قشرة الرأس عند الأطفال – الأسباب والعلاج والعلاجات المنزلية

فإذا كان طفلك يشكو دائما من الإحساس بالحكة في فروة الرأس ، أو يعاني من تساقط الشعر في هذا السن المبكر ، قد يكون السبب وراء هذا هو قشرة الشعر .

ما هي قشرة الرأس (التهاب الجلد الدهني) ؟
قشرة الرأس ، أو التهاب الجلد الدهني ، في الأطفال الصغار هي حالة شائعة تؤثر بشكل رئيسي على فروة الرأس . فإنها تسبب تقشر الجلد في فروة الرأس ، أو أي جزء آخر من الجسم الذي لديه طبيعة دهنية . رقائق بيضاء أو صفراء في اللون . في بعض الحالات ، تسبب قشرة الرأس احمرار و حكة في المنطقة المصابة . إذا لم يعالج بشكل صحيح ، فإنه يمكن أيضا أن يؤدي إلى سقوط الشعر .

ما أسباب قشرة الرأس في الأطفال؟
قشرة الرأس ليست معدية ، ولكن يمكن أن تكون محرجة قليلا . حتى الحالات الخطيرة من قشرة الرأس يمكن السيطرة عليها عندما تعالج جيدا . ومع ذلك ، من الضروري معرفة أسباب قشرة الرأس لاستبعاد الحالات الطبية الخطيرة. بعض الأسباب المعروفة تشمل :

1. مالاسيزيا :
فطر صغير يسمى مالاسيزيا يمكن أن يكون سبب قشرة الرأس عند الأطفال . الفطر ينمو بشكل مفرط على فروة الرأس ولكنه لا يسبب أي مشاكل . وهو يساهم في معدل انقسام خلايا الجلد ، الذي يؤدي إلى المزيد من الخلايا الميتة ويخلط مع زيت الشعر لتشكيل رقائق بيضاء . خصوصا ، أي شكل من أشكال المرض ، أو التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤدي إلى نمو الفطر الزائد .

2. الأكزيما :
الأطفال الذين يعانون من الأكزيما هم أيضا عرضة لقشرة الرأس . الأكزيما شائعة بين الأطفال الصغار ، في الواقع ، ما يقرب من 20٪ من الأطفال يشكون من هذه الحالة الجلدية . يبدو الجلد متصدع ، متقشرة ، و جاف ، و يكون هناك حكة في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك فروة الرأس . الأكزيما تتفاقم مع النظام الغذائي لابنك ، أو المواد المسببة للحساسية الموجودة في البيئة .

3. إنتاج المزيد من الدهون :
الغدد الدهنية المفرطة الموجودة في فروة الرأس، قد تسبب أيضا قشرة الرأس للأطفال . تحدث هذه الظاهرة حول سن البلوغ ، حيث الهرمونات الزائدة تغير الغدد الدهنية لإنتاج المزيد من الدهون . الزيوت تتراكم في قاعدة بصيلات الشعر ، مما تسبب في ظهور رقائق جافة متجمعة . هذه الرقائق الجافة كبيرة جدا بحيث تكون مرئية بوضوح على فروة الرأس . وعلاوة على ذلك ، الأولاد لديهم قشرة الرأس أكثر وضوحا لأنهم يفرزوا المزيد من الزيوت .

4. التهاب الجلد التماسي :
يتطور التهاب الجلد التماسي نتيجة لحساسية منتجات الشعر ، التي تسبب قشرة الرأس . ردود الفعل يمكن أن تسبب قشرة الرأس ، والحكة ، واحمرار وتوسيع نطاق فروة الرأس . الاستخدام المتكرر للشامبو أو منتجات تصفيف الشعر يمكن أن يسبب تهيج فروة الرأس ، قد يؤدي أيضا إلى قشرة الرأس .

يمكن أن تؤدي اضطرابات الجلد الأخرى ، مثل حب الشباب أو الصدفية ، أيضا إلى تراكم الجلد الميت على فروة الرأس .

كيفية علاج قشرة الرأس في الأطفال الشعر :
إذا كان ابنك يعاني من قشرة الرأس ، فإنه يمكن في كثير من الأحيان يكون موقف محرج بالنسبة له / لها . يمكن أن يسبب ذلك العزلة الاجتماعية . قشرة الرأس في الأطفال قد تؤدي في بعض الأحيان أيضا إلى فقدان الشعر، مما يتسبب في مزيد من التوتر. إذا كنت تتساءل كيفية التعامل مع قشرة الرأس في شعر ابنك، وهنا بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها :

1. استخدام فرشاة الشعر قبل غسله :
تمشيط شعر طفلك جيدا قبل كل الغسل . فإنه سيتم إزالة جميع رقائق الجلد الميت ، ويجعل من السهل على الشامبو العمل على فروة الرأس .

