مشكلات الصحة الجنسية والتناسلية تتجاهلها السيدات

عندما تتعرض المرأة لبعض التغيرات في المنطقة الخاصة ، فإنها تشعر بالقلق ، ولكنها لا تأخذ خطوات فعلية للعناية بهذه المشكلة والبحث عن حلول ، وتوجد الكثير من السيدات التي تشاركها هذا الشعور بالقلق والتوتر ، فلا أحد يدرك تماما السبب الرئيسي لحدوث هذه المشكلات ومحاولة حلها سريعا .

تمر السيدات بمشكلات صحية معينة وبعض الحالات بداية من الحمل و مرحلة سن اليأس ، بالإضافة لبعض المشكلات المتعلقة بأمراض النساء الأخرى ، وفي الحقيقة أن المشكلات الجنسية والتناسلية هي المسئولة عن حوالي ثلث المشكلات الصحية للسيدات التي تتراوح أعمارهن ما بين 15- 44 عام ، وتعتبر العلاقات الجنسية الغير آمنة عامل خطورة في بعض البلاد ، توجد العديد من مشكلات الصحة الجنسية ، التي تواجهها المرأة ، والتي تكون نتيجة لعدة عوامل نفسية أو جسدية .

مشكلات الصحة الجنسية التي تعاني منها السيدات ولكنها تتجاهلها :
1- الإصابة بعدوى الخميرة أكثر من مرتين خلال فصل الصيف : يعتبر وقت الإصابة بعدوى الخميرة من الأوقات المؤلمة التي تمر بها السيدات ، وتوجد بعض الأنشطة الصيفية المسببة لها مثل السباحة أو الركض ، وأحيانا تحدث عدة مرات خلال شهور الصيف .

2- الإصابة بعدوى المسالك البولية : يسبب ألم هذه الحالة الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل للتبول ، وهذه من أبرز أعراضه ، وتعد الإصابة بعدوى المسالك البولية مرة سنويا أمرا طبيعيا ، ولكن تكرار حدوثها عدة مرات ، تحتاج الحذر ، لأنها تعد من أكثر مشكلات الصحة الجنسية لدى السيدات .

3- الإفرازات : تعتبر الإفرازات المهبلية أمرا طبيعيا ، ولكن الأمر الهام هو كميتها ولونها ، فالأبيض يعني الإصابة بعدوى الخميرة ، والإفرازات السميكة ربما تكون دليل على الإصابة بعدوى بيكتيرية .

4- تقدم الدورة الشهرية أو طول مدتها : يعتمد هذا الأمر على تناول الحبوب ، والتي يمكن أن تسبب امتداد فترة الدورة الشهرية ، وعدم تناول الحبوب لعدة أيام يمكن أن يسبب تأخير موعدها .

5- الشعر الغارز في الجسم : إذا كنت تريدين إزالة الشعر من هذه المنطقة ، فربما تتعرضين لهذه الحالة ، فالحلاقة أو إزالة الشعر الزائد يجعلك عرضة لظهور البثور المؤلمة .

6- الرائحة الكريهة : لا تكون رائحة هذه المنطقة منعشة أو مثل الزهور ، ولكنها لا يجب أن تكون ظاهرة أو كريهة ، فالراحة الكريهة تدل على الإصابة بالبكتريا المهبلية .

7- تغير درجة التشنجات : يعتبر التباين في مستوى التشنجات أمرا طبيعيا في الواقع ، ولكن إذا كانت المرأة تعاني من آلام غير محتملة ، فهذا دليل على  الإصابة بأمراض منقولة جنسيا .

8- خراجات على الثدي : لا يعني ظهور خراج على الثدي الإصابة بسرطان الثدي ، وهذه الحالة تكون مؤلمة عندما تحدث شهريا ، ولكن إذا لم تختفي سريعا ، أو كان لدى المرأة تاريخا عائليا للمرض ، فهذا دليل على الإصابة بالمرض .