الإفرازات البنية أثناء الحمل

ماذا تعني الإفرازات البنية ؟
تحدث الإفرازات البنية عندما تزيد مستويات الدم ، وتتحرك نحو عنق الرحم أثناء الحمل . يجعل المنطقة حساسة جدا ، مما يؤدي إلى التفريغ . وجود الجماع أو الفحص الداخلي الروتيني يمكن أن يؤدي أيضا إلى التفريغ البني ، أو بعض البقع البني .

التفريغ البني خلال فترة الحمل هو ما يدعو للقلق . قد يحدث بسبب بعض التهيج في الأجزاء الداخلية من الجسم .

أسباب التفريغ البني :
في حين أنه يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب للإفرازات ، فإنها تحدث أساسا في الأسابيع الأولى من الحمل بسبب نزيف انغماس البويضة ، وفي الأسابيع الأخيرة من الحمل يحدث التفريغ البني قبل الولادة ويرجع ذلك إلى اقتراب موعد الاستحقاق ، في كلتا الحالتين ، تأكد من إبلاغ الطبيب حول هذه المسألة .

وإلى جانب الأسباب المذكورة أعلى ، يمكن أن يكون هناك عدد قليل من الأسباب ، بما في ذلك ما يلي :
1. الجماع : يصبح عنق الرحم حساس جدا أثناء فترة الحمل . الجماع أو أي نشاط خشن آخر يمكن أن يؤدي إلى التهيج ، مما يؤدي إلى التفريغ البني الفاتح وألم خفيف .

2. الإجهاض : قد يكون التفريغ البني أثناء الحمل يشير إلى حالة خطيرة ، قد تكون علامة على الإجهاض .

3. موت الجنين داخل الرحم : عندما يكون الجنين غير قادر على أي تطوير ، توقف نبضات القلب، و موته داخل الرحم . بالتالي ، يؤدي ذلك إلى التفريغ البني ، و يضطر طبيبك حينها لإخلاء الرحم .

4. الحمل العنقودي أو الكاذب : قد يكون هناك نسيج غير طبيعي يشبه الجنين ينمو داخل الرحم ، ويسبب الإفرازات المهبلية البني . وهي تتطلب رعاية طبية فورية لأنها قد تكون سرطانية .

5. الحمل خارج الرحم : في الحمل خارج الرحم ، يعلق الجنين نفسه في أنابيب فالوب ، بدلا من الرحم و يسبب التفريغ البني بسبب نزيف داخلي .

6. تشوهات المشيمة : هناك بعض التشوهات في المشيمة ، مثل المشيمة المنزاحة و انقطاع المشيمة . كلاهما يسبب التفريغ البني ، و التي يمكن أن تكون إما بقع بنية أو نزيف بني اللون .

في المشيمة المنزاحة المشيمة سوف تغطي افتتاح عنق الرحم ، مما تسبب في التفريغ البني و لكن لا تسبب ألم . في انقطاع المشيمة تنفصل المشيمة من الرحم ، مما يسبب في التفريغ البني والألم .

7. فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي : التفريغ البني هو أيضا من أعراض فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي ، والذي كان سببه زيادة مستويات هرمون الاستروجين وزيادة تدفق الدم إلى منطقة المهبل .

8. الأمراض المعدية المنقولة جنسيا : العدوى المهبلية أو عدوى عنق الرحم ، يمكن أيضا أن تسبب إفرازات بنية بشكل غير طبيعي . الالتهابات تسبب الحرق و الرائحة المهبلية ، و الحكة ، و التفريغ البني .

التفريغ البني خلال مراحل الحمل
يمكن أن يحدث التفريغ البني في أي مرحلة من مراحل الحمل .
الأشهر الثلاثة الأولى (من أسبوع إلى 12) :على الرغم من أنها مسألة مثيرة للقلق ، البقع البني في الأشهر الثلاثة الأولى خلال فترة الحمل ، يمكن أن ترجع إلى :
انغماس البويضة
حساسية عنق الرحم
إذا استمر النزيف ، يجب استشارة الطبيب الخاص بك على الفور .

الثلث الثاني (أسابيع 13 إلى 28) : التفريغ البني هو شائع طوال فترة الحمل ، و في الأشهر الثلاثة الثانية قد يكون راجعا إلى الأسباب التالية غير الضارة :
تهيج عنق الرحم
فحوصات الحمل الروتينية
الجماع
و مع ذلك ، يمكن أن يكون التفريغ البني أيضا مؤشرا على عدوى الخميرة ، أو أي من الأمراض المنقولة جنسيا ، و التي تتطلب العلاج الفوري .

الثلث الثالث (أسابيع 29 إلى 40) : التفريغ البني خلال الثلث الثالث :
تهيج عنق الرحم
فحوصات الحمل و الجماع
علامة على الولادة

متى تقلقي من التفريغ أثناء الحمل ؟
كما ذكر أعلى ، التفريغ البني يمكن أن يكون مؤشرا على العدوى . هذا يجعل من الضروري أن نفهم جودتها ، و الرائحة ، و المظهر، و التماس الرعاية الطبية إذا كان أي شيء يبدو غير عادي ، مثل :
إذا كان التفريغ أكثر من خفيفة ( بسبب نزيف انغماس البويضة )
التفريغ البني الذي يستمر أكثر من أسبوع بعد الجماع
إذا كانت رائحة التفريغ كريهة أو تشعرين بالحكة
ألم في منطقة البطن أو الأنسجة أو الجلطات في التفريغ (يمكن أن يكون علامة على موت الجنين )
التفريغ يليه تشنجات البطن ، و المظهر المائي
التفريغ المرتبط بالحمى أو القشعريرة ( وهذا يمكن أن يكون علامة على العدوى في الرحم أو الكلى )
التفريغ المصاحب للألم ، و تشنجات ، و الرائحة الفاسدة ، يمكن أن يكون علامات الحمل خارج الرحم ، و هو حالة طبية طارئة .

كيفية إيقاف التفريغ البني أثناء الحمل ؟
ستساعدك هذه النصائح على السيطرة على عملية التفريغ ، و التأكد من أمانك و سلامة طفلك الذي لم يولد بعد :
1. الحد من النشاط البدنية : خفض النشاط البدني بقدر ما تستطيعي . على الرغم من أنه من الجيد أن تكوني نشطة خلال فترة الحمل ، إذا كان لديك تفريغ بني ، يجب تجنب الأنشطة البدنية .

2. الحصول على قسط كاف من الراحة : زيادة وقت الراحة و الاستلقاء قدر الإمكان . إذا كان لديك عمل ، خذي بعض الوقت للراحة .

3. لا ترفع الأوزان الثقيلة : تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو أي شيء فوق عشرة بوند أثناء الحمل ، وخصوصا إذا كان لديك التفريغ البني . إذا رفعت الأوزان الثقيلة في وقت مبكر من الحمل ، فإنه يمكن أن يؤدي إلى الإفرازات المهبلية .

4. ارفعي قدميك : أعط قدميك أكبر قدر ممكن من الراحة . قد تعمل من خلال الجلوس على السرير ، أو وضع ساقيك على كرسي آخر لإعطاء قدميك بعض الراحة . فهو يساعد على تحسين الدورة الدموية ويقلل أيضا من التفريغ البني .

5. الحفاظ على نظافة الأعضاء التناسلية : يجب أن تأخذ عناية إضافية من منطقة الأعضاء التناسلية . يجب أن تكون جافة و نظيفة ، خاصة إذا كنت تعاني من الإفرازات المهبلية . استخدم فقط الصابون غير المعطر ، و الماء لتنظيف المنطقة .