تفاصيل الفرق بين التابع والمرافق للمقيم

أوضح عدد من الخبراء الفرق بين بعض المصطلحات المهمة الموجودة في برامج الميزانية الخاصة بالمملكة  لعام 2017 ، حيث أشاروا إلى الفرق بين المرافقين و التابعين و ذلك لفهم الرسوم الجديدة التي تم إقرار فرضها على المرافقين و التابعين للعمالة الوافدة بالقطاع الخاص ، و التي سيتم تطبيقها على الجنسيات المختلفة .

من هم المرافقون للمقيم ؟
يُقصد بالمرافقون هم الأبناء الذكور الذين يبلغون سن 18 عاماً فما فوق ، كذلك الزوجات دون الزوجة الأولى ، الأب و الأم ، والد و والدة الزوجة ،  العمالة المنزلية ، و كل وافد تم تسجيله في كفالة العامل الوافد .

من هم التابعون للمقيم ؟
هم الأبناء الذكور الذين يبلغون أقل من 18 عام ، البنات ، و الزوجة .

قرار مجلس الوزراء بخصوص برنامج تحقيق التوازن المالي :
أقر مجلس الوزراء بموافقته على برنامج تحقيق التوازن المالي لعام 2020 منذ تاريخ 1 / 7 / 2017 ، الذي بموجبه سيتم تحصيل مبلغ مالي مقابل كل المرافقين و التابعين للعاملين الذين وفدوا من القطاع الخاص ، و قد أكدت المديرية العامة للجوازات هذا القرار .

أعلنت الجوازات عن إمكانية مشاركة الناس في تطبيق القرار بواسطة مختلف الوسائل البنكية ، حيث أوضحت أنه تم الانتهاء من تعديل نظام الإقامة بالنظام الآلي و ذلك حتى تتوافق مع التعديلات التي تم الاتفاق عليها .

خطوات تطبيق استحصال المقابل المالي :
– قبل أن يتم بدء تنفيذ خدمة تجديد هوية مقيم للعامل الوافد سواء الشخص الذي تم تطبيق القرار  عليه أو الأشخاص التابعين أو المرافقين له ، يجب أولاً دفع جميع الرسوم المقررة نظاماً للخدمة .

– يتم سداد الرسوم عن طريق أنظمة سداد مخصصة للمدفوعات الحكومية التي يتم تقديمها من خلال مختلف الوسائل البنكية ، و يتم دفع المقابل المالي للمرافق أو التابع بمقدار 100 ريال شهرياً  و هذا الأمر منذ شهر يوليو 2017 .

– يتم التسديد تبعاً لمدة صلاحية هوية المقيم ، و لكن ستكون هناك مراعاة لتداخل مدة سريان هذه الصلاحية مع التواريخ التي وردت في قرار مجلس الوزراء و ذلك أثناء تحصيل المقابل المالي .

طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي :
إذا قام أحد المشمولين بالقرار سواء العامل الوافد أو أحد العاملين و المرافقين له بتقديم طلب لتنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج بشكل نهائي ، فقد بينت الجوازات أنه يجب أن يقوم بتسديد مقابل مالي يبدأ من أول شهر يوليو عام 2017 حتى تاريخ طلب التنفيذ لخدمة تأشيرة الخروج .

ستتم مراعاة تداخل مدة سريان التأشيرة مع التواريخ التي وردت بقرار مجلس الوزراء أثناء القيام بتحصيل المبلغ المالي ، فإذا حدث تجاوز لمدة صلاحيتها مع مدة صلاحية سريان هوية مقيم ، فسوف تتم إضافة مدة صلاحية التأشيرة إلى المدة المستحقة من أجل دفع المبلغ المالي .

معلومات هامة عن تحصيل المقابل المالي :
– إذا كان هناك فئات تم استثنائها من الرسوم خلال نظام الإقامة السابق ، فإنها تستثنى من تحصيل المقابل المالي في الوقت الحالي .

– هذا القرار يشمل المواليد الجدد ، حيث يتم دفع المقابل المالي بأثر رجعي منذ التاريخ الذي تم تسجيل المولود فيه ، كما أنه لا يستثنى من هذه الرسوم الفترة التي لم يتم تسجيلهم فيها .

– أكدت الجوازات أن المقابل المالي سيتم بشكل سنوي و ذلك في حالة إصدار أو تجديد هوية مقيم ، أو قيامه بإصدار تأشيرة خروج و عودة أو تأشيرة خروج نهائي .

– منذ بداية اليوم الأول لشهر يوليو 2017 سيكون المقابل المالي بمقدار 100 ريال شهرياً ، بينما في شهر يوليو 2018 سيصبح 200 ريال ، و في شهر يوليو 2019 سيكون 300 ريال ، أما في يوليو 2020 سيصير 400 ريال .

–  يُمكن للشخص معرفة المدة الباقية له في صلاحية هوية مقيم ، و ذلك من خلال خدمات وزارة الداخلية الالكترونية في منصة أبشر ، حيث يتم ذلك بواسطة خدمة الاستفسار عن نهاية هواية مقيم .

– يتم استحصال المقابل المالي في نظام سداد بشكل مقدم و غير قابل للاسترداد .