هل يمكن سحب الدولار من الصرافات مثل صراف الراجحي

يتعامل الجميع بشكل يومي مع الصرافات الآلية (ATM) و أصبحت منتشرة في جميع أنحاء العالم، وهي توفر الوقت الكثير، بدلا من الوقوف في طوابير البنوك وإضاعة الوقت وتعطيل الأعمال، فيمكن التوجه إلى أي ماكينة ATM والقيام بإجراءات مالية بشكل سهل،  فقط ادخل البطاقة البنكية واختيار العملية التي تريد إجراءها، سواء كانت تحويلات أو إيداعات نقدية أو حتى دفع فواتير والكثير غيرها من الخدمات الأخرى.

ماكينة الصراف الآلي
تسمى بالانجليزية ( Automated Teller Machines) وهي تستخدم تقنية الاتصالات الآمنة وعالية السرعة لتسهيل التعامل بين مقدم الخدمة ( البنوك) ومتلقي الخدمة (العملاء) وتلك الآلة تم تصميمها من اجل اجراء كل المعاملات المالية التي نحتاجها من (سحب – إيداع – تحويل ) وغيرها من المعاملات المالية الأخرى من اي مكان في العالم وبكل سهولة ويسر، الصراف الآلي ATM يسهل اجراء اي عملية مالية بكل سهولة فقط يتم ادخال البطاقة البنكية واختيار العملية المرغوبة، خدمات الصراف الآلي في جميع أنحاء  المملكة  تسمح للعملاء الحصول على العديد من الخدمات من خلال ماكينات الصراف الآلي طوال أيام الأسبوع  وفي اي وقت من اليوم وخاصة خدمات السحب النقدي والإيداع  و عديد من الخدمات الأخرى لتلبية رغبات العملاء.

خدمات الصراف الآلي
يوفر الصراف الآلي عدة خدمات يمكن الحصول عليها من خلال إدخال بطاقة الفيزا الإلكترونية التي يمكن من خلالها:
أولا:  إدارة الحسابات والسحب النقدي ويندرج تحت هذا البند عدة عمليات وهي:

–  الاستفسار عن حركة و قيمة الرصيد.
–  الحصول على النقد الفوري لحاملي بطاقة الفيزا والماستر كارد.
–  سحب الراتب الشهري مقدما.
–  تغيير رقم البطاقة السري.
–  الحصول على كشف الحساب إما مختصر أو مفصل.

–  يمكن عمل طلب دفتر الشيكات.
–  يمكن طلب قرض.
–  امكانية طلب بطاقة الفيزا الائتمانية.
–  شراء بطاقات مدفوعة مسبقا.

ثانيا: سداد فواتير الخدمات مثل تسديد فاتورة الكهرباء والمياه والتليفون الأرضي والجوال.

ثالثا: تحويلات الأموال وهي يمكن من خلال التحويل بين حسابات العميل نفسه، والتحويل من حساب عميل إلى حساب عميل آخر في نفس البنك أو بنك آخر.

رابعا: الخدمات المقدمة من صندوق البريد مثل عملية إيداع شيك في أي حساب مشتركة بالبطاقة، وإيداع الرسائل الخاصة من العميل للبنك، و إظهار الرسائل المرسلة من البنك للعميل تظهر على الشاشة.

كيف تغذي الصرافات الآلية؟
– يتم تغذية الصرافات في المملكة من خلال تنفيذ الشروط  الأساسية وهي
– يجب وجود ثلاثة أشخاص على الأقل مدربين على أعلى مستوى للتعامل مع مختلف المواقف والمفاجآت وهم السائق والمشرف و رئيس الطاقم.

– يجب أن يرافق سيارة تغذية الصرافات من اثنين إلى خمسة من رجال الأمن وذلك حسب الموقع الذي توجد فيه الصراف الآلي حيث لا تحتاج الصرافات في داخل المدن سوى لاثنين او ثلاثة بينما يصل العدد الى خمسة رجال أمن لتغذية الصرافات البعيدة و النائية.

– المتابعة عن بعد من خلال المراقبة بالأقمار الصناعية.
– التحكم بصندوق تغذية الصراف الآلي يتم من المركز الرئيسي للشركة عبر الأقمار الصناعية.
– عند وجود أي خطر من هجوم مفاجئ يقفل الصندوق عن بعد.

 السحب النقدي بالدولار في الصراف الالي
يعتبر الصراف الآلي أول جهاز صرافة آلية تم استخدامه في المملكة و كان عام ١٩٩٠ في مطار ظهران من البنك السعودي الهولندي، و تعتبر شبكة الصراف الآلي لمصرف الراجحي أكبر  ماكينة في المملكة, وانتشارها لأكثر من 2,600 جهاز صراف آلي في جميع أنحاء المملكة،  يمكن السحب النقدي و إجراء معظم العمليات المصرفية في أي وقت ومن أي مكان.

ومن الصرافات الأخرى التي يمكن سحب العملة بالدولار فيها بنوك مثل
– البنك السعودي للاستثمار يتيح السحب النقدي  (بالريال السعودي والدولار الأمريكي).
– بنك الرياض تقديم أجهزة صرّاف آلي جديدة تتيح الحصول على 4 عملات أجنبية (دولار أمريكي و يورو و جنيه استرليني، ودرهم إماراتي) باستخدام بطاقة بنك الرياض .
– بنك  الأنماء الصرافات الآلية التي تقدم خدمة توفير عملة الدولار.
مجموعة سامبا الدولية تتيح الصرف النقدي بالريال و بالدولار.
البنك السعودي الفرنسي يتيح السحب و الإيداع والتحويل بالريال و الدولار و العملات الاخرى.