هناك 15 فائدة لفاكهة باشن فروت

خلق الله تعالى للإنسان أصناف كثيرة من الطعام والشراب، لكي يقر بما تشتهي الأنفس وتلذ الأعين، قال تعالى (وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ) ” سورة الرعد “، وقال تعالى (فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ ) ” سورة المؤمنون ” .

الفاكهة
الفاكهة هي الثمار التي تأتي بها البذور، وهي أنواع إما حلوة كالعنب والتين، أو حامضة كالبرتقال واليوسفي، ولها العديد من الفوائد، لما فيها من فيتامينات وعناصر تساعد على بناء الجسم، كالكالسيوم الذي يساعد في بناء العظام، والألياف التي تعمل على تنظيم حركة المعدة وتسهل عملية الإخرج، وتساعد الجسم على الشبع بأقل سعرات حرارية ممكنة، لذا تعد وجبات خفيفة في النظم الغذائية .

فاكهة الباشن فروت ( Passion Fruit )
تسمى فاكهة الباشن فروت بفاكهة العاطفة، توجد في عدة دول مثل البرازيل وأمريكا والأرجنتين، ويتم تصديرها إلى مختلف دول العالم، وانتشرت في الآونة الأخيرة كثيرا في الدول العربية، وهي فاكهة تميل إلى اللون الأرجواني لذا يطلق عليها الثمرة الأورجوانية، وأحيانا اللون الأصفر عند وصولها لمرحلة النضوج التام، وبداخلها العديد من البذور التي تكمن فيها فائدتها، لذا تشبه من الداخل ثمرة التين الشوكي، كما أن قشرتها ناعمة، ويمكن تناولها كثمرة، أو عصير على حسب تفضيل كل شخص .

15 فائدة لفاكهة الباشن فروت
1- تحارب السرطان

تساعد فاكهة الباشن فروت في مقاومة الخلايا السرطانية، والتقليل من نموها، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة، ومواد كيميائية، تعمل على مكافحة  السرطان .

2- تساعد على تحسين صحة العظام
تساعد فاكهة الباشن فروت على وجود عظام صحية عند الإنسان، كما أنها تحارب آلام العظام والمفاصل، ومقاومة هشاشة العظام، خصوصا مع التقدم في السن، وذلك لاحتوائها على العديد من المعادن، مثل الحديد والنحاس والفسفور وغيرها .

3- تقاوم الأرق
تحتوي فاكهة الباشن فروت على مركب يدعى هارمان، هذا المركب يساعد في تهدئة الأعصاب، والتخلص من الأرق، لذا ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الأرق ليلا والسهر، على تناول فاكهة الباشن فروت، لمساعدتهم على النوم والاسترخاء .

4- حماية الجهاز الهضمي
تعمل فاكهة الباشن فروت على تنظيم حركة المعدة والأمعاء، وذلك لأنها مليئة بالألياف، مما تساعد على صحة الجهاز الهضمي، وتقليل الإصابة بالإمساك، والحماية من سرطان القولون، وتقليل نسبة الكوليسترول .

5- علاج الربو
حيث تساعد فاكهة الباشن فروت في حماية الجهاز التنفسي، من بعض الأمراض كالربو، لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تذوب في الماء أو الدهون .

6- تحمي القلب
بسبب احتواء هذه الفاكهة على الأحماض، التي تعمل كمضادات للميكروبات، لذا فإنها تحمي القلب من الأمراض، كالسكتات القلبية .

7- تساعد في خفض الوزن
هذه الفاكهة غنية بالألياف والمعادن، والتي من شأنها تحفيز الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي خفض الوزن، لذا لا غنى عنها لمن يتبعون نظام غذائي .

8- مفيدة للسيدات الحوامل
وهذا لاحتوائها على العديد من المعادن التي تحتاجها الحامل، في بناء صحة جنينها، ولكن ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناولها للحوامل، لأنها تسبب الدوخة، والشعور بالغثيان، كما أنها تزيد من سرعة ضربات القلب لديهم .

9- مقاومة الشيخوخة
تساعد الباشن فروت لما تحتويه من كولاجين طبيعي، في محاربة الشيخوخة وعلامات تقدم السن، والتجاعيد .

10- تسكين الآلام
تساعد فاكهة الباشن فروت على تخفيف وتسكين الألم، بسبب القلويات التي يحتويها مركب الهارمان الموجود في أوراقها، لذا تستخدم كمسكن في بعض المناطق الشعبية لبعض الدول .

11- الحد من العصبية
تساعد فاكهة الباشن فروت في الحد من العصبية، وتساعد على هدوء النفس، لذا تستخدمها بعض الدول في علاج الأطفال العصبيين .

12- علاج مرض السكر
تساعد هذه الفاكهة على تنظيم نسبة السكر في الدم، لذا فهي مفيدة كثيرا لمرضى السكر .

13- تمنع تساقط الشعر
تساعد فاكهة الباشن فروت على الحد من تساقط الشعر، وإعطائه الصحة والحيوية .

14- حماية الكبد
تعمل الباشن فروت على حماية الكبد من الأمراض، وتخليصه من السموم، وتنشيطه، كما وأنها تعمل على تنظيم وظائفه .

15- معالجة سوء التغذية
تساعد فاكهة الباشن فروت على الحد من سوء التغذية، ومعالجة الأنيميا، وذلك لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات، التي تمد الجسم بما يحتاج ليحارب الأنيميا وفقر الدم .