2. استخدام الشامبو العلاجي :
قد يصف الأطباء الشامبو الذي يحتوي على حمض الصفصاف ، أو القطران . ابنك قد يحتاج إلى استخدام هذا لتنظيف شعره كل يوم . وتيرة الشامبو تعتمد على شدة قشرة الرأس .

3. استخدام شامبو منتظم بالتناوب :
في الأيام التي لا يستخدم فيها ابنك الشامبو العلاجي ، يمكنك السماح له بغسل شعره باستخدام شامبو عادي معتدل . وسوف يضمنأن يكون شعره نظيفا ، و عدم تراكم زيوت الشعر .

4. قل لا للبلسم :
إذا كان ابنك باستخدام بلسم الشعر ، ابقيه بعيدا الآن . استخدام هذه المنتجات سوف تترك وراءها بقايا ، مما سيزيد من سوء الحالة .

العلاجات المنزلية للقشرة في الأطفال :
العلاجات المنزلية ممتازة في حل مشاكل قشرة الرأس وحماية فروة الرأس من الحكة. وهنا بعض العلاجات المنزلية السهلة للتخلص من قشرة الرأس .

1. عصير الليمون :
الليمون هو مقشر عظيم . على الرغم من أنه لن تساعد في منع قشرة الرأس ، فإنه يزيل خلايا الجلد الميت من فروة الرأس . يقلل من جميع رقائق المتراكمة على فروة الرأس ، ويتم استخدامه عن طريق:
استخرج عصير قليل من الليمون واخلطه مع الماء .
تدليك العصير الحمضي المخفف على فروة رأسك .
دعه لبضع دقائق إذا كانت القشرة خفيفة ، و 10 دقائق على الأقل إذا كانت شديدة .
يغسل فروة الرأس ، ثم تلي هذه العملية تمشيط الشعر .

لا تستخدم عصير الليمون كثيرا ، لأن الإفراط في استخدامه قد يكون له تأثير تجفيف قوي على الجلد . ويمكن أيضا أن يسلب الزيوت الطبيعية من الشعر مما يجعلها جافة وهشة .

2. عصير الألوة فيرا :
استخراج الصبار هو مهدئا لفروة الرأس و يعالج القشرة على نحو فعال . في بعض الأحيان ، قد يخدش ابنك رأسه التي يمكن أن تضر فروة رأسه. ولذلك فإن الألوة فيرا يشفي الجروح ويقلل من الالتهاب .

ضعه على فروة رأس ابنك لمدة 10 دقائق ، ثم يغسل الشعر باستخدام الماء الفاتر .

3. البيض :
البيض هو أحد العلاجات المنزلية الممتازة الأخرى ، التي تقلل من قشرة الرأس ، مما يجعل فروة الرأس والشعر أكثر صحة، وتتم عن طريق:
اكسر بيضة واحدة و امزجها بشكل جيد .
طبق الخليط على الشعر الرطب ، و السماح له بالبقاء على الشعر لبعض الوقت .
يغسل الشعر باستخدام الماء البارد ثم الماء الساخن .

4. التفاح :
التفاح هو أيضا من أفضل العلاجات المنزلية ، لعلاج قشرة الرأس . أنه يحتوي على إنزيم الفينولاز ، الذي يقلل من معدل دوران الخلية . لذلك ، يتم تسليط خلايا الجلد الميت ببطء ويقلل تراكم القشرة، ويتم استخدامه عن طريق:
اهرس تفاحة وأضف ملعقتين من الماء الدافئ لتخفيف عجينة .
طبق الخليط على فروة رأس ابنك ، ودلكها لبعض الوقت.
دعها تبقى لمدة 15 دقيقة ثم اشطف الشعر .

5. زيت جوز الهند :
هذا هو أقوى الزيوت الذي لديه خصائص مضادة للفطريات . حيث محتوى حامض الكبريك في الزيت يعمل كعامل مضاد للفطريات . التطبيق منتظم من زيت جوز الهند يساعد في علاج قشرة الرأس القاسية .

6. صودا الخبز :
صودا الخبز هي أقوى عامل مضاد للفطريات . امزج مسحوق الخبز مع كمية كافية من الماء لجعل عجينة . ثم طبقها على فروة الرأس و اتركها لبعض الوقت . ثم يغسل الشعر ابنك بشكل صحيح .

7. زيت شجرة الشاي :
يمكنك مزج بضع قطرات من زيت شجرة الشاي في شامبو ضد القشرة . كن حذرا في حين شطف الشعر ، لأنه يمكن أن يضر العينين .
على الرغم من العلاجات المنزلية هي أفضل الحلول ، يمكنك حل سريع المشكلة بشكل أكثر فعالية من خلال الشامبو المضاد للقشرة.