إزالة السليوليت بسرعة بواسطة التمارين

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة الوزن الزائد في الفخذين ، وظهور نوع من الدهون تحت الجلد يعرف باسم السليوليت ، والذي يعيق الحصول على الشكل المطلوب ، بغض النظر عن الوزن المفقود ، ولكن أصبح الآن الأمر أكثر سهولة ، فتوجدبعض الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية ، التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة .

نصائح هامة للتخلص من السليوليت :
1- تناول كمية جيدة من الماء حوالي 2-2.5 ليتر : يساعد شرب الماء بكثرة على التخلص من السموم والفضلات المتراكمة في الجسم والتي تعتبر السبب الرئيسي لتراكم الدهون المركبة ، والمسئولة عن تكوين السليوليت ، فعندما يفقد الإنسان كمية كبيرة من السوائل نتيجة التبول والتعرق ، فإنه يصاب بالجفاف واحتباس الماء وتراكم السموم ، بينما يعمل تناول كمية جيدة من الماء على مساعدة الجهاز الدوري في القيام بوظائفه حيث يقوم بالتخلص من السموم وتوفير سوائل نقية بدلا منها .

2- ممارسة رياضة المشي ، الركض ، السباحة : بالإضافة إلى الانتظام في ممارسة تمارين الأيروبكس ، السكوات ، النج وتمارين اللياقة البدنية لمدة نصف ساعة متواصلة على الأقل يوميا أو ساعة متقطعة ، فهذه التمارين تساعد على تقوية الجهاز العضلي للجسم ، وبالتالي تحمي من ارتخاء الجلد وظهور السليوليت ، كما تعمل على استعادة النشاط وتعزز الدورة الدموية في هذه المنطقة .

3- استبدال الخبز الأبيض بالخبز الكامل أو الأسمر : بالإضافة إلى تجنب الدهون المشبعة ، التي تعمل على زيادة الكوليسسترول ، وتؤثر على الأوعية الدموية مما يسبب تلفها .

4- تجنب تناول المشروبات الغازية : تعنبر من أكثر المشروبات الضارة ، كما يجب تجنب الإفراط في تناول مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة .

5- تجنب استخدام المياه بدرجات حرارة مرتفعة : مثل الساونا والبخار ، لأنها تعمل على ترهل الجلد وجفافه في بعض الأوقات .

6- تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة : حيث تعمل الإشعاعات الصادرة من الشمس على تدمير وتلف الجلد ، كما تتركه مترهل ومجعد .

7- تجنب الجلوس او الوقوف لفترات طويلة : فالجلوس لفترات طويلة يعيق حركة الدم ، والوقف يسبب متلازمة عرق النسا وظهور السليوليت .

8- النشاط الحركي : يجب الإبتعاد عن الكسل والخمول ، ومحاولة بذل بعض الأنشطة الحركية مثل صعةد الدرج ، المشي ، والأعما ل المنزلية .

9- استخدام بعض المستحضرات التي تفتت الخلايا الدهنية المعقدة : كما تساعد على التخلص من السموم وتنشيط الدورة الدموية ، لأنها تحتوي على بعض المواد مثل الكافيين .

10- التدليك على شكل دوائر من أسفل لأعلى : يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من السليوليت ، كما توجد ادوات خاصة لذلك مثل الفرشاة ، كاسات الهواء ، الحجامة والإبرر الموضعية .

أفضل التمارين التي تساعد على التخلص من السليوليت :
1- تمارين كرة التوازن : تساعد كرة التوازن على القيام ببعض التمارين ، لشد عضلات الفخذين والأراف .

2- تمرين سكوات : أو المعروف بالقرفصاء ، والذي يعمل على شد عضلات الأرداف والفخذين ، يقف الشخص مستقيم ، يباعد بين ساقيه ، ويمد الذراعين للأمام ، ثم ثني الركبتين والوقوف مجددا مع تكرار التمرين .

3- تمرين القفز : 

4- تمرين لانج : يقوم الشخص بالنزول على الركبتين وأحدهما للأمام والاخرى للخلف .

5- تمرين كيك باكس : يقف الشخص ثابتا ، ثم يقوم بانحناء ظهره إلى الامام ، مع رفع الساق إلى الخلف .

6- تمرين البلانك  : يستلقي الشخص على الأرض على بطنه ، ثم يرفع جسمه ويسندهع على أصابع القدمين والساعدين ، ويحاول شد عضلات الجسم بالكامل ، والثبات على هذا الوضع لمدة نصف دقيقة ، ثم راحة ثم تكرار التمرين ويمكن إطالة الوقت تدريجيا .