النصائح الهامة في صبة النظافة

یجب الحرص عند القیام بعملیة البناء بإتباع خطوات محددة لضمان إنجاز العمل بشكل سليم و عدم حدوث أخطاء ، وتُعد مرحلة صب الخرسانة العادية أو كما تُعرف بإسم صبة النظافة أحد المراحل الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في البناء و التي تتم من أجل منع التربة من امتصاص المياة الخاصة بالمونة الأسمنتية للخرسانة المسلحة ، مما يحافظ على جودتها .

صبة النظافة و فوائدها :
– تعمل صبة النظافة على جعل السطح مستوي و ذلك لسهولة تثبيت الجوانب الخشبية فوقه .
– تضمن نظافة ما تحت اسياخ الحديد ، حيث تنظفه من أي اتربة و رمال .
– تعمل على تشكيل سطح صلب قابل لوضع عازل للماء أسفل الخرسانة المسلحة .
– تقوم بتعويض الجيوب الرملية و الحفر بملئها في داخل الخرسانة .
– تضمن أن تكون مساحة القواعد مرتكزة بشكل كامل على طبقة صلبة أسفلها ، مما يهيئ نقل الأحمال و الأوزان بأمان عليها .

نصائح و معلومات هامة عن صبة النظافة :
– تقع طبقة النظافة أسفل القواعد المسلحة ، و من الممكن القيام بالوصل بينها و ذلك من خلال إعداد شرائح طولية ذات عرض يتناسب مع بناء البلك فوقها ، و الذي يتم عادةً فوق محيط البناء .

– عادةً ما ترتفع الجسور الخرسانية الأرضية الخارجية عن مستوى القواعد،لذلك فهي لا تحتاج إلى الاستناد على طبقة نظافة .

– بعد عملية الردم مع الجسور الخرسانية الداخلية ، من الممكن إعداد طبقة نظافة و وضعها فوق الردم مباشرة ، حيث يقوم العامل بصب الجسور الأرضية الداخلية فوق طبقة النظافة .

– يبدأ سمك طبقة النظافة من 5 سم ، بينما تبلغ قوتها حوالي 20 نيوتن أو أعلى .

ملخص مختصر عن مراحل البناء :
– المرحلة الأولى ” تهيئة الأرض و بدء صب القواعد ” :
تُعتبر أهم مراحل البناء و التي تحتاج إلى احضار مهندس ليقوم بفحص القواعد و مقاسات الزوايا قبل القيام بعملية الصب ، و تبدأ هذه العملية بتهيئة الارض لصب القواعد ثم القيام بحفرها للتسوية و صب فرشة النظافة حتى يوضع فوقها القواعد .

– المرحلة الثانية ” بناء و صب الميدات ” :
يقوم النجارين بعملية تشييد الميدات و بعد الانتهاء منها ، يبدأ الحدادين في وضع الحديد داخل الميدة مع مراعاة تأسيس الكهرباء ، و يجب قبل صب الميدة الحرص على شراء نوعية ممتازة منها و التأكد من مقاساتها بشكل جيد .

– المرحلة الثالثة ” تجليس الارض بالماء ” :
بعد الانتهاء من دفن الميدات يتم تجليس الارض بالماء مع مراعاة قوة دفع الماء لتسوية التربة،و ذلك لكي تهبط التربة و يتم خروج الهواء مما يجعل الارض تصبح أقسى و بذلك من الممكن صب فرشة النظافة بدون القلق من حدوث هبوط للارض .

– المرحلة الرابعة ” صبة فرشة النظافة و بدء عمل السباك ” :
بعد دفن الميدة و قبل صب فرشة النظافة يجب أن يتم التعاقد مع مقاول سباك لكي يقوم بعمل أمور السباكة للمنزل ، ثم بعد أن ينهي السباك عمله يتم إحضار عمال لتسوية الأرض حتى يُمكن فرشها بالبلاستيك و الحديد ، و يتولى أحدى العمال مهمة صب الخرسانة لفرشة النظافة و الثاني عملية تسوية الخرسانة بالخشبة ، ثم يتولى عامل آخر مهمة توزيع الخرسانة .

– المرحلة الخامسة ” وضع الأعمدة و صبها ” :
في هذه المرحلة يتم نصب الاعمدة و القيام بصبها و ضبط وزنيتها ، و ذلك بعد صب فرشة النظافة ، حيث يبدأ الحدادون في نصب الحديد الخاص بالأعمدة ثم بعد ذلك يقوم النجارون ببناء الخشب حول الأعمدة و وزنه لكي لا تميل هذه الأعمدة .

– المرحلة السادسة ” البناء و صب الاعتاب ” :
تحتاج هذه المرحلة إلى الكثير من البلك ، و يتم صب الدرج و الاعتاب ثم رشها لمدة 5 أيام تقريباً ، ثم يتم عمل الديكورات و التي ليس شرطاً أن تكون مطابقة للمخطط بل هي حسب الأذواق ، و في النهاية يتم صب السقف و تشريك الحديد مع الأعمدة و وضع الكهرباء .