كيف يصنع ملح الليمون

ملح الليمون أو ما يعرفه البعض باسم حمض الليمون ، هو مركب حمضي عضوي يمكن استخلاصه من بعض النباتات الحمضية و يعرف في المعامل الكيميائية باسم C6H807 ، و يكون هذا الملح عبارة عن بللورات صغيرة بيضاء اللون أما عن طعمه فهو لاذع حامضي و يعرف ببعض الأسماء الأخرى مثل الستريك أسيد أو حمض الستريك .

تصنيع حمض الليمون
– يتم تصنيع هذا النوع من الملح أو الحمض عن طريق استخلاصه من بعض أنواع النباتات ، عن طريق عملية تعرف بالتمثيل الحيوى .

– بعد استخلاصه بهذه الطريقة يتم استخدامه فى مجالات عدة .

– و هناك طريقة أخرى لتصنيعه تتم عن طريق تخمير بعض انواع النباتات باستخدام فطريات ( تعرف هذه الفطريات باسم ASPERGILLUS NIGER ) و بكتيريا معينة و هذه الطريقة هى الأشهر عالميا ، فى إنتاج ملح الليمون حيث أن حوالى 99% من مصنعي ملح الليمون يعتمدون على هذه الطريقة ، و قد كان ذلك فى منتصف العشرينيات تقريبا .

استخدامات ملح الليمون
يتم استخدام ملح الليمون فى العديد من المجالات التى تخص تحضير الطعام ، و تنظيف المنزل و التجميل أيضا لما له من فوائد كثيرة و يتم ذلك على النحو التالى :

– يدخل ملح الليمون فى تحضير العديد من المشروبات و ذلك لأنه يعد أحد أنواع المواد الحافظة الطبيعية ، فإذا نظرت على مكونات أي نوع من أنواع العصائر ستجد أنه يحتوي على حمض الستريك فى مكوناته ، و من أهم هذه المشروبات نجد المشروبات الغازية و العصائر الطبيعية فهو يساعد على حفظها سليمة لأطول وقت ممكن .

– يساعد ملح الليمون على تنظيف الأسطح بكافة أنواعها ، و إزالة الترسبات من عليها ، و لكن لا يصح استخدامه على الأسطح الرخامية لأنه قد يؤدي إلى تلفها .

– يستخدم أيضا فى تنظيف الغسالات من الداخل ، فمن الممكن أن تقوم ربة المنزل بوضع ملعقتين من ملح الليمون في الغسالة ، و تقوم بتشغيل الغسالة دورة كاملة بدون ملابس و سيعمل ملح الليمون على تنظيف الحلة الداخلية ، و الفلاتر و أنابيب صرف المياه من كل الشوائب و الأوساخ العالقة بها .

– يمكن استخدامه أيضا لتلميع الأوانى بدلا من استخدام تلك المواد الكيميائية التي قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص .
– من الممكن استخدامه أيضا فى تلميع السيراميك باضافته لماء الشطف .

– يستخدم أيضا فى إزالة البقع من الملابس و السجاد بإضافته إلى مسحوق الغسيل .

استخدامات ملح الليمون فى تحضير الطعام
ملح الليمون يساعد على تسريع عملية التسوية ، و بالتالي فهو من أفضل المواد التي من الممكن استخدامها فى تتبيل اللحوم بكافة أنواعها عند شويها ، كما أنه سيضفي عليها طعم حامضي رائع ، و يمكن اضافته إلى بعض أنواع الأطعمة التي يتم تخزينها فى المجمد ، مما يساعد على حفظ هذه الأطعمة لأطول وقت ، و لكن لابد من عدم زيادة الكمية حتى لا يتأثر طعم الاطعمة المحفوظة .

استخدامات ملح الليمون للتجميل
– يساعد ملح الليمون فى التخلص من البقع السمراء فى الكوعين و الركبتين ، و ذلك بخلطه على زيت الزيتون و فركهم بعد الاستحمام .
– يمكن إضافته على معجون الأسنان للحصول على أسنان ناصعة البياض .

– يمكن استخدامه أيضا بخلطه مع قطرات الليمون ، و وضع طبقه منه على البشرة لإزالة كافة أنواع البثور و الحبوب .

– لإزالة الجلد الميت يمكن خلطه بملعقة من العسل ، و وضعه على البشرة لمدة دقيقتين و فرك البشرة به بشكل دائري مع الحرص على أن تكون حركة ناعمة حتى لا تؤدى لالتهاب البشرة .

– لتخليص الجسم من السموم و إنقاص الوزن من الممكن إضافة ملح الليمون إلى الماء و تناوله فى الصباح قبل الإفطار ، أو إضافته للسلطة .

– للحصول على أظافر بيضاء جميلة يمكن إحضار طبق واسع ، و وضع ماء دافئ به مع القليل من ملح الليمون و نقع اليد بها.