخدم في العزل، ويتم دهنه وينشف بعد مرور عدة ساعات، ويجب تجربته حتى تتأكد من أنه مؤكسد، حيث أن الغير مؤكسد لا يلتصق أبدا مهما مر من الوقت، ويستخدم البيتومين البارد على الأسطح حيث لا يشترط التصاقه بالسطح، وذلك لسد الفروق في الأرضية، ولكنه له تأثيرات سيئة على الصحة، ويتأثر بالدرجات العالية من الحرارة .

6- البيتومين المطاطي
هي رقائق بيتومين مطاطية، تستخدم للعزل بصورة أكبر للأرضيات والجدران، وكذلك الأسطح .

طريقة استخدام البيتومين
1- تنظيف السطح المراد وضع البيتومين عليه جيدا، من كل الأتربة، ثم تركه ليجف جيدا .

2- يفضل أن يكون السطح خالي من الشروح والكسور .

3- يتم دهن البيتومين على السطح وتركه ليجف، ويستحسن دهنه بطبقة أو اثنين آخرين إذا كانت الإمكانيات متاحة، وذلك لعزل قوي سواء للمياة أو الرطوبة والحرارة، والمدة بين دهن كل طبقة والأخرى 24 ساعة .

4- يجب أن يتم ردم القواعد في مدة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد عن 14 يوم، لأن تعريض طبقة البيتومين للشمس لأكثر من هذه المدة ستعرضه للتلف والتشقق .

5- استخدام مادة البيتومين كما هي، بدون إضافة أي مواد أخرى كالماء، لتخفيفها وإكثارها، لأن هذا يضعف من عمل مادة البيتومين، ويجعلها غير صالحة للاتصاق أو العزل .

6- بعد دهن البيتومين لا يجب جرح السطح باستخدام أي أداة حادة وإلا سيعرض طبقة البيتومين للتلف، وستضطر لتقشيرها وتنظيفها، وإعادة دهنها مرة أخرة بطبقة جديدة .

مصادر البيتومين
1- مصادر طبيعية

وهو الإسفلت الطبيعي الذي يوجد في الطبيعة على هيئة بحيرات أسفلتية، وهذا النوع يستخدم في رصف الطرق في أمريكا، وموجود في عدد من المناطق في البحر الكاريبي، مثل جزيرة ترينيدات .

2- الصخور البيتومينية
وهي عبارة عن تجمعات صخرية تحتوي على الاسفلت، وتستخدم في رصف الطرق .

3- الفحم
هذا النوع من البيتومين يسمى القار، ويتم عمله من تقطير الفحم .

4- النفط
يتم استخراج هذا النوع من االبيتومين من النفط الخام، وهو من أشهر أنواع البيتومين المستخدمة في الوقت الحالي .

سلبيات استخدام البيتومين ( الإسفلت )
إن البيتومين له أضرار على صحة الإنسان، لذا يجب على المصانع التي تصنع البيتومين أن تكون في مناطق معزولة، خالية من السكان، حيث أن البيتومين أثناء تصنيعه وتسخينه تخرج منه غازات ضارة على الصحة، مثل غاز أول أكسيد الكربون، والذي يقد يؤدي إلى الوفاة بسبب سهولة استنشاقه بدلا من الأكسجين، وهو غاز ليس له لون ولا رائحة، كما أن يتسبب في بعض الأمراض الجلدية .