احسب نقاط الأولوية في الإسكان و الإستعلام عنها

قامت وزارة الإسكان بوضع لائحة تنفيذية في صفحة تقديم الدعم السكاني ، والتي تؤكد على استحقاق الأسر الكبيرة والأقل في الدخل  ، كما قامت بإستبعاد الأسر المالكة لأكثر من 2 مليون ريال وحرمت الأشخاص الذين لديهم عمالة تتخطى عددها 3 عمال من بعض نقاط اللائحة .

أكدت هذه اللائحة أنه إذا تساوت أسرتان في عدد انقاط ، فالأفضلية للأسرة التي يزيد عدد أفرادها ، وإذا تساوت أعداد أفراد الأسرة فيقدم الأسرة التي لديها دخل أقل ، فإذا تساووا في ذلك يقدم الأشخاص الأكبر في العمر ، وإذا كانوا متساووين في العمر ، الأسبقية للذي مضى فترة أطول على تقديمه ، وأخيرا تستخدم القرعة لتحديد المستحقين .

 وفقا لعدد أفراد الأسرة
يحصل المتقدم على نقاط وفقا لعدد أفراد الأسرة  فيجني 5 نقاط لكل فرد زائد عن اثنين من أفراد الأسرة ، والحد الأقصى لها 20 نقطة ، كما يحصل المتقدم  على نقاط وفقا للحالة المالية له ولجميع أفراد الأسرة ، الحد الأقصى لهم 20 نقطة أيضا وفقا لإختيار نوع الدعم السكني له .

العمالة المنزلية
يتم تعديل مجموع النقاط  التي يمكن الحصول عليها طبقا لجداول محددة ، ويراعى إذا كان لدى كل فرد في الأسرة عمالة منزلية أكثر من 3 أشخاص ، فيتم خصم 3 نقاط من كل عامل يزيد عن هذا العدد ، أما إذا كان لدى الأسرة بالكامل عمالة غير منزلية يتخطى عددهم 3 عمال ، يخصم 3 نقاط عن كل عامل يزيد عن هذا العدد .

 وفقا لعمر المتقدم
كما يحصل المتقدم نقاطا أخرى إعتمادا على عمره ، والحد الأقصى بهذه النقاط 15 نقطة ، كما يشترط أن يكون سعودي الجنسية وقت التقديم للدعم السكني وحتى وقت تخصيصه ، وتعتبر الأسرة سعودية إذا كان الفرد المتقدم للدعم السكني سعودي الجنسية .

يعتبر الشخص ضمن برنامج دعم سكني ، إذا شرع في الإستفادة من هذا البرنامج ، حيث يكون قد منح القرض أو التمويل السكني  أو جزء منه ولكنه لم يملك المسكن بعد ، أو أنه طلب الإستفادة من البرنامج وكان الطلب المتقدم به تحت الدراسة ، أو أنه يندرج في قائمة الإنتظار ، ولكن يستثني من ذلك طلبات القروض السكنية التي تم التقديم عليها من أحد أفراد الأسرة .

 وفقا القدرة المالية
لا تحصل الأسرة على دعم الإسكان إذا كانت لديها القدرة المادية على امتلاك سكن مناسب ، أو إذا كان لدى جميع أفراد الأسرة أصول تبلغ 2 مليون ريال أو أكثر ، وتشمل هذه الأصول النقد والأوراق المالية ، الملكية للشركات أو الأنشطة التجارية ، العقارات ، السيارات ، المعدات ، المحركات أو الحقوق الفكرية .

ولكن بالنسبة للسيارات الشخصية التي لا يتجاوز عددها 3 ، الأراضي السكنية التي تصل مساحتها 100 متر مربع أو قل لا تطبق عليها ذلك ، وفي حال وفاة المتقدم ، يجب إعادة التقدم مرة أخرى ، ولكن تكون له الأسبقة لطلب المتوفي.

توفر الشروط
يجب أن يكون المتقدم قادرا على الحصول على دعم سكني يضم أرض سكنية أو وحدة سكنية ، فلا يمتلك أحد أفراد أسرته قطعة أرض سكنية يمكن إنشاء مسكن عليها ، أو يكون المتقدم حاصلا على أرض من جهة حكومية كمنحة من قبل ، وتزيد النقاط لدى المتقدم وفقا لأسبقية التقدم أو إذا كان لديه طلب قديما للحصول على منحة أرض سكنية في وزارة الشؤون والبلدية.

يحصل المتقدم على تقاط أخرى طبقا للحالة الصحية والإجتماعية لأفراد الأسرة ، فلديه 5 نقاط لكل فرد يعاني من إعاقة شديدة او مرض مستعصي ، و3 نقاط إذا كان مرضه متوسطا ونقطة إذا كان مرضا خفيفا ، والحد الأقصى لهذه النقاط عشرون نقطة ، وتحسب هذه النقاط  طبقا لتقرير تصدره جهة يمكن ان تقبلها الحكومة وتكون بصيغة محددة تضعها .

يحصل المتقدم على عشرة نقاط إذا كان زوجة أو أم ، وذلك عند إدراجه في قائمة الأولوية الخاصة بالقرض السكني ، كما يحصل على 5 نقاط عند إدراجه في أي قائمة اخرى ، إما إذا كانوا أخوة بدون والديهم فإنهم يحصلون على 5 نقاط لكل فرد منهم ، بحد أقصى 20 نقطة ، ويحصل المتقدمين على 3 نقاط لكل بنت أو أخت إذا كانوا أخوة معا ، وذلك وفقا الحالة الإجتماعية لها إذا بلغت 40 عام ولم تتزوج ، وهذا بحد أقصى 12 نقطة .

استحقاق الأقساط بعد سنة و5 سنوات للبناء ، ولا تأجير لغير السعودين
طبقا للائحة التنفيذية للإسكان يبدأ استحقاق الأقساط المالية بعد سنة من تسلمه إذا كان الدعم وحدة سكنية ، وبالمثل إذا كان قرضا سكنيا لشراء مسكن ، أما إذا كان الدعم يشمل قرضا سكنيا لبناء مسكن أو أرضا وقرضا سكنيا معا ، بعد مرور سنة من تسلم المستفيد آخر دفعة من القرض أو بعد مرور 3 سنوات من تسلم المستفيد آخر دفعة من القرض السكني ، ولكن إذا كان الدعم أرضا سكنية فبعد مضي 3 سنوات من تاريح تسلم المستفيد الأرض أو بعد سنة من الإنتهاء من البناء .

يتم تحديد الأقساط ، ليتم تسديدها خلال 10 سنوات من بدء الإستحقاق ، وإذا كان سداد الأقساط عن طريق استقطاعها من الدخل الشهري للمالك ، ووجد أن نسبته تتجاوز 25% ، فيكون القسط المحدد 25 % من الدخل فقط ، وربما يتغير القسط وفقا لتغير الدخل الشهري .

يستطيع المستفيد تأجير المسكن ، ولكن بموافقة وزارة الإسكان ، ويشترط مرور 3سنوات على التسليم أو اكتمال البناء ، والتزام المستفيد في سداد الأقساط ، كما يجب أن يكون تغيير مكان المسكن ناتج تغيير مكان الدراسة أو العمل ، بالإضافة إلى ذلك يشترط أن تكون جنسية المستأجر سعودية ، وألا تزيد مدة الإيجار عن عامين ، ويستطيع تجديد العقد إذا وافقت الوزارة .